العدد 4664 - الأحد 14 يونيو 2015م الموافق 27 شعبان 1436هـ

«الخدمة المدنية» يرصد 41 ملاحظة إدارية خلال 19 زيارة للجهات الحكومية

قام ديوان الخدمة المدنية ممثلا في إدارة الرقابة الإدارية بعدد من الزيارات الرقابية الميدانية إلى الجهات الحكومية خلال العام 2014، بلغ عددها (19) زيارة.

وكانت حصيلة هذه الزيارات الرقابية الميدانية رصد عدد (41) ملاحظة إدارية، كان أبرزها مواضيع تتعلق ببرامج التدريب والابتعاث في الجهات الحكومية، وعدم وجود خطة تدريبية واضحة لبرامج التدريب في بعض الجهات الحكومية، وعدم حصول جميع الموظفين على الحد الأدنى للساعات التدريبية، وعدم وجود لجان للتدريب ولجان للتظلمات، ومتابعة القرارات الخاصة بالندب الصادرة عن السلطة المختصة، والهياكل التنظيمية، والإجازات السنوية والإجازات الأخرى، والحوافز والمكافآت، بالإضافة إلى رصد ملاحظات متعلقة بتطبيق نظام الجودة.

واوضح الديوان، في بيان امس الاحد (14 يونيو/ حزيران 2015)، أنه تمت تغطية عدد (12) جهة حكومية بحسب خطة العام 2014 المعتمدة للإدارة وضمن الزمن المحدد للخطة، بالإضافة إلى قيام الإدارة بزيارة واحدة لمتابعة مواضيع تم التدقيق عليها سابقاً، وقد تركزت هذه الزيارات بشكل خاص على إجراءات التعيين على موازنة المشاريع، اللجان، الحوافز والمكافآت، القرارات الخاصة بالندب الصادرة عن السلطة المختصة، التدريب والبعثات الدراسية، دبلوم التهيئة للقطاع العام، تطبيق نظام الجودة، إجراءات التوظيف الخاصة بالمراكز الاجتماعية، تطبيق نظام الجزاءات التأديبية، التوظيف الجزئي، متابعة بلاغات إدارية، العلاوات والبدلات، وضع موظفي العقود الكلية والجزئية والعاملين بنظام المكافآت والمتعاونين، العمل الإضافي، التقييم السنوي، الهياكل التنظيمية، الأوصاف الوظيفية، إجراءات النقل والاستقالة، التحري عن مواضيع مثارة في الصحافة، اجراءات التسكين على الهيكل التنظيمي، تقييم أداء الموظفين، والاطلاع على حسن سير العمل بشكل عام.

كما قام الديوان بعدد (6) زيارات مفاجئة لجهات حكومية بخصوص المواضيع المتعلقة بمجموعة من البلاغات الإدارية، المهمات الرسمية، التدريب والبعثات الدراسية، القرارات الخاصة بالندب الصادرة عن السلطة المختصة، نظام الحضور والانصراف، العمل الإضافي، المكافآت والحوافز، اجراءات التوظيف، الترقيات، اللجان، التحري عن مواضيع مثارة في الصحافة، والاطلاع على حسن سير العمل بشكل عام، وذلك بغرض الاطلاع على أوجه القصور في الجهات الحكومية الخاضعة لإشراف ورقابة ديوان الخدمة المدنية، وللتأكد من التزام موظفي الجهات الحكومية من خلال تلك الزيارات.

وقد كانت حصيلة العام 2014، هي (97) بلاغاً إدارياً، حيث قام الديوان بدراسة (34) بلاغاً فقط وذلك لاستيفائها شروط البلاغ الإداري المبينة في الموقع الإلكتروني الرسمي لديوان الخدمة المدنية.

ودأب الديوان إلى وضع حلول جذرية لأوجه القصور في الجهات الحكومية، وذلك عن طريق إعداد تقارير رقابية عن هذه الزيارات تتضمن ملاحظات فريق الرقابة الإدارية، وتوصياته من أجل تصحيح ما تم رصده من مخالفات.

وحرصاً من الديوان على التأكد من حسن سير العمل في المرفق العام والتطبيق السليم لأنظمة الخدمة المدنية، يقوم الديوان بالمتابعة الدورية للجهات الحكومية التي تمت زيارتها مسبقاً للتأكد من تنفيذ جميع الإجراءات التصحيحية المقترحة من قبل الفريق الرقابي بما يضمن تحقيق العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص وزيادة الإنتاجية بين جميع الموظفين، ويعزز من مبدأ المسئولية والنزاهة في أداء الواجبات العامة.

سعى الديوان لفتح جميع سبل التواصل للجمهور من أجل استلام البلاغات الإدارية، وذلك من خلال تعدد وسائل التواصل عبر الخط الساخن (17364447)، والبريد الإلكتروني (AAD.Hotline@csb.gov.bh)، والفاكس (17364815) والرسائل الرسمية (ص.ب 1066). والحضور الشخصي.

العدد 4664 - الأحد 14 يونيو 2015م الموافق 27 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 12:16 م

      البلديات

      وليش مافي وقت إضافي للموظفين الذين يعملون اجباري
      شهر ابريل مافي فهل سيضاف مع راتب شهر مايو
      نحن إلينا وقت إضافي وخصوصا عيد العمال فنسبته 150%
      مو مثل العام الماضي ما نزل لنا شي
      بلدية المنامة - أمانة العاصمة

    • زائر 5 | 11:16 ص

      مخالفات التربية منسقة مع الديوان لتخريب المعهد

      كان معهد البحرين يعمل بصورة ممتازة واستلمته التربية فافرغته من كل محتواه المعهد يضم نخبة من البحرينيين في مجالات شتى وجلبت مكانهم اجانب من شتى اقطار الارض كلهم ليس لديهم اي خلفية علمية لائقة تتناسب ومستوى المعهد . ووزعت الموظفين البحرينيين جلهم على المدارس مع طمس معالم المعهد العلمية فلم يعد المعهد يستقطب بتلهف تلك المجموعات الكبيرة، وزج في المعهد اولاد الاجانب المواتنين الجدد مجانا بدون امتحان قبول ولاهم يحزنون فقط نكاية بالبحريني وهذا التوجه يتسق مع ما يطمح له الديوان. وبقية الكلام ضحك !

    • زائر 4 | 4:44 ص

      صح النوم ديوان الخدمة !

      ديوان الرقابة يؤكد في تقريره أن نقل موظفي معهد البحرين للتدريب على وظائف دنيا في المدارس كان غير قانوني بدون موافقة ديوان الخدمة المدنية وأيضا انتداب موظفي وزارة التربية وإحلالهم مكان الموظفين المنقولين كان بدون موافقة الديوان وكلا الاجرائين مخالف لأنظمة الديوان، ورفع ديوان الرقابة توصياته بتصحيح المخالفات قبل أكثر من سنة ولازالت الوزارة تتمادى في مخالفاتها وديوان الخدمة يتفرج وساكت ولا يقدر على توقيف الوزارة عند حدها وإلزامها بتنفيذ توصيات ديوان الرقابة. وهذا يعتبر مشاركة في المخالفة وتشجيعها

    • زائر 3 | 12:56 ص

      الخمة المدنية عاجز

      استقبل و طنش تظلمات موظفي معهد البحرين للتدريب.
      و وزارة التربية للحين مصره على ان الوضع طبيعي و ربيعي و كل شي تمام طال عمرك.
      اذا ماكو مخالفات في نقل موظفي المعهد، تقرير ديوان الرقابة كان يلعب مثلا؟
      أو هل ان التقرير نفسه عبارة عن اضحوكه؟

    • زائر 2 | 12:54 ص

      لا حسيب و لا رقيب على وزارة التربية

      في عندنا مدير في المدرسة ما كمل له سنه من تعين فيها
      الاخ يوميا يداوم بكيفه
      يتأخر
      يطلع وقت الدوام
      يخلص دوامه قبل وقت الدوام
      المضحك المبكي انه يوزع مسائلات كتابيه على الموظفين بسبب التأخير و لو كان لدقيقه وحده
      السؤال اهني: المدراء تبع المدارس، ماكو أحد يحاسبهم ؟
      هل هم فوق القانون ؟
      تبون اسم المدرسة علشان تتأكدون بنفسكم؟

    • زائر 1 | 12:49 ص

      الرصد لأجل الرصد فقط

      مخالفات وزارة التربية و التعليم و تجاوزها للقوانين بقرارتها بخصوص موظفي معهد البحرين للتدريب جلية للأعمى.
      و سبق ان وثق بعض منها تقرير ديوان الرقابة المالية لسنة 2013-2014 أي منذ عام مضى، و ديوان الخدمة لم يحرك ساكنا.
      على الأقل حولوا المخالفات للنيابه اذا ما تبون تتخذون اجراءات تصحيحية داخليه من طرفكم، كونكم الجهه الرقابية على مؤسسات الدولة.
      موظف منقول من معهد البحرين للتدريب

اقرأ ايضاً