العدد 4669 - الجمعة 19 يونيو 2015م الموافق 02 رمضان 1436هـ

«الخطوط القطرية» أفضل شركة طيران في 2015... و«طيران الخليج» الـ 88

استعادت «الخطوط الجوية القطرية» المركز الأول على قائمة موقع «Skytrax» لأفضل عشر شركات طيران في العالم للعام 2015، بعد أن ظلت لعامين في المرتبة الثانية، وكانت الشركة حققت المركز الأول خلال العامين 2011 و2012، كما حصلت على لقب أفضل شركة طيران في الشرق الأوسط وأفضل مستوى خدمة في درجة أصحاب الأعمال، فيما حلت «طيران الخليج» في المرتبة الـ 88 عالميّاً.

وربما كان السبب وراء غياب الشركة عن المركز الأول خلال الأعوام الأخيرة هو القدرة الاستيعابية المحدودة نسبيّاً لمطار الدوحة القديم والذي كان يؤثر سلباً على مستوى أداء فريق عمل الشركة، بسبب الازدحام الشديد، لكن مع افتتاح مطار «حمد الدولي» الذي تصل قدرته الاستيعابية إلى نحو 30 - 50 مليون مسافر سنويّاً، تغيرت الأمور كثيرا.

وشارك في استطلاع «Skytrax» نحو 18.9 مليون راكب في 110 دول على مستوى العالم، واستطلع التقرير آراءهم عن عدة عوامل مثل جودة الطعام المقدم على متن الطائرة، ومدى الراحة التي يشعر بها الراكب في المقعد وأسلوب طاقم الطائرة في التعامل مع الركاب... الخ.

واحتلت «طيران عمان» المرتبة الخامسة والثلاثين بالترتيب، بينما تراجع ترتيب الخطوط الجوية العربية السعودية من المركز السابع والسبعين في العام 2014 إلى المركز الرابع والثمانين في قائمة هذا العام.

وتقدمت «الخطوط الجوية السنغافورية» من المركز الثالث خلال العامين الماضيين إلى المركز الثاني هذا العام، أما «كاثي باسيفيك» في هونغ كونغ فقد تراجعت مركزين الى المرتبة الثالثة بعد أن تربعت على عرش القائمة العام الماضي، لكنها حصلت على لقب أفضل شركة طيران عبر الأطلسي».

وتعد «الخطوط الجوية التركية» شركة الطيران الأوروبية الوحيدة على القائمة هذا العام محققة المركز الرابع، وتراجعت «الخطوط الجوية الإماراتية» من المركز الأول في 2013 والمركز الرابع في 2014 إلى المركز الخامس هذا العام، لكنها فازت بلقب أفضل شركات الطيران من حيث أنظمة الترفيه.

وتعد «سكاي تراكس»، التي أطلقت أحدث تصنيفاتها ونتائجها للعام 2015، اسماً معترفاً به عالميّاً، ويرتبط بالتميز في السفر الجوي في القرن 21 عن طريق توفير منتجات فريدة لقطاع الطيران العالمي من خلال التدقيق المهني المتخصص وبرامج الخدمة القياسية لشركات الطيران، وتحالفات شركات الطيران، والمطارات، ومزودي المنتجات والخدمات المتعلقة بالنقل الجوي في أنحاء العالم.

كما تعد «سكاي تراكس» الشركة العالمية الأكثر احتراماً في استطلاع رأي مسافري شركات الطيران في هذا القطاع بدون أي رعاية أو إعلان أو تأثير خارجي.

ويتميز هذا الاستطلاع الراسخ بالاستقلالية، ويقوم بتقييم تجارب المسافرين عبر خدمة المطارات المختلفة ومؤشرات أداء رئيسية للمنتج، من إتمام إجراءات السفر والوصول والانتقالات والتسوق والأمن والذهاب وصولاً إلى المغادرة عند البوابة.

وهذا العام، استطاعت الخطوط الجوية القطرية أن تسحب البساط من خطوط «كاثاي باسيفيك» التي يقع مقرها في هونغ كونغ والتي حصلت على اللقب ضمن جوائز سكاي تراكس للعام 2014.

العدد 4669 - الجمعة 19 يونيو 2015م الموافق 02 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:23 ص

      مع الأسف سوء الأدارة

      عادة أغلى الأسعار في ظل المنافسة
      و العروض غير مناسبة او في أوقات غير مطلوبة ( بس اعلان )
      في كثير من الأحيان الطائرة فاضية ( نسبة التشغيل سيئة جدا)
      خدمة الزبائن سيئة مثال المعاملةرقم ( ITEM:2015249010) تسببت الشركة في تغيير مواعيد الر حلة 3 مرات وترتب عليه خسارتنا إيجار الفندق و السيارة لدبي .. راسلونا مطالبين ببيانات الرحلة رغم ارسال رقم الحجز؟!
      وكان اقل تقدير ومن بديهيات شركات الطيران أن تتحمل خسارة ايجار الفندق و السيارة التي لم تتجاوز 100 دينار فقط تعويضنا بأميال هههه

اقرأ ايضاً