العدد 4661 - الخميس 11 يونيو 2015م الموافق 24 شعبان 1436هـ

موسكو تتهم واشنطن بإجبار كييف على مواصلة الصراع بأوكرانيا

اتهمت روسيا الولايات المتحدة أمس الخميس (11 يونيو/ حزيران 2015) بإجبار كييف على مواصلة الصراع في شرق أوكرانيا وحثت واشنطن على التنفيذ الكامل لمعاهدة تنص على إزالة صواريخ.

وفي بيان للرد على تقرير لوزارة الخارجية الأميركية اتهم روسيا بانتهاك التزامات معاهدة الأسلحة قالت الخارجية الروسية إن موسكو لا تقوم بأي «نشاط عسكري غير عادي».

وأضافت «خلاصة التقرير هي أن الخارجية الأميركية مازالت تفضل الأسلوب الدعائي على النقاش العقلاني الموضوعي المفصل للمشاكل (فيما يتعلق بتنفيذ معاهدات الحد من الأسلحة)».

واتهم البيان واشنطن باستخدام «دبلوماسية الصوت العالي». ونفى أن تكون روسيا قد انتهكت معاهدة الأسلحة النووية متوسطة المدى المبرمة العام 1987 بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي السابق وتنص على إزالة الصواريخ النووية والتقليدية التي تطلق من البر وصواريخ كروز التي يتراوح مداها بين 500 و5500 كيلومتر. واستنكر البيان انتقاد روسيا بسبب الصراع في أوكرانيا وقالت الوزارة إن واشنطن لا تبذل جهداً لحل الأزمة وإنها «تدفع السلطات الحالية في كييف إلى مواصلة الصراع مع الأشقاء داخل الدولة». ولم يقدم البيان تفاصيل.

وتتهم الولايات المتحدة روسيا بإرسال أسلحة وجنود لدعم الانفصاليين الموالين لموسكو في قتالهم للقوات الأوكرانية في شرق البلاد. كما يتهم زعماء الغرب روسيا بحشد القوات قرب الحدود مع أوكرانيا.

من جهة ثانية، حذرت روسيا أمس الولايات المتحدة بعواقب إذا بدأت بنشر صواريخ في أوروبا في مخالفة لاتفاقية بشأن ضبط الأسلحة تعود إلى فترة الحرب الباردة. وأعلنت الخارجية الروسية «من الواضح أن تحركات كهذه ستعني تدمير الطرف الأميركي لمنظومة الاتفاقية والنتائج المترتبة عليها»، في إشارة إلى اتفاقية القوات النووية المتوسطة والقصيرة المدى المبرمة في العام 1987.

العدد 4661 - الخميس 11 يونيو 2015م الموافق 24 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً