العدد 4666 - الثلثاء 16 يونيو 2015م الموافق 29 شعبان 1436هـ

شركة مطار البحرين تنال المستوى الأول من الاعتماد العالمي للانبعاثات الكربونية

حازت شركة مطار البحرين، الجهة المسئولة عن إدارة وتشغيل مطار البحرين الدولي، «المستوى الأول المسح» من اعتماد الانبعاثات الكربونية للمطارات من مجلس المطارات العالمي. ويشكل الحصول على هذا الاعتماد إنجازاً مهماً ضمن سعي الشركة في مجال تقليص الانبعاثات الضارة للبيئة وتشغيل مطار البحرين الدولي كمطار رفيق للبيئة على غرار نظرائه من المطارات عالمية المستوى.

وتعد شهادة منح اعتماد الانبعاثات الكربونية للمطارات الشهادة الوحيدة من نوعها والمعتمدة من قبل مجلس المطارات العالمي التي تعترف بجهود المطارات في مجال إدارة انبعاثات الكربون وتكرم المطارات الناجحة في التقليل من آثارها التشغيلية على البيئة. ومنذ انطلاق المبادرة منح الاعتماد لمجموع 122 مطاراً على مدار الستة الأعوام الماضية.

وتعاونت شركة مطار البحرين مع المجموعة الاستشارية الفرنسية إنفيزا (Envisa) لوضع أهداف محددة وفق معايير برنامج اعتماد الانبعاثات الكربونية للمطارات، كما ساعدت المجموعة الاستشارية الشركة على وضع خطة شاملة لإدارة الانبعاثات الكربونية وتخطيط استراتيجية طويلة المدى للتقليص من الانبعاثات حتى تحصد الشركة الاعتماد الكلي. ويعد حصول شركة مطار البحرين على اعتماد «المستوى الأول المسح» المرحلة الأولى ضمن عملية الحصول على الاعتماد الكلي التي تتضمن مراحل لاحقة هي: التقليل، التحسين، الحيادية.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين محمد يوسف البنفلاح: «يعد حصولنا على المستوى الأول من اعتماد الانبعاثات الكربونية للمطارات خطوة مهمة في تحقيق رسالة شركة مطار البحرين لجعل مطار البحرين الدولي حيادي الكربون. فقد أصبحت الاستدامة البيئية من أهم القضايا التي يجب على قطاع الطيران ممثلاً في المطارات تحقيقها. حيث يتحتم على المطارات اتخاذ القرارات الضرورية والإجراءات المسئولة التي من شأنها تقليص أثر عملياتها السلبي على البيئة، واتباع طرق التشغيل التي تحافظ عليها. ونحن حريصون على القيام بدورنا في هذا الحراك، وبجعل مطار البحرين الدولي منشأة خالية من الكربون».

وأضاف «بدأنا بالفعل التخطيط للمرحلة الثانية من البرنامج لتقليص انبعاثات وهي «التقليل» وأنا متأكد من أن جميع الأطراف المعنية لن تتوانى في تقديم كل جهودها من أجل تطوير استراتيجية الاستدامة البيئية لمطار البحرين الدولي وستلتزم بهذا المشروع المهم والحيوي لمستقبل البيئة والمطار في جميع مراحله».

ويراعى في منح اعتماد انبعاثات الكربون للمطارات المعايير الآتية: انبعاثات الطائرات أثناء تواجدها في محيط المطار وعند مغادرتها وإقلاعها. ويراعي برنامج الاعتماد دورة الهبوط والإقلاع الموصوفة من قبل منظمة الطيران الدولي (إيكاو) حيث يجب على المطارات الالتزام بتطبيقها الحرفي.

العدد 4666 - الثلثاء 16 يونيو 2015م الموافق 29 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً