العدد 4664 - الأحد 14 يونيو 2015م الموافق 27 شعبان 1436هـ

«الشورى»: لا خدمات إسكانية لمن يقل عمره عن 21 عاماً

جلسة مجلس الشورى شهدت نقاشاً مستفيضاً لقانون الإسكان
جلسة مجلس الشورى شهدت نقاشاً مستفيضاً لقانون الإسكان

وافق مجلس الشورى في جلسته يوم أمس الأحد (14 يونيو/ حزيران 2015)، على عدد من الشروط الواجب توافرها لقبول طلب مسكن عن طريق التمليك، والتي جاءت ضمن مشروع قانون بشأن الإسكان، وافق الشوريون على أغلب مواده، وأعادوا 6 مواد إلى لجنة المرافق العامة والبيئة بالمجلس.

وصوّت غالبية الشوريين بالموافقة على المادة الخامسة من مشروع القانون، والتي أوردت عدداً من شروط قبول طلب مسكن، منها: أن يكون بحرينيّاً بصفة أصلية أو مر على اكتسابه الجنسية البحرينية مدة لا تقل عن (10) سنوات، ويُعتد بالجنسية الأصلية في حالة الازدواجية، وأن يكون هو ربُّ الأسرة، وألا تقل سنه عند تقديم الطلب عن (21) سنة ولا تزيد على (50) سنة.

وأقر الشوريون منع تركيب أبراج الاتصالات على الوحدات السكنية، إلا بعد الحصول على موافقة الوزارة، فيما أوضح وزير الإسكان باسم الحمر، أن هناك قانوناً ينظم عملية تركيب أبراج الاتصالات، والوزارة لن تكون المسئولة عن تركيبها أو إعطاء التراخيص لها.

هذا، ومرر الشوريون غالبية مواد مشروع القانون المذكور، فيما أعادوا إلى لجنة المرافق العامة والبيئة 6 مواد لمزيد من الدراسة.


منع تركيب أبراج الاتصالات في البيوت... ولا مسكن لمن يقل عمره عن 21

«الشورى» يقرُّ اشتراط مرور 10 أعوام على اكتساب الجنسية للانتفاع بخدمات «الإسكان»

القضيبية - علي الموسوي

أقر مجلس الشورى اشتراط مرور 10 أعوام على اكتساب الجنسية البحرينية للتقدم بطلب الانتفاع بإحدى خدمات وزارة الإسكان، وذلك بعد أن أقر في جلسته يوم أمس الأحد (14 يونيو/ حزيران 2015)، المادة الخامسة من مشروع قانون في شأن الإسكان.

وتنص المادة المتعلقة بالتمليك على أن «يُشترط لقبول طلب مسكن عن طريق التمليك وتخصيصه أن يتوافر في مقدم الطلب الآتي: أن يكون بحرينيا بصفة أصلية أو مر على اكتسابه الجنسية البحرينية مدة لا تقل عن (10) سنوات، ويُعتد بالجنسية الأصلية في حالة الازدواجية، وأن يكون هو رب الأسرة، وألا يقل سنه عند تقديم الطلب عن (21) سنة ولا يزيد على (50) سنة، وألا يكون مالكاً هو أو أحد أفراد أسرته عند تقديم الطلب ولثلاث سنوات سابقة على ذلك وإلى حين التخصيص لعقار بحسب الوصف الذي يحدده قرار يصدر من الوزير، ويستثنى ملك الزوجة لقبول طلب الزوج؛ شريطة أن تكون قد آلت ملكية العقار للزوجة عن طريق الإرث، ويعتبر في حكم المالك من انتفع بمسكن عن طريق إحدى صيغ التمويل الإسلامي، وألا يكون هو أو أي من أفراد أسرته قد سبق له الحصول على أي خدمة إسكانية لغرض تملك مسكن مقدمة من الحكومة أو أية جهة أخرى، وألا يزيد دخله الشهري عند تقديم الطلب وعند التخصيص عن الحدين الذين يبينهما قرار يصدر من مجلس الوزراء، وأن تكون أسرته مقيمة إقامة دائمة في البحرين».

وتعليقاً على المادة قال العضو خميس الرميحي: «في هذه المادة قد يقول قائل إن هذه المادة مخالفة لنص الدستور، إذا عدنا إلى المادة (57) من الدستور، والمتعلقة بحق الترشح للانتخابات النيابية والبلدية. ورأى الرميحي أن «هذه المادة قد يدور فيها إشكالية عدم دستورية».

أما العضو عبدالعزيز أبل، فأكد «هناك تنظيم وليس مصادرة في هذه المادة، وهو مقبول تماماً، فمن يكتسب الجنسية تنظم أموره ولا تصادر، وحتى من ناحية حقوق الإنسان لا نجد أن هناك مصادرة لحقوقه».

هذا، وقبل البدء بمناقشة مشروع القانون، أكد وزير الإسكان باسم الحمر، أنه «لا يخفى على الجميع أهمية مسودة القانون في هذا الوقت، وخصوصاً أنه أخذ الكثير من النقاط المهمة والإيجابيات، ومنها أخذ مسيرة وزارة الإسكان وخبرتها في تقديم الخدمة الإسكانية مدة 40 عاماً».

ورأى أن «ما يميز القانون إضافة المرونة المتزنة في تنفيذ القانون، بمعنى أننا استطعنا أن نحقق الأداة المرنة التي تمكن وزارة الإسكان من التعامل مع أي مستجدات»، معتبراً أن «القانون خطوة سبّاقة لحقيق برنامج عمل الحكومة، واستطعنا من خلال الاجتماعات مع المجلس الوصول لهذه المسودة من القانون، ونأمل أن يتم التوافق والموافقة عليه، ليتم رفعه إلى مجلس النواب؛ لحرصنا التام على أن يتم تفعيله بأسرع وقت ممكن».

وفي باب التعريفات، قال النائب الأول لرئيس مجلس الشورى جمال فخرو، إن كلمة «الأساسية» الواردة في تعريف الأسرة جاءت زائدة، وقد يساء فهمها مستقبلاً، مشيراً إلى أن «تعريف صيغ التمويل الإسلامي مطول، ويمكن اختصاره».

وأضاف «بالنسبة لتعريف الإقامة الدائمة فإن فيه كثير من الشروط القاسية، وكلام مبالغ فيه، وفيه تضييق على الناس».

وأوضحت المستشارة القانونية لوزارة الإسكان هيفاء المدني، أن «المعني في الإقامة الدائمة هي أسرة مقدم الطلب وليس مقدم الطلب نفسه، فإذا كان مقدم الطلب مقيما خارج البحرين وأهله مقيمين في البحرين، فإنه يحق لهم الانتفاع بالخدمة الإسكانية».

فيما أكد العضو عادل المعاودة أن الأسرة ما دامت بحرينية فهي تستحق الحصول على الخدمة الإسكانية، وإذا كان مقدم الطلب مقيماً خارج البحرين فإنه سيعود إلى بلده عاجلاً أم آجلاً».

واتفق المعاودة مع ما قاله العضو فخرو، مؤكداً أن ترك الأمر للتقييم أمر غير صحيح، ولا يُعرف ماذا سيجري مستقبلاً.

وتعقيباً على ذلك، بيّن وزير الإسكان أنه «إذا رجعنا إلى أصل المرسوم بقانون بشأن الإسكان، فهو أعطى وزير الإسكان صلاحية تنظيم الإسكان، وعبر هذه الأعوام أصدر الوزير ممثلاً عن وزارة الإسكان عدداً من القرارات، والتي قلنا إنه حان الوقت لتغييرها وزيادتها وسد بعض الثغرات، فالمرسوم أعطى مساحة كبيرة من المرونة لتنظيم الإسكان.

وذكر الحمر أن «لجنة الإسكان أداة رقابية، وتنظر في الكثير من الأمور وترفع توصيات، ولها دور المشاركة في القرار، فالقرار ليس بيد الوزير».

وعلى الرغم من الملاحظات التي أبداها الأعضاء بشأن بعض التعريفات الواردة في باب التعريفات، إلا أنه لم يتقدم أحد بأي تعديل مكتوب، وفق ما ذكر رئيس المجلس علي الصالح، وبناء على ذلك تم التصويت بالموافقة على المادة الأولى من مشروع القانون.

كما وافق الشوريون على المواد الثانية والثالثة والرابعة دون مناقشة.

أما المادة الثامنة من مشروع القانون والتي تم إقرارها، فحظرت على المنتفع القيام بـ «تأجير المسكن، أو التنازل عنه، أو بيعه، أو ترتيب أي حق عيني عليه، أو استخدام المسكن لأي غرض آخر خلاف السكن، إلا بعد سداد كامل الأقساط ونقل ملكيته للمنتفع».

كما حظرت المادة «الاستئثار بمنفعة الأجزاء المشتركة أو المناطق المخصصة للمنفعة وحرمان الآخرين من الانتفاع بها جزئيـًا أو كليـًا بأي وجه، وإحداث أي تغيير في مبنى المسكن أو ملحقاته أو أجهزته أو تمديدات الغاز أو الكهرباء أو الماء بالمخالفة للاشتراطات التنظيمية المعتمدة من السلطات المختصة.

ومنعت المادة «وضع مفرقعات أو مواد قابلة للاشتعال أو خطرة أو مضرة بالصحة العامة داخل المسكن أو على أسطحه أو بجواره، وأي عمل من شأنه أن يهدد سلامة المسكن أو المنتفعين في المساكن المجاورة، وتركيب أو السماح بتركيب أجهزة أو أبراج لشركات الاتصالات أو غيرها بمبنى المسكن أو سطحه، ووضع أي لافتة أو إعلان أو لوحة على أحد جدران المسكن الخارجية أو الأجزاء المشتركة أو المناطق المخصصة للمنفعة إلا بموافقة كتابية من الإدارة».

ورأى العضو عادل المعاودة، أن المواطن المستفيد من الوحدة السكنية قد يكون أحوج من الشخص المجاور له، وهو أحوج إلى المبلغ الذي يدفع له مقابل وضع برج الاتصالات.

وتقدم المعاودة بتعديل المادة أضاف من خلاله موافقة الوزارة على تركيب برج الاتصالات، إلا أن غالبية الشوريين لم يوافقوا على التعديل، ووافقوا على المادة كما أقرتها لجنة المرافق العامة والبيئة.

من جانبه، أوضح المستشار بوزارة الإسكان خالد العامر، أن هذه الفترة لا يكون المواطن مالكاً وإنما منتفعاً، ونحن نتحدث عن فترة الضمان، وأي تغييرات في الوحدة السكنية يُلغي الضمان.

وأوضح وزير الإسكان باسم الحمر أن هناك قانوناً ينظم عملية تركيب أبراج الاتصالات، وتحدد أماكن الحاجة إليها، والوزارة لن تكون مسئولة عن تركيب الأبراج وإعطاء الموافقات عليها.

وأرجع الشوريون المادة التاسعة من مشروع القانون، بعد أن رأى الرئيس الصالح أنها لم تدرس بشكل جيّد، وخصوصاً أن البند الثاني من المادة يُلغي تخصيص الانتفاع بالمسكن للمنتفع إذا تخلف عن سداد الأقساط لمدة 6 أشهر.

وقال الوزير الحمر: «إن الوزارة في تاريخها لم تسحب الوحدة السكنية من أحد المنتفعين إلا لأسباب قوية وكبيرة، وأطمئن المجلس أن وزارة الإسكان لتضطر إلى سحب الوحدة السكنية يجب أن يكون السبب قوياً، مثل تزوير الشخص كثيرا من المعلومات من أجل الحصول على الوحدة السكنية».

وتنص المادة (9) على أن «يُلغى تخصيص الانتفاع بالمسكن للمنتفع في أي من الحالات الآتية: إذا فقد أو سُحبت أو أسقطت عنه الجنسية البحرينية بناءً على أحكام قانون الجنسية البحرينية، وإذا تخلف عن دفع الأقساط المستحقة لمدة 6 أشهر متواصلة، وكان ذلك بدون سبب تقبله الإدارة، وإذا تبين أن البيانات التي أقر بصحتها في طلب الانتفاع أو في المستندات التي قدمها مخالفة كلها أو بعضها للحقيقة، أو قام بإخفاء بيانات أو مستندات كان يتعين عليه تقديمها وقت تقديم الطلب، وكانت تلك البيانات أو المستندات سبباً في منحه التخصيص بالانتفاع، وإذا استخدم المسكن لممارسة أعمال مخالفة للنظام العام والآداب وثبت ذلك بموجب حكم قضائي بات، وإذا تخلف عن السكن بالمسكن لمدة تزيد على 6 أشهر من تاريخ استلامه له، وكان ذلك بدون سبب تقبله الإدارة، وإذا امتنع عن تسليم المسكن المؤقت على النحو المبين في المادة (16) من هذا القانون، وإذا امتنع عن التوقيع على عقد نظام اتحاد المنتفعين بشقق الإسكان، أو إذا خالف شروطه وأحكامه، وإذا حكم عليه بحكم بات في إحدى الجرائم المنصوص عليها في القانون رقم (58) لسنة 2006م بشأن حماية المجتمع من الأعمال الإرهابية، وإذا قام بأي من الأعمال أو التصرفات الواردة في المادة (8) من هذا القانون ولم يقم بتصحيح الوضع المخالف خلال شهر من تاريخ إشعاره بذلك، وإذا أبدى رغبته في إنهاء الانتفاع».

