العدد 4667 - الأربعاء 17 يونيو 2015م الموافق 29 شعبان 1436هـ

«دومتي» المصرية تخطط لطرح أولي في البورصة

قال نائب العضو المنتدب لشركة الصناعات الغذائية العربية (دومتي) المصرية محمد الدماطي إن شركته تخطط لطرح عام أولي في سوق المال المصري في أواخر هذا العام أو خلال الربع الأول من 2016 مع الدخول في مجال الزبادي (اللبن) والحليب المعبأ ومنتجات أخرى.

وأضاف الدماطي في مقابلة مع «رويترز» بمكتبه في القاهرة «الطرح ما بين الربع الأخير من هذا العام أو الربع الأول من 2016 وسيكون من خلال زيادة رأسمال الشركة وبيع جزء من أسهم المساهمين الحاليين. حجم (الطرح) لم يحدد بعد. هيرميس وأكانار للاستشارات المالية هما مستشارا الطرح».

تأسست دومتي عام 1989 وهي متخصصة في صناعة الجبن ومنتجات الألبان وأضافت إنتاج العصائر في عام 2013.

ويبلغ رأسمال دومتي المدفوع 50 مليون جنيه (6.55 مليون دولار) وتمتلك عائلة الدماطي 70 في المئة من أسهم الشركة ويملك مستثمر سعودي 30 في المئة.

وقال الدماطي «نحن في حاجة لدخول البورصة لتمويل توسعات الفترة المقبلة. هذا هو الوقت المناسب لدخول البورصة خاصة بعد نجاح طرح إيديتا وجهينة.»

وطرحت إيديتا الغذائية 30 في المئة من أسهمها في بورصة مصر في أبريل/ نيسان من خلال تخارج بعض المساهمين كما طرحت جهينة الغذائية جزءاً من أسهمها في بورصة مصر عام 2010.

وأضاف الدماطي «نرى طلباً جيداً على المنتجات الغذائية في السوق ولذا نريد التوسع بقوة. سنزيد الطاقات الإنتاجية لنا بين 20 إلى 30 في المئة خلال عام من طرح أسهم الشركة في البورصة وسنبني مصنعاً جديداً بجانب الدخول في منتجات جديدة. التوسعات كلها من أجل السوق المحلي.

«سوق الغذاء في مصر جذاب جداً وبه نمو متوقع. نرى طفرة في هذا المجال».

وتملك دومتي حالياً مصنعين في السادس من أكتوبر/ تشرين الأول على مشارف القاهرة وتنتج سنوياً 100 ألف طن من الجبن و40 ألف طن عصائر.

وقال نائب العضو المنتدب لدومتي خلال المقابلة مع «رويترز» إن دخول شركته في مجال الزبادي والألبان «سهل وسيتم آجلاً أو عاجلاً. ندرس الآن الدخول في بعض المنتجات البعيدة عن مجالنا الحالي وهي مجالات مغرية جداً والرؤية ستكون وضحت بشأنها عند طرح أسهم الشركة في البورصة».

ورفض الدماطي الخوض في أي تفاصيل بشأن المجالات الجديدة التي تسعى الشركة لدخولها بخلاف الزبادي والحليب المعبأ.

ووصل عدد سكان مصر أكبر بلد عربي من حيث التعداد إلى نحو 88 مليون نسمة وهناك نحو 2.6 مليون مولود جديد سنوياً وهو ما تسعى دومتي للاستفادة منه مستقبلاً.

وقال الدماطي إن شركته تستهدف زيادة المبيعات 1.5 مليار جنيه هذا العام من 1.130 مليار جنيه في 2014.

وتصدر دومتي 10 في المئة من إنتاجها إلى بلدان الشرق الأوسط ومجلس التعاون الخليجي.

وذكر الدماطي أن شهر رمضان يمثل نحو عشرة في المئة من المبيعات السنوية للشركة.

وأضاف أن دومتي تعمل على زيادة إنتاجها خلال شهر رمضان الذي يبدأ الخميس بين 25 و30 في المئة.

العدد 4667 - الأربعاء 17 يونيو 2015م الموافق 29 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً