العدد 4664 - الأحد 14 يونيو 2015م الموافق 27 شعبان 1436هـ

توافق حكومي برلماني على رفع دعم الكهرباء تدريجيّاً عن الأجانب... واستثنائية لـ «الموازنة»

النائب جلال المحفوظ
النائب جلال المحفوظ

قال عضو اللجنة المالية بمجلس النواب جلال كاظم لـ»الوسط» إن «اللجنة المشتركة المكونة من ماليتي النواب والشورى واللجنة الحكومية توافقت مبدئيّاً على قرار رفع الدعم عن الكهرباء عن الأجانب وإبقائه للمواطنين، على أن يتم ذلك تدريجيّاً ووفق محددات زمنية متوافقاً عليها».

وأوضح كاظم أن «الدعم بالنسبة إلى الديزل سيستمر للصيادين، إلا أنه سيتم رفع أسعاره للقطاعات الأخرى، وكذلك الحال بالنسبة إلى الكيروسين، الذي سيرتفع سعره، إلا على المخابز التي ستظل تحصل عليه بأسعاره المدعومة».

وذكر أن «هناك اتفاقا مؤكدا على أن ملف الدعم الحكومي لن يطاول في القرارات التي تخصه معيشة البحرينيين، وأن الموضوع يتم النقاش فيه مع الحكومة بشكل مستفيض في لقاءات مقبلة».

وأضاف «تم الاتفاق بين الأطراف الحاضرة في اجتماع أمس (الأحد) على أن يتم تشكيل لجنة مشتركة لدراسة المبادرات الحكومية المتعلقة بإعادة توجيه سياسة دعم السلع الرئيسية والمواد الغذائية، ولذلك نحن نرى أن من المؤمل أن يتم إيقاف أي قرار صدر في ملف الدعم قبل تشكيل هذه اللجنة، وعلى رأسها موضوع رفع الدعم عن اللحوم، وذلك إلى حين الوصول مع الحكومة إلى تفاهمات تضمن أن تتم معالجة موضوع الدعم من دون أن يتضرر المواطنون بأي نوع من أنواع رفع الدعم عنهم».

وختم «لا نتوقع أن يتم تقديم تقرير اللجنة المالية النيابية إلى المناقشة العامة في المجلس يوم غدٍ الثلثاء، وإنما سيتم تخصيص جلسة استثنائية لعرض التقرير فيها ومناقشته، ولا أتوقع أن يتم ذلك خلال هذا الأسبوع؛ لأن اللجنة لاتزال تنتظر ردوداً حكومية على العديد من الملاحظات التي قدمتها إليها اللجنة المالية النيابية».

يشار إلى أن الموازنة العامة للدولة للعامين 2015 و2016 عرضت على النواب في جلستهم في (12 مايو/ أيار الماضي)، لإحالتها إلى لجنة الشئون المالية والاقتصادية بصفة أصلية، وإلى لجنة الشئون التشريعية والقانونية لإبداء الملاحظات.

ومع عرض الموازنة على النواب في ذلك الوقت، فإن الموعد التقريبي لتسليم اللجنة المالية النيابية تقريرها النهائي بشأنها سيكون بحلول (23 يونيو/ حزيران الجاري)، إذ إن لديها مهلة تمتد إلى ستة أسابيع لدراسة الموازنة والاتفاق مع الحكومة بشأنها، إذ تشير المادة (177) إلى أن «على لجنة الشئون المالية والاقتصادية لمجلس النواب أن تقدم تقريرها عقب انتهاء المناقشات المشتركة (مع اللجنة المالية بمجلس الشورى)، وفي ميعاد لا يتجاوز 6 أسابيع من تاريخ إحالة المشروع إليها، فإن لم تقدم اللجنة تقريرها خلال هذه المهلة جاز للمجلس أن يناقش مشروع قانون الموازنة بالحالة التي ورد بها من الحكومة».

أما موضوع الدعم، فقد أثار إعلان الحكومة في (18 مايو/ أيار الماضي) تنفيذ آلية جديدة لدعم اللحوم تحول دون تسرب الدعم الحكومي الموجه إلى اللحوم وتضمن وصوله إلى المواطنين فقط، ردود أفعال غاضبة نيابيّاً وشعبيّاً، بسبب ما اعتبروه «تعويضاً غير مجزٍ للمواطنين عن رفع الدعم عن اللحوم».

وكان مجلس الوزراء وافق وقتها، على أن يكون دعم اللحوم من خلال تعويضات نقدية مباشرة يحصل عليها كل مواطن بحريني بدلاً من طرح اللحوم بأسعار مدعومة يستفيد منها المواطن وغيره، وسيتم حصول المواطنين على التعويضات النقدية عن اللحوم المدعومة من خلال نظام إلكتروني للتحويلات النقدية يتم إعداده لهذا الغرض من خلال وزارة التنمية الاجتماعية، بالتعاون والتنسيق مع الجهاز المركزي للمعلومات وهيئة الحكومة الإلكترونية».

العدد 4664 - الأحد 14 يونيو 2015م الموافق 27 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 6:51 ص

      الحل الجذري وليس الترگيع هو الحل المجدي

      اذا رفع الدعم عن الاجنبي سيقغ الضرر على المواطن.. الميكانيكي الذي يأخذ اجرة 20 دينار عل. خلل في السيارة سيرفع السعر الى 25. دينار والصباغ الذي يصبغ المنزل ب 500 دينار سيرفع السعر ال 790 دينار وقس على هذه الامور المقايس.. حل المشاكل الماليه تبدا بوقف المفسدين الكبار ..احلال المواطنين مكان الجانب في الوزارات ايقاف منح رخص السياقة للاجانب. فقد حرموا اصحاب سيارات الاجرة . من هذه المهنه... وامور وامور

    • زائر 7 | 5:54 ص

      يالله خير وخاتمتها

      توهم مفكرين يرفعون الدعم عن الاجانب؟؟ صدق خيرش لغيرش يا بلدي

    • زائر 6 | 3:19 ص

      المواطن هو الضحية

      ارتفاع الأسعار ورفع الدعم ... المواطن هو الضحية.
      بترفعون الدعم على الأجانب .. إذا الأجانب هم الي يديرون البلد. يعني أسعار السلع والمواد الأخرى بترتفع أيضاً لأنهم بتزيد مصاريفهم .
      أو العمال إلي يشتغلون عند صاحب العمل .. لنفترض يسكنون في شقة ومعاش الأجنبي العامل 100 دينار لكن هو يبغي يرسل مبلغ لأهله ويبغي ياكل ويبغي ويبغي وبيدفع ايجار الكهرباء يعني بيطلب في الأخير راتب أكثر وإذا طلب راتب أكثر صاحب العمل بيرفع أسعار السلع أكثر

    • زائر 5 | 2:09 ص

      من قال ما بيأثر على المواطن

      من قال ما راح يتاثر المواطن و على اي سند و أساس يحكم النائب جلال المواطن راح يتاثر بطريقة غير مباشرة من ارتفاع المواد الغذائية و جميع الخدمات بسبب ارتفاع الكهرباء و رفع الدعم عن اللحوم

      راح المواطن يدفع بطريقة غير مباشرة

    • زائر 3 | 12:35 ص

      اتقي الله في نفسك وفي الناس ياسعادة النائب

      بسك كلام ياسعادة النائب غيرك كان اشطر .. اشتغل بصمت اذا نيتك تخدم المواطن ، مايحتاج كل يوم من صحيفة لصحيفة عشان تثبت وجودك ، ترى ملينا وطئهنا .. لاتوضع نفسك في حرج اكثر اهدا شوي

    • زائر 2 | 12:30 ص

      ارفعوا الدعم عن المواطنين

      عطني وظيفة واصرف لي راتب يحفظ كرامتي وارفع عني الدعم ، عطني سكن وارفع عني الدعم ، خفف عنّي الضرائب والرسوم وارفع عني الدعم ، خلني أشعر بالعزة والكرامة في بلادي وارفع عني الدعم .

    • زائر 1 | 10:11 م

      وعمااارات وشقق

      السكنية المؤجرة مالت الوافدات والوافدين
      يترفعون عنهم الدعم

اقرأ ايضاً