كما أرجع الشوريون المادة (10) لارتباطها بالمادة (9)، فيما حذفوا المادة (11) وأضافوها للائحة التنفيذية، ووافقوا على المواد من (12) وحتى (34)، فيما أعادوا المادة (35) لارتباطها بالمادة (9). ووافق غالبية الأعضاء على المواد من (36) وحتى (50)، إضافة إلى موافقتهم على المواد (52) و(54) و(55) و(56) و(57)».

واعترض عدد من الأعضاء على اقتراح وزارة الإسكان في المادة (49)، والتي تنص على أن «تُعفى أسرة المنتفع المتوفى من سداد الأقساط المتبقية من قيمة الخدمة الإسكانية إذا ترك أرملة أوابنـًا قاصًرا أو أكثر»، إذ اقترحت الوزارة أن يتم اقتران الإعفاء من سداد الأقساط بوجود أبناء، وهو ما رفضه رئيس لجنة المرافق العامة والبيئة وبعض الأعضاء.

وذكرت النائب الثاني لرئيس مجلس الشورى، جميلة سلمان، أن «هذا المقترح أخذ وقتاً كافياً في اللجنة، ونتفق مع اللجنة فيما ذهبت إليه، والوزارة جلست مع اللجنة في اجتماعات عدة، وعُرضت عليها هذه المادة، فلماذا تأتي في ذات الجلسة لتغير صيغة المادة».

وقال رئيس لجنة المرافق العامة والبيئة، فؤاد الحاجي، إن «العجيب من مقترح وزارة الإسكان بشأن الأرملة، وهذا الأمر فيه أعراف وتقاليد، فلماذا نحرم الأرملة من حقها في السكن إذا لم يرزقها الله بأبناء؟ وهل يسقط حقها في الحصول على وحدة سكنية لهذا السبب؟ ولذلك اللجنة متمسكة برأيها بالنسبة للأرملة».

وأوضحت المستشارة القانونية لوزارة الإسكان، هيفاء المدني، أن المرأة سُمح لها بالتقدم للحصول على الخدمة الإسكانية دون الزوج إذا توافرت فيها الشروط، وإذا كانت متزوجة وتوفي زوجها ولديها الاستطاعة في دفع الأقساط فيقع على عاتقها دفعها».

وأكد رئيس المجلس علي الصالح أن «الأرملة أولى بأن تحظى بهذه العناية، وخصوصاً بعد وفاة زوجها، إذ يجب أن نحيطها بكل الضمانات التي توفر لها الحياة الكريمة، والقيادة الرشيدة تولي اهتماماً بالمرأة وتحرص على إعطائها حقوقها».

وقال الوزير الحمر إن المرأة تحظى باهتمام القيادة وجلالة الملك، وهذا يتجسد على المستوى الشعبي والرسمي ومجلسي الشورى والنواب، مؤكداً أنهم «غير متشددين في هذه المادة».

وأضاف «تداولنا الموضوع مع اللجنة، ووزارة الإسكان من حقها إبداء رأيها في أي مادة وفي أي وقت، ولا أعتقد أن مجلس الشورى يمنع الوزارة من إبداء رأيها».

وصوّت الأعضاء بالموافقة على المادة كما أوصت بها لجنة المرافق العامة والبيئة. وفي مناقشة المادة (51)، والتي تنص على أنه «يترتب على إلغاء تخصيص الخدمة الإسكانية بسبب مخالفة منسوبة إلى المنتفع إسقاط حقه في الاستفادة من أي خدمة إسكانية لمدة لا تقل عن سنة»، رأى الرئيس الصالح أن المدة بهذه الصيغة ستكون مفتوحة، فهي لا تقل عن سنة، ولكن قد تصل إلى 10 أعوام.

وأوضحت المستشارة القانونية لوزارة الإسكان أن المنتفع لا يحق له التقدم بطلب الانتفاع بالخدمة الإسكانية قبل مرور عام.

وقرر الشوريون إرجاع المادتين (51) و(53) إلى لجنة المرافق العامة والبيئة لمزيد من الدراسة.

العدد 4664 - الأحد 14 يونيو 2015م الموافق 27 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 65 | 9:20 م

      مشكل

      اعطو ابو الخمسين والستين اول بعدين اتحچووبعد هلتمرمر والنتظار والشحططه يقولون هبه والناس تدفع اقساط على مدى ربع قرن من الزمان!!!

    • زائر 64 | 3:45 م

      مو وياكم.

      اليش هذا القرار ياشوري ؟ في المجتمع من يتزوج عمره اقل من واحد وعشرون سنه والاسلام يحث على الزواج المبكر ليحصن المجتمع من الرذيله حاشاكم الله. اليس لهذا حق فى ان يتحصل على سكن جرمته انه تزوج مبكرا"؟....

    • زائر 62 | 1:35 م

      الحمدلله على كل حال

      ليش ماتشكرون الله ترى في ناس في الهند ساكنين في بيبات مجاري...مانبي بيوت نبي بيبات ...ههههه اضحكوا وخلوها على الله .. ان شاء الله الكل بيحصل بيت وبعدين اللي عمره اقل من واحد عشرين خله يسكن مع امه وابوه لازم على طول بيت

    • زائر 61 | 11:48 ص

      ا

      لوفي غير هذا البلد چان هالتعليقات تعتبر بمثابة استفتاء يعبر عن رضا اوعدم رضا المواطن وبالتالي يقرون اولا يقرون ولكن الظاهر لا حياة لمن تنادي

    • زائر 60 | 11:09 ص

      نوكتتتته

      الحين اللي يسمع يقول الكل حصل بيوت و قسائم - خلهم يعطون الشياب اول عقب فكروا في 21 سنة

    • زائر 59 | 10:32 ص

      بنت عليوي

      هالوزارة كل سنه لها قانون ودائماً قوانينها ضد المواطنين، الواحد مع هالوزارة مو ضامن نفسة يحصل او ما يحصل بسبب هالقوانين الظالمة

    • زائر 58 | 9:34 ص

      زائر

      المفروض توفير علاوة بدل سكن بعد سنتين من الطلب
      الموطنين تعبنين وأجد وين الحل للموطنين

    • زائر 57 | 9:30 ص

      ههههههه شر البلية.ما يضحك ويبكي ايضا

      اللي يسمعمكم يقول من يبلغ الصبي يحصل بيت هههههههههههههههههههههههههههه

    • زائر 52 | 9:10 ص

      وماذا عن المتوفين

      صديقي توفى أبوه من سنوات وعنده طلب وتوهم متصلين فيه السنة. ويوم راحو أولاده قالو مايصير يكون البيت للأب. لازم يكون باسم أحد الأبناء اللي ماعندهم طلب. طيب يعني الولد البيت باسمه يعني مايقدر يقدم اذا تزوج. وسنوات انتظار طلب الأب راحت. والام خليها لاجئ عند أحد الأبناء.

    • زائر 50 | 7:37 ص

      شر البليه ما يظحك

      حتى لو قدم طلب وهوفي عمر 18 يعني بيحصله في 18 او19 خخخخخ
      ما بيطلع له بيت اله وروحه طلعة والحين هديتون المواضيع الي اهم وركزتون على هذي يسرو امور الناس الناس ما ختاروكم حتى تظيقون عليهم والله حاله

    • زائر 48 | 7:23 ص

      الحين حتى الابراج درتون عليها

      ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء بسكم سرقه بسكم نهب بسكم تضييق على عيشة المواطن ياويلكم من عذاب ربكم .

    • زائر 47 | 6:14 ص

      عندهم سباق لتكثير النسل

      لا. احد يتزوج قبل. 21. عام الا المجنسون الجدد

    • زائر 46 | 6:14 ص

      اقتراحاتكم ظالمة

      صار حق طلبنه 26 سنة
      وزوجنه العيال وننتظر للين يصير 70 يمكن نحصل

    • زائر 45 | 5:30 ص

      وينهم لبيوت

      هلكنه وحنى نسمع وعود الجهال حصلو وحنى شيبنا ونام مع عيالنا في غرفة وحده

    • زائر 44 | 5:26 ص

      الله عليكم

      ديرة ظلم

    • زائر 43 | 5:26 ص

      الذيب

      الذيب ما يهرول عبث . اذا انتم ما تسحبون الوحده الا لسبب قوي فلماذا الاصرار على اضافة التخلف عن سداد ست اقساط .. ثم لماذا يحرم على من تزوج في سن 18 او 19 او 20 من التقدم لنيل حق من حقوقه التي كفلها الدستور له . يعني تبونا نغلط !!!

    • زائر 42 | 5:25 ص

      الحين

      المجنسين عطوهم بيوت و هو بعده ما خط الشنب

    • زائر 40 | 4:53 ص

      اجمل ما في الخبر

      ويُعتد بالجنسية الأصلية في حالة الازدواجية،

    • زائر 38 | 3:55 ص

      هههه

      هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههـههههه

    • زائر 33 | 3:02 ص

      وين عايشين هالشوريين كأنهم ف جزيرة الواق واق يا دافع البلاء .

      يمكن يحصل على بيت اسكان واحد تخرجوا ابنائه من الجامعة , او ميت مدفون لكم طول العمر . !!!!!!!!!!!!!

    • زائر 32 | 2:49 ص

      قانون فاشل بكل المعايير

      السلطة التشريعية المفترض تكون حماية للحقوق والحريات ،،، هذا القانون يعتبر جريمة بكل المقاييس

    • زائر 30 | 2:26 ص

      عجيب

      على اساس ادا قدم الطلب و هو عمره 19 بيحصل البيت و عمره 20 يعني عشان جدي بتتاثر ميزانية الدولة ... مو جنه هالطلب ما يحصله الا ادا كبر و شاب و عرسوا ولاده و صار عنده احفاد

    • زائر 29 | 1:58 ص

      مواطن

      يعني من سرعة تلبتكم للطلبات حاطين هذا القانون خله اقدم من الثانوية يالله يستلم هذا البيت وولده في الجامعات أنا صار لي واحد وعشرين سنة او للحين مو شايف هذا البيت

    • زائر 24 | 1:50 ص

      حنبات في الشارع يعني

      أقل من 21 حيبات في الشارع

    • زائر 23 | 1:45 ص

      ويش دخل العمر بطلب الاسكان ؟؟ ليش ما نحصل على علاوة الاسكان من اول الزواج

      يعني شخص تزوج وهو عمره 18 او 19 سنه ,, شالمشكله يعني ؟؟ خلاص الشخص صار متزوج وعنده عائله يصرف عليها ماله داعي تتحكمون في الاعمار , وليش ما تخلون انه الشخص يحصل على بيت اسكان خلال خمس سنوات ويحصل على علاوة السكن من اول الزواج ؟؟

    • زائر 19 | 1:13 ص

      !!!!!

      وانا اقرا الموضوع وفيني الضحكه
      هم صدق يتكلون او يتطنزون !!!
      المواطن الحين صار مايقدر اصلا يتزوج بعمر اقل من 21 من القهر وبطة الجبد والراتب الضعيف
      الله يعينك يا المواطن البحريني

    • زائر 16 | 12:58 ص

      كلش عاد

      استحوا على وجهكم اي 21 اي خرابيط وانتون ما تعطون الواحد هالقرقور الا لين صارت رجوله وحده في الدنيا ووحده في القبر حسبي الله عليكم .. وبالنسبه للاجانب ما يحتاج يكملون 10 سنوات تراهم من ينزلون من الطياره على طووول المفاتيح في ايدهم الله ينتقم ...

    • زائر 15 | 12:57 ص

      استغاثة مواطن

      لقد جئنا للبحرين ونحن بعمر ال18 عاما للعمل في الامن مضحين بارواحنا لاجل امن البحرين وشعب البحرين وراحتكم فكيف تحرموننا من حقوقنا الاصيلة؟ انا عمري 20 سنة ومتزوج ولدي 3 اولاد ومقبل على الزواج الثاني وحتى الان لم احصل على السكن كما وعدوني!!!

    • زائر 20 زائر 15 | 1:15 ص

      امم

      اي و الله قال مواطن سنتين ما صار لك في البحرين و تبي تتزوج الثانيه و تبي بيت اسكان
      من حقكم تخربون الديره و لكم كل حقوق المواطن
      الله ياخذ كل ظالم

    • زائر 21 زائر 15 | 1:24 ص

      ..

      إن لم تستحي ف افعل ما شئت
      يجب أن تكون الاولوية للمواطن الأصلي ولكن في هذا البلد كل شي يسير على عكسه

    • زائر 22 زائر 15 | 1:37 ص

      الى المواطن الجديد المستغيث

      عمرك 20 سنة وحتى الان لم تحصل على السكن كما وعدوك؟؟
      يبه من إستطاع أن يصرف على الآباء سيعجز عن الصرف على الأبناء.. ستألمون كما شعب هذه البلد يألمون..

    • زائر 36 زائر 15 | 3:48 ص

      ماشاء الله عليك تجيد التمثيل


      وهذا دليل على عمق مرضك النفسي وانصحك بأخذ كورسات علاج في مستشفى الطب النفسي ان شاء الله تتشافى

    • زائر 37 زائر 15 | 3:49 ص

      وانتوا مصدقين انه مواطن جدي يستغيث

      يبه هذا منكم وفيكم
      حاول مرة اخرى

    • زائر 41 زائر 15 | 5:15 ص

      من قال لك اتهد ديرتك واجي البحرين ؟!!

      استح على وجهك يااللي ما اتخاف الله انت واشكالك دمرتو البلد واخذتو خيرها ولك عين بعد تتكلم . أقول خذ هالخمة إلا معاك وارجع من مكان ما جيت ،وشعب البحرين قادر يحمي نفسه ويحمي ديرته مو محتاجين امثالكم.

    • زائر 56 زائر 15 | 9:23 ص

      العقرب

      مسخرة

    • زائر 12 | 12:31 ص

      هههههه والله مسخرة

      اهم شى انهم يرفعون ضغطكم ويصيبكم السكري والقلب وبعدها يرتاحون من الشعب .... صرنا بنكالية

    • زائر 10 | 12:28 ص

      الخدمة الإسكانية

      ما شاء الله هذا الا بس راح يناقش ، بذل ما تناقشون أقدمية الطلبات الا صار اليها عشرون عاماً وأكثر .
      ما أقول الا خوش خوش راح تنحل أزمة الاسكان .

    • زائر 9 | 12:28 ص

      لو تخلون هالبند بعد واجد احسن

      على وزارة الاسكان ايجاد وحدة سكنية في مدة أقصاها 5 سنوات وعن كل سنة زيادة عن الخمس سنوات تتحمل وزارة الاسكان دفع للمستحق 100 دينار. وشوفوا اشلون تصيرون اوادم في توزيع الوحدات الاسكانية. وبهذه الحالة لن يظلم الناس في سنوات الانتظار وما بيعطون الوافدين الجنسية ومفتاح البيت وهم في بلدانهم.

    • زائر 18 زائر 9 | 1:12 ص

      .....

      خوووش اقتراح بس قد ما يقدرون يبون يرفعون ضغط المواطن البحريني و يحرمونه من ابسط حقوقه

    • زائر 8 | 12:27 ص

      مسخرة

      قالوا نخاف واحد يحسبها صح يتزوج في سن 18 ويقدم طلب اسكان ويحصل البيت وعمره 38 سنة بعده جاهل ما يتحمل المسؤولية خله على الاقل يتجاوز الاربعين !!!

    • زائر 55 زائر 8 | 9:20 ص

      العقرب

      من حصلوا على الجنسية يعملون عقود زواج صورية لمت اعمارهم دون 15
      احنا نمزح المجنسين ما يمزحون خذ ما اتخذ

    • زائر 7 | 12:11 ص

      ليش

      ليش ما تخلون قانون واضح وصريح للخدمات الاسكانية لم لا يقل عمره عن 55 سنة لان الواقع هو انه لا يحصل المواطن على بيت او شقة الا بعد هذا العمر .

    • زائر 6 | 11:56 م

      مطنزة

      صدق ما عدكم شغل بس كل يوم هرير ومريرالحين عاد الي عمرة خمسين محصل بيت يعني قاعدين تراون العالم انكم اتوزعون ابيوت من الي عمرة عشرين انا عمري 40 سنة وين البيت اخجلو عاد داك الاسبوع ثلاثة اشخاص فوق الستين متصلين ليهم عشان لبيوت السنة الماضية ستيني اتوفه في وزارة لسكان لان مو مصدق وبعدين رفعو ضغطة بعد

    • زائر 11 زائر 6 | 12:29 ص

      حرام

      مر على طلبنا 20 سنه والحين جمد طلبنا لان وصل الراتب 900 دينار ويلزمونا بتغييره الى قسيمه وبطلب جديد اي للعام 2015 وانا عمري 49 واذا لم اغير الطلب هذا العام ووصل عمري 50 احرم من جميع الخدمات الاسكانيه اين ضاعت سنوات الانتظار قوانين فاسله ظالمه للمواطن

    • زائر 54 زائر 6 | 9:19 ص

      العقرب

      هذه هي حياة البحريني الاصيل
      المشتكى لله لو ما في خير في ديرة قلنا بنصبر بس يكون خيرها لغيرها هذا اللي يقهر ويعل

    • زائر 5 | 11:06 م

      حق تصرف في البيت

      اليس من حق البحريني بعد 7 سنوات من سداد كامل أقساط أن يكون له حرية حق التصرف في البيت يا سعادة الوزير

    • زائر 4 | 10:56 م

      طمبورها

      مشاء الله... الى يسمعكم انكم مغطين باقي الفئات العمرية مو باقي الا 21 .. ههههههههههه

    • زائر 49 زائر 4 | 7:25 ص

      هههههه

      في الصميم

    • زائر 3 | 10:09 م

      بناء 1247 وحدة سكنية بقيمة 150 مليون دولار في مدينة الرملي البحرين: تنفيذ برنامج منحة السعودية بقيمة إجمالية 670 مليون دولار

      فلماذا هذه القوانين التضيقية على المواطن ، المفروض مجرد اكمال الشروط يمنح حقه الاسكاني ، يجب التسهيل اكثر للشباب وليس التعسير يا اعضاء المجلس الوطني ؟؟

    • زائر 63 زائر 3 | 3:13 م

      مجلس معيين

      اي مجلس وطني هؤلاء مجلس معيين و ليس وطني
      و طني ما يجمع عليه نخبة الشعب او اغلبهم
      المجلس الوطني يولد من المجتمع
      و ليس يعيين بأاوامر

    • زائر 2 | 9:59 م

      واذا اكمل الشروط قبل 21 سنة تزوج واصبح لديه ابناء

      ماذا سيكون وضعه الاسكاني ؟؟؟
      لان شرعا يبلغ الولد في 15 سنة
      وقانونا وضعيا 18 سنة ،وهل بوجد قوانين في الدول العربية والاسلامية والخليجية البترولية تحرم المواطن من استحقاقاته الوطنية ، خوصا الدول الخليجية ذات الوفرة المالية ؟؟؟؟

    • زائر 17 زائر 2 | 12:58 ص

      ليش متضايق؟

      في يوم سمعت ان احد عمره 18 محصل بيت أسكان؟

    • زائر 1 | 9:51 م

      قديمة

      أصلا الخدمات الاسكانية بس للي يوصل عمره 61 سنة

    • زائر 35 زائر 1 | 3:13 ص

      ههههههههه

      المفروض اول مايبلغ الولد حتى لو مومتزوج يسوون له طلب عشان بعد 30 سنة يحصل البيت...
      وبدل ماتشجعون الشباب على الزواج المبكر وتحصين فروجهم تحبطونهم أكثر بهذا القانون..
      انا برأيي اول مايتزوج مهما كان عمره المفروض يكون له حق في الطلبات الاسكانية واذا كان هالشي صعب عليكم فعلى الاقل يكون من سن ال18.

    • زائر 53 زائر 1 | 9:17 ص

      العقرب

      السالفة انه المجنسين قاموا يسوون عقود زواج لأولادهم في سن ال 12 سنة ويقدمون للإسكان اعتقد ان العقد صوري
      اذا ما كان صوري ابشروا بالتضييق في كل الخدمات

اقرأ ايضاً