العدد 4666 - الثلثاء 16 يونيو 2015م الموافق 29 شعبان 1436هـ

وزير الإسكان لـ «الوسط»: سنسلّم وزارية «الإعمار» دراسة اكتوارية للمعايير الإسكانية

توزيع بيوت المدينة الشمالية مرتبط بجاهزية الشوارع المؤدية لها

وزير الإسكان باسم الحمر
وزير الإسكان باسم الحمر

أكد وزير الإسكان، باسم الحمر، أن الدراسة الاكتوارية التي طلبها مجلس الوزراء بشأن المعايير الإسكانية الجديدة «جاهزة»، وسيتم تسليمها إلى اللجنة الوزارية لشئون الإعمار والبنية التحتية.

وأوضح الحمر في تصريح لـ «الوسط» أن اللجنة ستخصص موعداً لعقد اجتماع، سيتم من خلاله شرح الدراسة الاكتوارية، وذلك تمهيداً لرفعها إلى مجلس الوزراء.

وبحث مجلس الوزراء في جلسته يوم الإثنين قبل الماضي (1 يونيو/ حزيران 2015)، مشروع قرار بشأن نظام الإسكان، والمتضمن عدداً من المعايير الجديدة، تتناول نوع الخدمة الإسكانية وفئات الأسر المستحقة، واشتراطات طلب الخدمة الإسكانية والحصول عليها، وسقف التخصيص، وضوابط السكن الاجتماعي، واطلع المجلس على توصيات اللجنة الوزارية للإعمار والبنية التحتية التي عرضها نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة سمو الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، وقرر المجلس إعادتها إلى اللجنة الوزارية للإعمار والبنية التحتية لمزيد من الدراسة وإعداد الدراسات الاكتوارية بشأن المعايير الجديدة.

ورداً على سؤال عن موعد تسليم الوحدات السكنية الجاهزة في مشروع المدينة الشمالية، بيّن الحمر أن هذا الأمر مرتبط بجاهزية الطرق المؤدية إلى المشروع، مشيراً إلى أن الوزارة ترغب في إفراد مناسبة خاصة لعملية توزيع المشروع، بحيث تتناسب مع حجمها وخصوصيتها.

واعتبر أن «المدينة الشمالية مشروع يختلف عن بقية كل المشاريع، ونحتاج إلى أن نفرد لها مناسبة كبيرة تتناسب وحجم المدينة الشمالية».

وبشأن ما إذا كان حان موعد هذه المناسبة، قال: «نحن مازلنا نعمل... وعندما تصل إلى نسب الإنجاز ويكون الشارع المؤدي إلى الموقع واضحاً سنعد خطة ونعلن عنها، وحتى قبل التوزيع».

وفيما يتعلق بمشروع قانون بشأن الإسكان، الذي أقر مجلس الشورى أغلب مواده، وبقيت قرابة 6 مواد تعيد دراستها لجنة المرافق العامة والبيئة بالمجلس، أوضح أن «الجميع يعلم بأننا نعمل على معايير إسكانية، وقد قمنا بالتوسع فيها إلى درجة أن تكون هي اللائحة التنفيذية لمشروع القانون بعد إجراء تعديلات بسيطة عليها، ومعنى ذلك أنه إذا أقر القانون ستكون لوائحه التنظيمية جاهزة قبل 6 أشهر.

ونفى الحمر أنهم غير مستعدين لتنفيذ القانون، مبيناً أن طلبهم السابق في التريث بإقرار المشروع سببه وجود معايير إسكانية جديدة تعمل عليها الوزارة.

وأكد أنهم «حريصون على هذا القانون، لأنه تخريجة مشتركة بين الوزارة والسلطة التشريعية، وكما أكد رئيس مجلس الشورى علي الصالح في اجتماعات سابقة، رغبته في أن يخرج القانون بصورة تتوافق مع الوزارة وخبرتها، وألا تكون عليه انعكاسات مالية، وهذا يعني أننا حققنا نتائج جيّدة جداً من خلال القانون، وأنه جاء بنتائج عادلة ومتوازنة».

وفيما يتعلق، بتلميحات مجلس النواب بشأن زيادة الموازنة المخصصة لوزارة الإسكان بمقدار 100 مليون دينار، لفت إلى أن «الزيادة في الموازنة تخدمنا من جانبين، الأول أن تعيد برمجة المشاريع، وعلى سبيل المثال إذا كان أحد المشاريع ينتهي في العام 2018 فإن تقديم هذا الدعم والزيادة في موازنة الإسكان يقدم موعد انتهاء المشروع».

وأضاف «كما أن ذلك يعطينا القدرة على زيادة تنفيد وحدات سكنية إضافية، ونحن استطعنا من خلال الأعوام الثلاثة الماضية أن نحقق نسب صرف عالية في الموازنة المخصصة لوزارة الإسكان، ولدينا مشاريع مقبلة في الإجراءات، وإذا خُصصت لنا موازنة إضافية سنعمل بأقصى طاقاتنا».

وعمّا إذا كانت هناك مشاريع إسكانية لا تتوافر لها موازنات لإنشائها، قال: «لدينا مشاريع كبيرة، ولا نستطيع القول ليس لدينا تمويل لهذه المشاريع، ولكن نبحث في سبل تمويلها، وكل مرحلة من العمل في أي من المشاريع الممولة من برنامج التنمية الخليجي، هناك إمكانية لتقديم طلب دعم مشاريعنا بموازنة إضافية، وهناك لجنة تنظر في هذا الموضوع».

ونوّه وزير الإسكان إلى أنهم يسيرون في خط دراسة كيفية إنشاء المشاريع تحت مفهوم «بناء وتمويل»، من أجل زيادة القدرة الإنشائية للمشاريع، وضمان الاستدامة للمشاريع، بحيث لا تتأثر بالموازنة، وتحقق للوزارة الاستمرار في عمل المشاريع.

هذا، وأفاد بأنهم بدأوا المرحلة الأولى من توزيع مشروع عراد الإسكاني، وذلك وفق توجيهات سمو رئيس الوزراء بتوزيع المشروع قبل شهر رمضان، مؤكداً أنه «نظراً لتعاون الجهات الحكومية الأخرى، وخصوصاً وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني، وهيئة الكهرباء والماء، تم الانتهاء من توصيل شبكة المجاري، ورصف الشوارع».

العدد 4666 - الثلثاء 16 يونيو 2015م الموافق 29 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 3:45 م

      بيت.اااااااااخ

      نبي بيت نبي بيت عايشين اني احنا في حجرة حرااام من 2001 للحين ليش ؟؟؟ لمتى ياوزا من إسكان عالي,

    • زائر 10 | 9:28 ص

      اللي في مدينة حمد

      طلبنا 1999 ساكنين في مدينة حمد قالوا لينا وزارةالاسكان بيطلع لينا في الشمالية والله العالم اذا كان هذا الكلام صدق او لا واتمنى يطلع لينا بيت في القريت العاجل وان شاء الله كل مستضيق يحصل بيت بقدرة الله الكريم العاطي الرزاق

    • زائر 12 زائر 10 | 2:31 م

      نبي بيت

      نبي بيت نبي بيت عايشين اني وجهالي احنا في حجرة حرااام من 1985 للحين ليش ؟؟؟ لمتى ياوزارة الاسكان

    • زائر 13 زائر 10 | 2:33 م

      نبي بيت

      متى بتعطونا بيوووووت بس بيت صغير على قدنا بس نبي نتوسع حرام عليكم اولادي في طولي ويبون يتزوجون ماليهم مكان ووين نزوجهم واحنا كلنا في حجرة لمتى ياوزارة الاسكان لمتى

    • زائر 9 | 2:53 ص

      معايير

      سنتان من جمد طلبنا الاسكاني ونحن في حيره من امرنا اذا بدلنا الطلب تروح علينا جميع سنوات الانتظار ويصبح طلبنا جديد للعام 2015وننتظر المعايير الجديده لعلها تكون في صالحنا وكل يوم يصرح الوزير دراسه ودراسه حرام 20 سنه انتظار ويجمد طلبنا بقى سنه واحده وببلغ عم ري 50 واحرم من جمبع الخدمات الاسكانيه اذا لم ابدل طلبي الاسكاني الى قسبمه

    • زائر 8 | 1:35 ص

      أبو علاء

      ردينا على الإكتوارية؟؟! ماشبعتون طيرتون فلوس التأمينات الإجتماعية والتقاعد بإسم الإكتوارية؟؟؟

    • زائر 7 | 1:24 ص

      طلبات 2005

      متى طلبات 2005 حسب خطة الوزارة

    • زائر 6 | 11:54 م

      كلام في كلام

      من يعمل يتحدث قليل ويعمل كثير ونرى انجازاته على الارض هي التي تتكلم خروج اي وزير بشكل يومي او شبه يومي يدل على خلل من حيث ان التقصير في العمل يتم تغطيته باطلاق تصاريح لاحصر لها هناك وزيران لوزارات خدميه خروجهم على الجرائد دائم تقريبا لدرجة ان الناس ملت منهم من كثرة الكلام وقلت العمل والجواب عندكم لكن اذا كانوا مسنودين نتوقع ان يستمروا الى ما لانهايه لك الله يالبحرين الغاليه انت واهلك

    • زائر 5 | 11:21 م

      ابوحسين 1995

      الحين عشان تسوون مناسبة كبيرة
      بننقع چم سنه زيادة
      الا أيده في الماي ويش يهمه
      بلط الشارع ووزع الناس تبغي تستقر اهم شي

    • زائر 4 | 11:00 م

      ابو سيد رضا

      والاكيد ما راح تستوي هالشوارع في الشماليه والسبب معروف المستفيد من المشروع مكرووه في هالديره

    • زائر 3 | 10:37 م

      ولاي سنه تغطي طلبات المدينه الشماليه

      خاطري في بيت قبل لااموت ابغي بس اشم ريحته..

    • زائر 2 | 10:36 م

      صحيح .. العروس تبغى رجل و الرجل يبغى اولاد

      كتى آخر خطاب لوزارة الاشغال تقولون لهم يا جماعة الخير متى بجهزون الشوارع ترى احنا متعطلين نبغى نبني المدينة الشمالية من زماااااان و انتو معطلينه

    • زائر 1 | 9:36 م

      ارحمونا من التجنيس كي ننعم بخيرات الوطن

      من المخجل يا سعادة الوزير ان يتم إعطاء الأجانب او حديثي التجنيس السياسي وحدات سكنية فى اسرع وقت والمواطنين الاصلييين عليهم الإنتظار لعشرات السنين بحجة عدم وجود مشاريع سكنية جاهزة للتوزيع ! !! ملجاوي

اقرأ ايضاً