العدد 4662 - الجمعة 12 يونيو 2015م الموافق 25 شعبان 1436هـ

بكين تتقدم بشكاوى لليابان لتدخلها في نزاع بحر الصين الجنوبي

بكين، واشنطن - رويترز، د ب أ 

12 يونيو 2015

قالت وزارة الخارجية الصينية أمس الجمعة (12 يونيو/ حزيران 2015) إنها تقدمت بشكاوى متكررة لليابان لانتقاد طوكيو للتصرفات الصينية في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه محذرة من تقويض العلاقات التي تحسنت بين الدولتين الإقليميتين المتنافستين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لي إن التصريحات الأخيرة للمسئولين اليابانيين بشأن بحر الصين الجنوبي «أضرت كثيراً بالثقة السياسية المتبادلة بين الصين واليابان» ووجهت ضربة للتحسن الإجمالي في العلاقات.

وأشار هونغ إلى أن الصين «عبرت عن قلق قوي وسخط» بشأن التصريحات و»قامت تكراراً بالتوضيح» مذكراً اليابان بأنها ليست طرفاً في قضية بحر الصين الجنوبي.

وقال هونغ في مؤتمر صحافي «لقد تدخلت اليابان عمداً في الموضوع وسببت خلافاً بين دول المنطقة وأثارت بخبث التوتر في بحر الصين الجنوبي».

هذا وقد اجتمع وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر أمس الأول (الخميس) مع جنرال صيني بارز وجدد دعوة الولايات المتحدة لبكين لوقف بناء جزر في بحر الصين الجنوبي في حين أكد أن البنتاغون يبقى ملتزماً بتوسيع الاتصالات العسكرية مع الصين.

وفي الاجتماع مع الجنرال فإن نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية ذات النفوذ في الصين تشانجلونغ، أكد لكارتر التزامه بتطوير «علاقة متينة ومتواصلة بين جيشي الولايات المتحدة والصين».

وقال إن هذا ينبغي أن يقوم على رغبة مشتركة لتعميق التعاون في مجالات مثل المساعدات الإنسانية والرد على الكوارث وحفظ السلام ومكافحة القرصنة وأيضاً «معالجة بناءة للخلافات».

من جانبه، قال مسئول رفيع المستوى في بيونغ يانغ إن زعيم كوريا الشمالية كيم غونغ أون ربما لن يشارك في فعاليات تشهدها الصين للاحتفال بمرور سبعين عاماً على الانتصار على اليابان في الحرب العالمية الثانية.

وقال المسئول إن كيم سيكون مشغولاً جداً في تنظيم فعاليات الذكرى السنوية القادمة لنهاية الحكم الاستعماري الياباني في شبه الجزيرة الكورية في أغسطس/ آب وذكرى تأسيس حزب العمال، وهو الحزب السياسي الوحيد في كوريا الشمالية، في العاشر من أكتوبر/ تشرين الأول.

من ناحية أخرى، قالت البحرية الصينية إن حاملة الطائرات الوحيدة في أسطولها أجرت مناورات أمس من دون تحديد الموقع وسط تصاعد النزاعات على السيادة البحرية مع عدد من دول الجوار الآسيوية.

وأضافت البحرية أن حاملة الطائرات لياونينغ أجرت مناورات وتجارب شاركت فيها طائرات مقاتلة تابعة لها بعد أن أبحرت من مدينة كينغداو الساحلية.

العدد 4662 - الجمعة 12 يونيو 2015م الموافق 25 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً