العدد 4666 - الثلثاء 16 يونيو 2015م الموافق 29 شعبان 1436هـ

لبنان يعود بأولى نقاطه من لاوس وبداية جيدة للإمارات

في التصفيات الآسيوية المزدوجة

استهل منتخب الإمارات لكرة القدم مشواره في التصفيات المشتركة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا وكأس آسيا 2019 على أرضه بشكل جيد من خلال الفوز على تيمور الشرقية 1/صفر خارج ملعبه أمس (الثلثاء) على استاد شاه علم بكوالالمبور ضمن منافسات الجولة الثانية من المجموعة الأولى.

ويدين المنتخب الإماراتي بفوزه إلى عمر عبدالرحمن الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 80. ولم تلعب الإمارات في الجولة الأولى حسب جدول مباريات المجموعة، والتي شهدت تعادل تيمور مع مضيفتها ماليزيا 1/1، وفوز السعودية على فلسطين 3/2 في الجولة الأولى. وترتاح السعودية في هذه الجولة.

وتطمح الإمارات التي احتلت المركز الثالث في كأس آسيا 2015 التي اختتمت في يناير/ كانون الثاني الماضي باستراليا إلى الذهاب بعيدا في التصفيات والتأهل إلى كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها بعد نسخة 1990 في ايطاليا.

وفي المجموعة السابعة حقق منتخب لبنان فوزه الأول على حساب مضيفه لاوس 2/صفر ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة السابعة التي شهدت انطلاقة ايجابية للعملاق الكوري الجنوبي. وسجل محمد غدار (5) وفايز شمسين (75) هدفي الفوز.

على ملعب لاوس الوطني في العاصمة فيينتيان، نجح لبنان بتخطي خسارته أمام ضيفه الكويتي 1/صفر الخميس الماضي، وتفوق على لاوس التي تحتل المركز 175 عالميا.

وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة ذاتها، فازت كوريا الجنوبية على مضيفتها ميانمار بهدفين لجاي-سونغ لي (35) وهيونغ-مين سون (67).

وهذا الفوز الأول لكوريا الجنوبية، وضيفة كأس آسيا 2015، بعد غيابها عن الجولة الأولى. ورفع لبنان رصيده إلى 3 نقاط من مباراتين مقابل 3 أيضا لكوريا الجنوبية والكويت اللتين لعبتا مباراة اقل.

وعاد منتخب فلسطين لكرة القدم بفوز تاريخي من ارض نظيره الماليزي 6/صفر على ملعب بوكيت جليل في كوالالمبور.

وسجل أهداف فلسطين مصعب البطاط (9) وسامح مراعبة (22 و75) وتامر صيام (41 و85) وخضر يوسف أبو حماد (63).

ورفعت فلسطين، المصنفة 118 عالميا، رصيدها في المجموعة الأولى إلى 3 نقاط من مباراتين بعد خسارتها الأولى أمام السعودية 2/3 الأسبوع الماضي، فتساوت مع السعودية والإمارات اللتين لعبتا مباراة اقل، فيما تجمد رصيد ماليزيا، المصنفة 162 عالميا، عند نقطة يتيمة. وكان منتخب فلسطين شارك لأول مرة في تاريخه في نهائيات كأس آسيا 2015 في استراليا وخرج من الدور الأول.

تعادل محبط لليابان

واستهلت اليابان بطلة آسيا 4 مرات مشوارها في التصفيات المشتركة بشكل سيء بتعادلها مع ضيفتها سنغافورة من دون أهداف.

سيطرت اليابان على المباراة كما كان متوقعا وحاصرت مرمى سنغافورة خاصة خلال الشوط الثاني لكن عدم الإنهاء الجيد للهجمات وتألق حارس الضيوف إزوان مهبود منح سنغافورة نقطة غير متوقعة على استاد سايتاما.

ودفعت تلك النقطة بسنغافورة لتصدر المجموعة الخامسة من التصفيات برصيد 4 نقاط من مباراتين بعد الفوز على أرض كمبوديا 4/صفر في المباراة الأولى الخميس الماضي. وستواجه اليابان ضيفتها كمبوديا في المباراة المقبلة من التصفيات خلال شهر سبتمبر/ أيلول المقبل بينما ستلعب سنغافورة خارج ملعبها مع سورية التي فازت على أفغانستان 6/صفر الخميس الماضي أيضا.

وبدأ المنتخب الصيني التصفيات بقوة بفوزه بسداسية نظيفة على مضيفه البوتاني المتواضع في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة.

وتناوب على تسجيل الأهداف جو يانغ (45 و60 و76) ولي وو (55) وداباو يو (67 و83).

ولم يسبق للمنتخب الصيني أن فاز بكأس آسيا مع انه كان قريبا من ذلك على أرضه العام 2004 قبل أن يخسر في النهائي أمام اليابان، في حين انه شارك في نهائيات كأس العالم مرة واحدة فقط. وضمن المجموعة ذاتها، فازت هونغ كونغ على ضيفتها المالديف بهدفين لديشوان جو (63) وكا واي لام (68).

وكانت الجولة الأولى أسفرت عن فوز هونغ كونغ على بوتان 7/صفر وقطر على المالديف 1/صفر. وارتاح المنتخب القطري في هذه الجولة.

وتتصدر هونغ كونغ ترتيب المجموعة بعد الجولة الثانية برصيد 6 نقاط من مباراتين مقابل 3 نقاط لكل من الصين وقطر من مباراة واحدة، وبقيت المالديف وبوتان من دون نقاط من مباراتين.

وتقام منافسات الدور الثاني بنظام الدوري من مرحلتين، بين 11 يونيو/ حزيران 2015 ولغاية 29 مارس/ آذار 2016.

ويتأهل صاحب المركز الأول في كل من المجموعات الثماني إلى جانب أفضل 4 منتخبات تحصل على المركز الثاني، إلى الدور الثالث والأخير من تصفيات كأس العالم، كما تحصل هذه المنتخبات الـ12 على بطاقات التأهل المباشر إلى كأس آسيا 2019. أما المنتخبات الـ24 التالية في ختام الدور الثاني، فإنها ستتنافس في تصفيات نهائية خاصة لكأس آسيا، من أجل الحصول على 11 مقعدا في البطولة القارية، في حين ستكون البطاقة الأخيرة من نصيب الدولة المضيفة، إذ تشهد كأس آسيا 2019 مشاركة 24 منتخبا لأول مرة.

العدد 4666 - الثلثاء 16 يونيو 2015م الموافق 29 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً