العدد 4663 - السبت 13 يونيو 2015م الموافق 26 شعبان 1436هـ

تقرير: توقعات متباينة لاقتصادات «الخليج» في ظل تراجع النفط

قالت شركة الأوراق المالية والاستثمار «سيكو»، المرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي، إن اقتصاديات البحرين وعمان ستتأثر بصورة أكبر بانخفاض أسعار النفط؛ بسبب المستويات المرتفعة للتعادل المفترض للموازنة.

وأضافت الشركة، في تقرير لها نشرته على بورصة البحرين أن الاقتصاد البحريني والعماني يعد من الاقتصاديات المتنوعة والمفتوحة نسبياً، مقارنة بالدول الخليجية الأخرى؛ مما يجعلها أكثر تحملاً لصدمات تذبذب أسعار النفط.

وقال رئيس قسم إدارة الأصول لدى «سيكو» شكيل سروار، إن لديه توقعات إيجابية بالنسبة للسوق السعودية على الرغم من الارتفاع الحاد الذي شهدته الأسهم المتداولة بعد إعلان هيئة السوق المالية السماح للمؤسسات الأجنبية للاستثمار في السوق.

وأوضح سروار أن دبي شهدت إنجازات واضحة في تنويع الاقتصاد منذ الأزمة المالية 2008، حيث استطاعت دبي خلال 6 أعوام خفض اعتمادها على تطوير العقارات بشكل أساسي، من خلال زيادة مساهمة النفقات الاستهلاكية، وقطاع السياحة في الناتج المحلي الإجمالي.

وبالنسبة لقطر، قال رئيس قسم إدارة الأصول لدى «سيكو» إنه بالرغم من المخاوف بالنسبة لتوقعات العائدات في قطاع البنوك على المدى القريب إلا أن شركات قطاع الخدمات الاستهلاكية والتجزئة تلعب دوراً إيجابياً في نمو الاقتصاد القطري.

وأضاف شكيل سروار أن أداء سوق الكويت للأوراق المالية كان ضعيفاً مقارنة بالأسواق الخليجية الأخرى خلال السنوات الماضية؛ بسبب الأوضاع السياسية التي أثرت بدورها على سياسات الإنفاق الحكومي والإصلاح، إلا أن التوقعات المستقبلية بالنسبة لأداء السوق الكويتية تبدو أكثر إيجابية مقابل نظيراتها الإقليمية.

العدد 4663 - السبت 13 يونيو 2015م الموافق 26 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً