العدد 4666 - الثلثاء 16 يونيو 2015م الموافق 29 شعبان 1436هـ

«القاعدة في اليمن» يؤكد مقتل الوحيشي... و«أنصار الشريعة» في ليبيا تنفي مقتل بلمختار

أكد فرع تنظيم «القاعدة» في اليمن في فيديو نشر على الإنترنت مقتل زعيمه ناصر الوحيشي في غارة شنتها طائرة من دون طيار في اليمن معلناً تعيين القائد العسكري قاسم الريمي خلفاً له.

وجاء في بيان تلي في الشريط المصور الذي يحمل تاريخ 15 يونيو/ حزيران: «في تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب ننعي إلى أمتنا المسلمة الشيخ ... ابا بصير ناصر عبد الكريم الوحيشي، الذي قضى نحبه إثر غارة أميركية استهدفته مع اثنين من إخوانه المجاهدين».

وقتل الوحيشي على الأرجح في مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت بجنوب شرق اليمن في غارة شنتها طائرة أميركية من دون طيار بحسب مصادر يمنية ووسائل إعلام أميركية.

وكانت صحيفة «واشنطن بوست» افادت مساء الإثنين أن طائرة أميركية بدون طيار استهدفت الوحيشي الأسبوع الماضي، فيما أكدت «سي إن إن» أن الغارة أسفرت عن مقتله.

ونقلت شبكة «سي إن إن» عن مسئولين أمنيين يمنيين تأكيدهما أن الوحيشي قتل الجمعة في 12 يونيو في منطقة حضرموت في جنوب اليمن.

وجاء في البيان «على إثر هذا الحدث (مقتل الوحيشي) وبالرغم من انشغالنا في القتال ضد الحوثيين وأنصار المخلوع (الرئيس السابق علي عبدالله صالح) في أكثر من 11 جبهة في مختلف أنحاء اليمن وبالرغم من الظروف الأمنية القائمة، إلا أن الله يسر (...) اجتماع أكبر عدد ممكن من أهل الشورى في الجماعة وتم الاتفاق على أن خير خلف لخير سلف هو الشيخ الفضل أبو هريرة قاسم الريمي حفظه الله». وأضاف البيان «نحن بايعناه على ذلك».

من جانب آخر، نفت جماعة «أنصار الشريعة» في بيان أمس (الثلثاء) مقتل القيادي الجهادي الجزائري مختار بلمختار المرتبط بتنظيم «القاعدة» في غارة أميركية في ليبيا، كما كانت أعلنت الحكومة الليبية المعترف بها دولياً.

وأعلنت الحكومة الليبية المعترف بها دولياً مساء الأحد مقتل بلمختار في غارة نفذتها طائرات أميركية في شرق ليبيا ليل السبت. أما واشنطن فاكتفت بتأكيد حصول الغارة وهدفها من دون أن تؤكد مقتل بلمختار، مشيرة إلى أنها تواصل تقييم نتائج العملية.

وأمس، نعت جماعة «أنصار الشريعة» في بيان مقتل سبعة من مقاتليها من غير أن تذكر بينهم بلمختار في غارة شنتها طائرات أميركية في مدينة أجدابيا الليبية، وجاء في البيان «ننفي مقتل أي من الشخصيات غير التي ذكرناها من أبناء هذه البلاد في مطلع البيان».

ولم يوضح بيان «أنصار الشريعة»، المصنفة إرهابية من قبل الأمم المتحدة، ما إذا كان بلمختار متواجداً مع الآخرين في المكان الذي استهدفته الغارة في أجدابيا، 160 كلم غرب بنغازي.

العدد 4666 - الثلثاء 16 يونيو 2015م الموافق 29 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً