العدد 4666 - الثلثاء 16 يونيو 2015م الموافق 29 شعبان 1436هـ

«معهد المصرفيين» يؤكد دور التأهيل في خلق فرص عمل جديدة للبحرينيين

أطلق برنامجاً في علوم الاقتصاد والإدارة بالتعاون مع جامعة لندن بالمملكة المتحدة

معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية يطلق شهادة بكالوريوس جديدة في الاقتصاد
معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية يطلق شهادة بكالوريوس جديدة في الاقتصاد

كشف نائب المدير العام بمعهد BIBF أحمد الشيخ عن طرح برنامج بكالوريوس علوم لاقتصاد والإدارة، وذلك بالتعاون مع جامعة لندن بالمملكة المتحدة وبمصادقة الجامعة نفسها على الخريجين، وذلك تأكيداً على أهمية تعزيز الاستثمار في الكوادر البشرية فيما يحقق تطلعات رؤية البحرين الاقتصادية 2030، وأكد الشيخ أن من شأن هذه البرامج أن تزيد من الخيارات المتاحة في التعليم العالي، وترفع مخرجات التعليم وتوفر فرص عمل أفضل للبحرينيين.

وأكد الشيخ، في مؤتمر صحافي عقد بمقر المعهد، أمس الثلثاء (16 يونيو/ حزيران 2015)، أن توسيع الخيارات أمام الطالب البحريني وغيره من المقيمين في البحرين يعتبر خياراً استراتيجياً في دعم النقلة النوعية في التنمية البشرية، القائمة في التركيز على الاستثمار في العنصر البشري من خلال رافد التعليم، كوسيلة تنموية تدعم متطلبات التنمية الاقتصادية في مختلف مراحلها، وتعزيز تنافسية الكوادر البحرينية مع الخبرات الدولية محلياً ودولياً، وجعلها الخيار الأول في التوظيف.

وأوضح أن المعهد يحرص على تقديم هذا البرنامج، انسجاماً مع هذا التطلع، الذي يأتي بوصفه برنامجاً عالمياً معتمداً دولياً باعتماد جامعة لندن، ومرخصاً من مجلس التعليم العالي في البحرين.

وأضاف الشيخ أن طرح هذا البرنامج يعد خطوة أساسية على طريق التأكيد على قيمة الجودة، فيما يسمح للمواطنين والمقيمين على أرض مملكة البحرين وخارجها من الاستفادة من دراسة هذا البرنامج المرموق وفق المعايير الأكاديمية للجامعة الأم وباعتمادها، من دون الحاجة إلى تكبد عناء السفر وما يتبعها من مصاريف تتخطى قيمة رسوم البرنامج.

وأشار، في سياق ذلك، إلى أن مملكة البحرين، بالمعطيات المتوافرة في مؤسساتها التعليمية والتدريبية الوطنية والخاصة، تساهم في تعزيز رؤيتها الاقتصادية، حيث إن المعهد يأتي بوصفه مؤسسة تعليمية وتدريبية وطنية تقف بشكل مباشر على تنمية الكوادر البشرية أكاديمياً ومهنياً فيما يصب في دعم حاجات قطاع الأعمال المختلفة.

وأضاف أن هذا البرنامج يأتي ضمن حزمة البرامج الأكاديمية الدولية لجامعة لندن والتي تطرحها الجامعة خارج نطاقها من خلال التعاون مع نخبة مختارة من المؤسسات التعليمية في مختلف بلدان العالم، والتي تلبي المعايير الأكاديمية بحسب إجراءاتها المعتمدة، وهو ما يؤكد سمعة المعهد وخبراته وكفاءته العلمية في احتضان مثل هذا النوع من البرامج الأكاديمية المتميزة.

من جهته، نوه القائم بأعمال رئيس مركز الدراسات الأكاديمية والتنفيذية بالمعهد كيث شارب بهذا التعاون، مؤكداً أن جامعة لندن تعد من أفضل الجامعات على مستوى العالم، حيث تتميز بالمستوى العالي لبرامجها الأكاديمية ومستوى البحث العلمي.

وأشار إلى أن جميع مقررات البرنامج والإشراف على تقديمها سيتم من خلال كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية (LSE)، حيث من المقرر أن يشرف على تدريس البرنامج في مقر معهد BIBF نخبة من الأكاديميين الدوليين المعتمدين. كما سيتم تقييم الطلبة بالتعاون مع جامعة لندن فيما يضمن الالتزام بمعايير التقييم الدولية. هذا، وسيحصل الخريجون من هذه البرنامج على شهادة جامعة لندن المعتمدة، والتي تحتفظ بالمستوى ذاته للشهادات الممنوحة للطلبة الدارسين في مقر الجامعة بالمملكة المتحدة.

ويقدم المعهد تمهيداً للانضمام للبرامج الأكاديمية المختلفة التي يطرحها، برنامج السنة التمهيدية الأكاديمية (Foundation Year) الذي يقدمه المعهد تمهيداً للانضمام لبرامج الدبلوم والبكالوريوس في إدارة الأعمال في الجامعات البريطانية حتى نهاية شهر سبتمبر/ أيلول الجاري، وذلك بعد اعتماد المركز البريطاني الوطني لمعلومات معادلة الشهادات الأكاديمية (UK NARIC) مقارنة البرنامج رسمياً بالمستوى المتقدم للشهادة البريطانية العامة للتعليم (GCE A Level) وشهادة المستوى المتقدم الاسكتلندية (Scottish Advanced Higher Standard).

العدد 4666 - الثلثاء 16 يونيو 2015م الموافق 29 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً