العدد 4660 - الأربعاء 10 يونيو 2015م الموافق 23 شعبان 1436هـ

آسيا تبدأ مشوار التصفيات المزدوجة لمونديال 2018 والإمارات 2019

يدرك المنتخب اللبناني أن التفوق على نظيره الكويتي هو السبيل الوحيد إلى الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المزدوجة والمؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا ونهائيات كأس آسيا 2019 في الإمارات.

وبعنوان «لا مجال للخطأ» يستضيف منتخب «الأرز» نظيره الأزرق اليوم على ملعب صيدا البلدي الذي يتسع إلى 25 ألف متفرج في مستهل مشوارهما ضمن المجموعة السابعة التي تضم كوريا الجنوبية وميانمار ولاوس.

وتختلف ظروف المنتخبين عن التصفيات السابقة لمونديال البرازيل وأيضا تصفيات أمم آسيا الفائتة، إذ تبدلت الأجواء كثيرا مع احتفاظهما بغالبية الأسماء. فاللبناني سيدخل التصفيات بعقلية أوروبية شرقية بعد استلام المدرب المونتينغري ميودراغ رادولوفيتش مهمة قيادته خلفا للمقال الايطالي جوسيبي جانيني، ولعل خبرة رادولوفيتش في الملاعب الكويتية إبان إشرافه على فريقي الجهراء وكاظمة لعبت دوراً حاسمة في اختياره لهذه المهمة، ومنذ توليه تدريب اللبناني قبل نحو شهرين شرع في بناء تصور لتشكيلته التي سيخوض بها أول مباراتين في التصفيات اليوم ضد الكويتي والأسبوع المقبل بضيافة لاوس في عاصمتها فيينتيان.

ويلتقي في المجموعة ذاتها لاوس مع ميانمار على ملعب لاوس الدولي في فيينتان.

النشامى × طاجكستان

ستكون أنظار عشاق كرة القدم الأردنية شاخصة صوب العاصمة الطاجيكية دوشانبي التي تشهد مواجهة منتخب «النشامى» ومضيفه طاجيكستان في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية.

وينتظر الشارع الأردني باهتمام بالغ انطلاقة مشوار منتخب بلاده في التصفيات إدراكا منه بأهميتها لإعادة هيبته بعدما تراجع إلى المركز 103 في التصنيف الدولي (الثاني عشر آسيويا، العاشر عربيا) وهو تصنيف لا يليق به وطموحات عشاقه ولا بإنجازه في تصفيات مونديال البرازيل 2014 حينما بلغ ولأول مرة الملحق الآسيوي الأميركي الجنوبي وخرج على يد منتخب الاوروغواي.

وكان منتخب النشامى خيب آمال جماهيره في ظهوره الثالث على مستوى نهائيات كأس آسيا في استراليا مطلع العام الجاري بخسارتين أمام العراق واليابان وفوز كبير على فلسطين.

وسيكون لقاء الأردن وطاجيكسان الأول بين المنتخبين على صعيد تصفيات كأس آسيا او كأس العالم.

قطر × المالديف

يحل المنتخب القطري لكرة القدم ضيفاً ثقيلاً على نظيره المالديفي في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثالثة. وتضم المجموعة أيضاً منتخبات الصين وبوتان وهونغ كونغ.

وتأهل المنتخب المالديفي مع باقي المنتخبات إلى هذه المرحلة مستفيداً من تصنيفه الذي أعفاه من اللعب في المرحلة الأولى.

وتبدو مهمة أصحاب الأرض والجمهور صعبة للغاية أمام قطر على رغم غياب عدد من العناصر الأساسية للأخير بسبب إصابة قائد الوسط خلفان إبراهيم وقلبي الدفاع بلال محمد وإبراهيم ماجد إلى جانب الغياب الفني لسيباستيان سوريا وبوعلام خوخي، والتغيير الذي طرأ على الجهاز الفني بعد رحيل الجزائري جمال بلماضي وتولي دانيال كارينيو المهمة خلفاً له الشهر الماضي.

وتبدو فرصة المنتخب القطري أكبر على رغم إقامة المباراة خارج ملعبه بحكم الخبرة وفارق المهارات بين لاعبيه ولاعبي المنتخب المالديفي.

سورية × أفغانستان

تبحث سورية عن النقاط الثلاث عندما تلتقي مضيفتها أفغانستان في مدينة مشهد الإيرانية في افتتاح منافسات المجموعة الآسيوية الخامسة والتي تضم أيضاً اليابان وسنغافورة وكمبوديا.

ويرى مدرب سورية فجر إبراهيم أن الحصول على نقاط الفوز الثلاثة هو «الخطوة الأولى في طريق الألف ميل للتأهل إلى النهائيات».

ويمتلك المنتخب السوري تشكيلة قوية معظمها من اللاعبين المحترفين أكدوا جاهزيتهم من خلال المباراة الودية الدولية الأخيرة أمام منتخب عمان والتي فازت فيها سورية 2/1. وتقام منافسات الدور الثاني بنظام الدوري من مرحلتين، على أن تجري المباريات من 11 يونيو/ حزيران 2015 لغاية 29 مارس/ آذار 2016. ويتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة إلى جانب أفضل 4 منتخبات تحصل على المركز الثاني إلى الدور الثالث والأخير من تصفيات كأس العالم، كما تحصل هذه المنتخبات الـ12 على بطاقات التأهل المباشر إلى كأس آسيا.

أما المنتخبات الـ24 التالية في ختام الدور الثاني، فإنها ستتنافس في تصفيات نهائية خاصة لكأس آسيا، وسيتأهل منها 11 منتخبا إلى البطولة القارية، في حين ستكون البطاقة الأخيرة من نصيب الإمارات الدولة المضيفة، إذ تشهد كأس آسيا 2019 مشاركة 24 منتخبا وذلك للمرة الأولى في تاريخ البطولة القارية.

العدد 4660 - الأربعاء 10 يونيو 2015م الموافق 23 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً