العدد 4663 - السبت 13 يونيو 2015م الموافق 26 شعبان 1436هـ

إنجلترا للاقتراب وإسبانيا للملاحقة في تصفيات «يورو 2016»

تبحث إنجلترا التي لم تحرز اللقب في تاريخها عن الاقتراب أكثر فأكثر من نهائيات كأس أمم أوروبا عندما تحلّ ضيفة على سلوفينيا اليوم (الأحد) في الجولة السادسة من تصفيات المجموعة الخامسة.

ويعدّ المنتخب الإنجليزي الوحيد في التصفيات الحالية إلى جانب نظيره السلوفاكي نجحت بالفوز في جميع مبارياتها حتى الآن. ويتقدّم لاعبو المدرب روي هودغسون بفارق 6 نقاط عن سويسرا التي تحلّ على ليتوانيا الرابعة، فيما تمتلك سلوفينيا 9 نقاط أيضاً من 3 انتصارات وخسارتين.

لكنّ إنجلترا خرجت متعادلة من دون أهداف الأسبوع الماضي أمام أيرلندا الشمالية ودّياً، فعلت أصوات الانتقادات محلّياً، لكنّ لاعب الوسط جاك ويلشير قلّل من أهمّيتها. وقال لاعب أرسنال: «لم نلتفت للانتقادات. قلت بعد المباراة إنّنا بحاجة لخوض مواجهة، والبعض لم يلعب منذ نهاية الموسم. لقد كانوا مع عائلاتهم ويستحقّون ذلك، بعد أن خاضوا 40 أو 50 مباراة».

ويغيب عن منتخب «الأسود الثلاثة» كل من داني ولبيك والمهاجم الآخر دانيال ستاريدج، فيما يلعب هاري كاين وسايدو بيراهينو وداني إينغز مع منتخب تحت 21 سنة راهناً.

ويحتاج روني إلى هدفين ليعادل رقم الأسطورة بوبي تشارلتون مع 49 هدفاً دولياً. ويتوقّع أن يعوّل هودغسون على روني وجناح توتنهام أندروس تاونسند ومهاجم أرسنال تيو والكوت، فيما يأمل مهاجم كوينز بارك رينغيز تشارلي أوستن خوض مباراته الدولية الأولى بعدما بقي احتياطياً في مواجهة دبلن الأخيرة.

من جهتها، تحارب سلوفينيا على المركز الثاني المؤهّل مع سويسرا، لكن يغيب عنها الظهير الأيمن بيتار ستويانوفيتش والمهاجم المخضرم زلاتان ليبويانكيتش الذي سجّل بمرمى إنجلترا في ويمبلي قبل 6 سنوات. وتسعى سلوفينيا المصنّفة 48 عالمياً بالتأهل لأول مرة إلى مسابقة كبرى منذ كأس العالم 2010 في جنوب إفريقيا عندما أقصيت من الدور الأول بعد خسارة أمام إنجلترا بالذات.

وفي المجموعة عينها، تخوض استونيا الخامسة (4 نقاط) مواجهة سهلة أمام ضيفتها سان مارينو آملة تحقيق فوزها الأول في 5 مباريات، والثأر من خصمتها التي حقّقت مفاجأة بانتزاعها نقطة ذهاباً.

إسبانيا لتشديد الخناق على سلوفاكيا

في المجموعة الثالثة، تأمل إسبانيا حاملة اللقب في 2008 و2012 تشديد الخناق على سلوفاكيا المتصدّرة، عندما تحلّ على بيلاروسيا الرابعة فيما تريد سلوفاكيا مواصلة مشوارها الرائع بفوز سادس على التوالي عندما تستقبل مقدونيا وصيفة القاع.

وتتصدّر سلوفاكيا الترتيب مع 15 نقطة بفارق 3 نقاط عن إسبانيا التي حقّقت 3 انتصارات متتالية بعد خسارتها المفاجئة أمام سلوفاكيا 2/1 في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

واستعدّت إسبانيا لمباراتها بفوزها على كوستاريكا 2/1 بهدف سيسك فابريغاس وباكو ألكاسير ودياً الخميس الماضي مع وجوه شابّة في تشكيلة المدرب فيسنتي دل بوسكي الذي سيخوض مباراته الـ100 على رأس «لا روخا».

ويحوم الشك حول مشاركة الظهير الأيمن أليكس فيدال المنتقل إلى برشلونة بعد إصابته بكاحله في مباراة كوستاريكا. كما يغيب عن إسبانيا لاعب وسطها أندريس إينيستا، أفضل لاعب في نهائي دوري أبطال أوروبا، بسبب آلام عضلية. وحثّ دل بوسكي لاعبيه للاتحاد سويًّا بعد صافرات الاستهجان التي طالت المدافع جيرار بيكيه لتهكّمه من البرتغالي كريستيانو رونالدو بعد تتويج برشلونة بلقب دوري أبطال أوروبا الأسبوع الماضي. وعلّق دل بوسكي: «ما حصل ليس مقبولاً. الصافرات للاعب كأنّها موجهة للفريق بأكمله. الأهم أن نكون متّحدين».

وكانت مباراة الذهاب انتهت بفوز سهل لإسبانيا بثلاثية وقّعها إيسكو وسيرجيو بوسكيتس وبيدرو رودريغيز. وفي المجموعة عينها، تلعب أوكرانيا الثالثة (9 نقاط) مع لوكسمبورغ متذيّلة الترتيب (نقطة واحدة).

الدبّ الروسي يأمل تصحيح مساره

ضمن المجموعة السابعة، تبحث روسيا عن تصحيح مسارها السيئ في التصفيات، عندما تستقبل النمسا المتصدّرة في مباراة قمّة. وتملك النمسا 13 نقطة مقابل 5 فقط لروسيا التي لعبت مباراة أقل، فيما تحتلّ السويد المركز الثاني مع 9 نقاط وتستقبل مونتينيغرو في مباراة قوية أيضاً. وستكون المهمّة صعبة لرجال المدرب الإيطالي فابيو كابيللو، كون النمسا لم تخسر حتى الآن وتغلّبت على روسيا ذهاباً بهدف متأخّر من روبين أوكوتي. وفي المجموعة عينها، تستقبل ليشتنشتاين الرابعة، والتي حقّقت مفاجأتين بتعادلها مع مونتينيغرو صفر/صفر وفوزها على أرض مولدوفا 1/صفر، الأخيرة التي تبحث عن الثأر من الدولة الصغيرة.

ومع ارتفاع عدد المنتخبات المشاركة في البطولة القارية إلى 24، سيتأهّل إلى النهائيات بطل ووصيف كل من المجموعات التسع إضافة إلى أفضل منتخب يحتلّ المركز الثالث، فيما تلعب المنتخبات الثمانية الأخرى التي حلّت ثالثة في ملحق تتأهّل عنه 4 منتخبات.

العدد 4663 - السبت 13 يونيو 2015م الموافق 26 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً