العدد 4662 - الجمعة 12 يونيو 2015م الموافق 25 شعبان 1436هـ

«التحالف» ينفي قصف صنعاء القديمة... ومقتل سعودي في نجران إثر سقوط صاروخ من اليمن

أنصار المقاومة الشعبية في اليمن يُصلّون على جثامين ضحايا الاشتباكات مع الحوثيين في مدينة تعز - reuters
أنصار المقاومة الشعبية في اليمن يُصلّون على جثامين ضحايا الاشتباكات مع الحوثيين في مدينة تعز - reuters

نفت السعودية التي تقود تحالفاً عربياً يشن غارات على المتمردين في اليمن، الإغارة على الوسط التاريخي للعاصمة صنعاء أمس الجمعة (12 يونيو/ حزيران 2015).

وصرح المتحدث باسم التحالف العميد ركن أحمد العسيري لـ «فرانس برس»: «بالتأكيد لم نشن أي غارة داخل المدينة».

وأضاف العسيري «نعرف أن هذه المواقع مهمة للغاية» في إشارة إلى المدينة القديمة في صنعاء المدرجة على لائحة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو) للتراث العالمي. كما قُتل مدني وأصيب آخر في مسجد في مدينة نجران خلال صلاة الجمعة عند سقوط صاروخ أطلق من الأراضي اليمنية على المدينة الحدودية، بحسب ما أعلن التحالف الذي تقوده السعودية أمس.


إطلاق صاروخ من اليمن على مسجد في نجران السعودية ومقتل شخص

التحالف الذي تقوده السعودية ينفي استهداف صنعاء القديمة

عواصم - أ ف ب

نفت السعودية التي تقود تحالفاً عربياً يشن غارات على المتمردين في اليمن، الإغارة على الوسط التاريخي للعاصمة صنعاء أمس الجمعة (12 يونيو/ حزيران 2015).

وصرح المتحدث باسم التحالف العميد ركن أحمد العسيري لـ «فرانس برس»: «بالتأكيد لم نشن أي غارة داخل المدينة».

وأضاف العسيري «نعرف أن هذه المواقع مهمة للغاية» في إشارة إلى المدينة القديمة في صنعاء المدرجة على لائحة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) للتراث العالمي.

وأضاف ان المتمردين ربما كانوا يخفون أسلحة أو ذخائر في تلك المنطقة.

وتابع «قبل أيام وقع انفجار في واحد من مخازنهم (الحوثيين) ولذلك ربما يكون ذلك أحد هذه الانفجارات».

وذكرت مصادر طبية وشهود عيان أن صاروخاً استهدف حي القاسمي حيث آلاف المنازل التي شيدت قبل القرن الحادي عشر. وأضافوا ان الصاروخ لم ينفجر إلا انه أدى إلى مقتل خمسة أشخاص بينهم امرأة وطفل وتدمير ثلاثة منازل كل منها بثلاث طبقات.

وقالت المديرة العامة للمنظمة ايرينا بوكوفا في بيان إن «هذا التدمير لن يؤدي سوى إلى مفاقمة الوضع الإنساني وأكرر دعوتي للأطراف كافة لاحترام وحماية التراث الثقافي في اليمن».

وأضافت «أعبر عن حزني العميق لخسارة الأرواح وكذلك للتدمير الذي لحق بأقدم جواهر الحضارة الإسلامية». وتابعت «أصبت بالصدمة جراء صور المنازل البديعة والحدائق المدمرة».

وأضافت المديرة العامة لليونيسكو ان «القيمة التاريخية في هذه الأماكن أصيبت بأضرار أو تدمرت بشكل لا يمكن إصلاحه».

ونفى التحالف اتهامات من نشطاء حقوقيين والأمم المتحدة بأنه يشن قصفاً «عشوائياً».

وقال العسيري إن طياري التحالف لا يقصفون مناطق مدنية حتى لو أطلقت عليهم نيران مضادة للطائرات منها. وأضاف «نأمر طيارينا بتجنب تلك المواقع لتجنب التعرض لإطلاق النار».

من جهة أخرى، قتل مدني وأصيب آخر في مسجد في مدينة نجران خلال صلاة الجمعة عند سقوط صاروخ أطلق من الأراضي اليمنية على المدينة الحدودية، بحسب ما أعلن التحالف الذي تقوده السعودية أمس.

وصرح العسيري بأن المتمردين اليمنيين «أطلقوا صاروخ كاتيوشا على نجران وقت صلاة الجمعة».

وذكر العسيري في البداية أن شخصين قتلا في الهجوم، إلا انه عاد وأكد أن مدنياً واحداً قتل وجرح آخر.

ويأتي هذا الحادث قبل يومين من المحادثات التي ستجرى في جنيف بين طرفي النزاع في اليمن بوساطة الأمم المتحدة لإنهاء الحرب التي أدت إلى مقتل ما يزيد عن 2000 شخص.

ومنذ بدء غارات التحالف العربي الذي تقوده السعودية ضد المتمردين الحوثيين في 26 مارس/ آذار الماضي قتل 39 شخصا على الأقل في السعودية في القصف والمناوشات الحدودية.

إلى ذلك، أعلنت الأمم المتحدة الجمعة أن المحادثات بين الأطراف اليمنيين التي كان من المقرر أن تجرى ابتداء من غدٍ (الأحد) في جنيف تحت إشراف الأمم المتحدة، قد أرجئت إلى الاثنين بسبب تأخر وصول أحد الوفود.

وجاء في بيان صادر عن الأمم المتحدة «بسبب ظروف غير متوقعة لن يتمكن احد الوفود من الوصول قبل مساء الأحد»، لذلك لن تبدأ المشاورات بين المشاركين في هذه المحادثات قبل صباح الاثنين.

وللمرة الأولى منذ بدء عمليات القصف الجوي على اليمن في مارس/ اذار الماضي بقيادة السعودية، يلتقي أطراف النزاع في اليمن في جنيف تحت إشراف الأمم المتحدة في محاولة للتوصل إلى حل سياسي.

ومن المتوقع أن تستمر المحادثات ليومين أو ثلاثة، وستضم من جهة فريق الرئيس عبدربه منصور هادي، ومن جهة ثانية الحوثيين مع حلفائهم من أنصار الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وسيشارك الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في افتتاح المحادثات التي ستكون مغلقة، بحسب ما أفاد متحدث باسم المنظمة الدولية.

العدد 4662 - الجمعة 12 يونيو 2015م الموافق 25 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 3:13 ص

      الحرب دمار الى الأوطان والشعوب

      نتمنى ان تتوقف الحرب ويتم الحوار وتصلح الامور في اليمن ليعود منبع العروبة لتقدم والازدهار

    • زائر 4 زائر 3 | 7:55 ص

      طيب

      قول لإيران توقف تجييش الميليشيات في الدول العربية هي رأس الفتنة

اقرأ ايضاً