العدد 4661 - الخميس 11 يونيو 2015م الموافق 24 شعبان 1436هـ

عُسر إيطالي في سبليت وترقب لمهمة هيدنيك

إثارة تصفيات «يورو 2016» تعود للدوران

سيكون المنتخب الإيطالي أمام مهمّة صعبة للغاية عندما يسافر إلى سبليت من أجل مواجهة مضيفه الكرواتي، فيما تتّجه الأنظار في ريغا إلى مدرب المنتخب الهولندي غوس هيدنيك المطالب بالفوز على لاتفيا اليوم (الجمعة) في الجولة السادسة من التصفيات المؤهلة إلى كأس أمم أوروبا 2016.

في المجموعة الثامنة، يأمل المنتخب الإيطالي بقيادة أنتونيو كونتي أن لا يترك مدينة سبليت وهو متخلّف بفارق 5 نقاط عن مضيفه الكرواتي من خلال محافظة «الآتزوري» على سجلّه الخالي من الهزائم في التصفيات إن كان في كأس العالم أو كأس أوروبا للمباراة السادسة والأربعين على التوالي وتحديداً منذ خسارتها أمام فرنسا 1/3 في السادس من سبتمبر/ أيلول 2006 ضمن تصفيات كأس أوروبا 2008.

ويحتلّ الإيطاليون المركز الثاني في المجموعة برصيد 11 نقطة وبفارق نقطتين عن كرواتيا المتصدرة التي انتزعت تعادلاً ثميناً من «الآتزوري» ذهاباً في ميلان (1/1)، وبالتالي سيسعى رجال كونتي إلى انتزاع الصدارة أو الإبقاء على فارق النقطتين على أقل تقدير مع أنّ التعادل سيمنح النرويج الثالثة فرصة أن تصبح على المسافة ذاتها من وصيف بطل نهائيات 2012 كونها مرشّحة للفوز على ضيفتها أذربيجان اليوم أيضاً.

ومن المؤكد أنّ مهمّة إيطاليا في سبليت لن تكون سهلة على الإطلاق وخصوصاً أنّ كونتي يفتقد مدافعي يوفنتوس جورجيو كييليني وأندريا بارزاغلي ولاعب وسط باريس سان جيرمان ماركو فيراتي بسبب الإصابة، كما يحوم الشك أيضاً حول مشاركة زميلهما الحارس القائد جانلويجي بوفون. كما أنّ سجّل إيطاليا أمام كرواتيا غير مشجّع كونها لم تحقّق سوى انتصار واحد من أصل 8 مباريات بين الطرفين ويعود إلى أبريل/ نيسان 1942 (4/ 0 ودياً)، لكنّ رجال المدرب نيكو كوفاتش سيحرمون في مباراة اليوم من الجمهور بسبب العقوبة المفروضة من قبل الاتحاد الأوروبي نتيجة أعمال الشغب التي قام بها الجمهور الكرواتي في لقاء الفريقين في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي في ميلان، وبسبب الأحداث التي حملت طابعاً عنصرياً خلال مباراتهم مع النرويج.

ويأمل الإيطاليون الذين يلتقون البرتغال ودياً الثلثاء المقبل، الاستفادة من غياب الجمهور لكي يخرجوا بالنقاط الثلاث.

وفي المجموعة ذاتها، تحلّ بلغاريا الرابعة (5 نقاط) ضيفة على مالطا متذيّلة المجموعة (نقطة واحدة).

يذكر أنّه مع ارتفاع عدد المنتخبات المشاركة في البطولة القارية إلى 24، سيتأهّل إلى النهائيات بطل ووصيف كل من المجموعات التسع إضافة إلى أفضل منتخب يحتلّ المركز الثالث، فيما تلعب المنتخبات الثمانية الأخرى التي حلّت ثالثة الملحق الذي تتأهّل عنه 4 منتخبات.

هيدنيك يستقطب الأنظار

في المجموعة الأولى، ستكون الأنظار موجّهة إلى المنتخب الهولندي الذي يمرّ بفترة صعبة منذ أن حلّ ثالثاً في مونديال البرازيل 2014، إذ عجز بقيادة هيدنيك الذي خلف لويس فان غال بعد النهائيات، عن الارتقاء إلى المستوى المطلوب وخصوصاً أنّ «البرتقالي» اكتسب شهرة في الأعوام الأخيرة على أنّه أحد أفضل المنتخبات في التصفيات إن كان في كأس أوروبا أو كأس العالم.

ويسافر منتخب الطواحين إلى ريغا من أجل مواجهة لاتفيا وهو يقبع في المركز الثالث برصيد 7 نقاط خلف تشيكيا المتصدرة (13 نقطة) التي تحل ضيفة على أيسلندا الثانية (12 نقطة) اليوم أيضاً في مباراة قوية.

وعانى الهولنديون بوضوح منذ نهائيات البرازيل 2014، إذ خسروا ودياً أمام إيطاليا (0/2) ثم في التصفيات القارية أمام تشيكيا (1/2) وأيسلندا (0/2) ثم ودياً أمام المكسيك (2/3) وصولاً إلى مباراة الجمعة الماضي في أمستردام حين سقطوا ودياً أمام الولايات المتحدة 3/4 بعد أن كانوا متقدّمين 3/1.

وفي المجموعة ذاتها، تسعى تركيا (5 نقاط) إلى الدخول في دائرة المنافسة من خلال الفوز على مضيفتها كازاخستان متذيّلة المجموعة (نقطة واحدة).

وفي المجموعة الثانية، وعلى ملعب «كارديف سيتي ستاديوم»، تحلّ بلجيكا ضيفة على ويلز في مواجهة نارية بين فريقين يتشاركان الصدارة برصيد 11 نقطة.

وفي المجموعة ذاتها، تلعب أندورا متذيلة المجموعة (دون نقاط) مع قبرص الرابعة (6 نقاط).

العدد 4661 - الخميس 11 يونيو 2015م الموافق 24 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً