العدد 4667 - الأربعاء 17 يونيو 2015م الموافق 29 شعبان 1436هـ

عائلة «حريق السنابس» مازالت بلا مأوى رغم كثرة الوعود

العائلة بالقرب من مدخل المنزل المحترق
العائلة بالقرب من مدخل المنزل المحترق

قال حسن عباس مرهون صاحب المنزل الذي احترق الأسبوع الماضي يوم السبت (6 يونيو/ حزيران 2015) إن عائلته مازالت مشتتة دون مأوى يجمعهم. وما حصل عليه مؤخراً من قبل الجهات الرسمية لم يتجاوز الوعود الشفهية بحصوله على مسكن دون أي ينتج عنها لحد الآن أي نتيجة ملموسة تنهي معاناته وأسرته بعد احتراق منزلهم. في المقابل حصل مرهون على اهتمام بالغ من قبل المواطنين وانهالت عليه المساعدات من أشخاص يعرفهم وآخرين لا يعرفهم. إلا أنه شدد على أن ما كان يأمله هو الحصول على مسكن يؤويه وعائلته قبل دخول شهر رمضان المبارك.

حسن مرهون وهو رب هذه الأسرة تحدث إلى «الوسط» عن معاناته قائلاً: «لم يتغير شيء رغم كثرة التصريحات والوعود من قبل الجهات الرسمية. استقبلني الأسبوع الماضي سعادة محافظ العاصمة الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة وكان ودوداً معي ومنصتاً لما أقول ووعدني خيراً وأنه سيخاطب وزارة الإسكان بشأن تسريع الحصول على طلبي الإسكاني نظراً لما أمرّ به من ظروف. وبعدها أمر بصرف مبلغ من المالي لي ولعائلتي لتوفير بعض الاحتياجات الحياتية».

وأضاف: «تلقيت اتصالاً بعدها من وزارة الإسكان وطلبوا مني رقمي السكاني وأخبروني بأنهم سيرسلون فاحصة للمنزل. أرسلوها وشاهدت ودونت حال المنزل بعد احتراقه، كما زارت أيضاً منزل أبي حيث يسكن هو وعائلة أخي. وعاينت مكان سكني الحالي وهو في مجلس منزل أبي. بعدها انصرفت ولم أتلقَّ اتصالاً آخر منهم».

وعن مبادرت الأوقاف الجعفرية بخصوص تكفلها بمسكن للعائلة أفاد مرهون: «مبادرة الأوقاف الجعفرية شملت عائلة أخي الذي كان يسكن معي بنفس المنزل الذي احترق، ولم تشمل عائلتي. هم بادروا بالتكفل بدفع مبلغ إيجار المسكن الذي استأجره أخي وتوفير الاحتياجات الضرورية لهم. ونشكرهم جزيل الشكر على مبادرتهم».

عائلة مرهون مازالت مشتتة إذ يسكن الأب في منزل أبيه والأم بمنزل أبيها بينما يتوزع الأولاد على عدة منازل للعائلة. وقد صرحت عدة جهات رسمية بأنها ستقوم بمساعدة العائلة للحصول على مسكن إلا أن يد الأهالي وأفعالهم سبقت أفعال الجهات الرسمية التي لم تبرح مكانها. عن ذلك يقول مرهون: «ما حصلت عليه من الناس من مساعدات مادية ومعنوية هو ما خفف عليّ وطأة معاناتي. فلقد وصلتني من أناس أعرفهم وآخرين لا أعرفهم الكثير من المساعدات التي عكست معدن هذا الشعب المتكاتف. أسعدني جداً هذا التكاتف إلا أن مشكلتي الأساس ليست المساعدات المادية بل المسكن. كنت آمل أن أحصل على وحدة سكنية تؤويني وعائلتي من شتاتنا قبل دخول شهر رمضان المبارك. وطرقت لذلك العديد من الأبواب وجلست مع شخصيات رسمية ووصفت لهم حالي بعد الحادثة إلا أن ردود فعل الجهات الرسمية لم تكن بمستوى ردود فعل الناس. فالأسلوب المباشر والعفوي للناس عندما تجد شخصاً محتاجاً هو ما تحتاجه الجهات الرسمية كي تستبدل أسلوب التصريحات والإجراءات الطويلة».

العدد 4667 - الأربعاء 17 يونيو 2015م الموافق 29 شعبان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 6:11 ص

      ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء يا الاسكان

      الا يستحق اخي ان يحصل على سكن يأويه وهو وعائلته بعد حادثة الحريق اليس هو ابن البلد يامن تقدمون العون الى العائلات المنكوبه في البلدان الاخرى وتبنون لهم البيوت والملاجئ اليس ابن البلد اولى بأن يحطى بالرعايه والاهتمام .لو انتوا عذاري تسقي البعيد وتخلي القريب.
      وبغض النظر عن الحريق الذي تعرض له مكان سكنه اليست مرور 19 سنه على تقديم طلبه بالحصول على وحده سكنيه كافيه وكفيله بان تضمن له سرعة تلبية طلبه .الى متى ارحموهم في هذا الشهر شهر الرحمة والمغفره.

    • زائر 4 | 3:11 ص

      احم احم

      استغفر الله ؟ هي الدولة اتوفت والله للحين موجودة ؟
      ولو اني اعرف الدولة امفلسة ؟ لكن هم ايفهمون وهم وجهاء ؟ وانت يا ايها المواطن كل تبن ؟ او خله بلا حتى تبن؟
      لكن انتوا بعد يا اهل السنابس ما اصيرون عقال رايحين جايين اتابعون الشيخ علي سلمان ولمشيمع ؟ ما اتدورون اللا الدجاج اللي ايبيض دهب ؟
      والاوقاف صاحبت القرار الصائب بعد رجعتكم للدين يعني لمشكلة ثانية؟ والاسكان تستغفر الله
      على كل حال الله ايكون في عون الجميع

    • زائر 1 | 11:36 م

      الاوقاف الجعفرية في المسار الصحيح

      يثلج القلب حينما تسمع بأن ادارة الاوقاف قريبة من هموم ورعاية المواطن ، وهذا كان غائباً لسنوات طويلة ، وكلما تحسست الأوقاف مشاكل الناس وبادرت بما تستطيع من مبادرات خيَرة كانت أقرب للصواب. بارك الله فيكم وسدد الله خطاكم . خاطري أشوف الوزارات تتعلم من هذه الادارة بسرعة المبادرة لتخفيف الاعباء عن الناس كما يوجههم دائماً سمو رئيس الوزراء الموقر ، وأخص بالذكر وزارة الاسكان ، رمضان وحر يامسئولين، اتقوا الله فيهم .....

اقرأ ايضاً