العدد 4669 - الجمعة 19 يونيو 2015م الموافق 02 رمضان 1436هـ

«خواطر»... والعباءة السوداء

ياسر حارب comments [at] alwasatnews.com

يتحدث الفيلسوف الفرنسي وعالم الاجتماع أوليفييه روا في كتابه «الجهل المقدّس»، عن المواجهة بين ظاهرتي التديّن والعولمة أو الثقافة العالمية التي تعيش خارج إطار الأديان. ويستعرض روا إشكالات هذا الصراع الممتد على طول الأديان المعروفة. توقفتُ في خضمّ الكتاب عند حديثه عن الإيمان، الذي يقول فيه إن الإيمان لا يمكن إلا أن يكون فردياً، ولكن رجال الدين يسعون إلى أن يكون جميع أفراد المجتمع متدينين، إلا أنهم، ويا للمفارقة، لا يستطيعون ضمان هذا الإيمان أو إثباته، وكل ما يستطيعون فعله هو مراقبة الناس والحكم عليهم بالمظهر، وهذا في حد ذاته ليس دليلاً على قوة إيمان الفرد أو الجماعة، لأن الإيمان شأنٌ خاصٌ لا يمكن إثباته أو نفيه بالممارسات العامة للشعائر.

إن ما يُريد روا قوله هو إن ادعاء مجتمع ما بأنه متدين لا يمكن التأكد من صحته، ولا يجب السعي إليه من الأساس. ولكن المتدبر لمجتمعاتنا العربية، التي تدّعي غالبيتها التدين والالتزام بممارسة الشعائر، يرى أنها تعيش انفصاماً نفسياً غريباً. فتجدُ أحدنا يصلّي ويصوم ويؤدي الفرائض بالتزام شديد، لكنه لا يتورّع عن شتم الناس والخوض في أعراضهم، وقد يكون سريع الغضب، قليل الغُفران، يتمسّك ببعض الممارسات والمظاهر، ويُعلي من شأنها دون أن يفكّر يوماً إذا كان ما يفعله صواباً أم لا.

قبل مدة، انتشر حوار حاد على شبكات التواصل الاجتماعي، حول مدى جواز لبس المرأة للعباءة الملوّنة، وصار الموضوع قضيةً عامةً، مال أكثر المتحاورين فيه إلى كون العباءة السوداء جزءًا من الهوية الإسلامية. وقال الأقل تشدداً بأنها جزء من الهوية العربية، ودليل على الاحتشام، واتفق الواقفون على هذه الضفة بأن العباءة الملوّنة قد تثير غرائز الرجل وتلفتُ انتباهه. أما الواقفون على الضفة الأخرى فأخذوا يسوقون الدليل وراء الآخر ليثبتوا بأن العباءة السوداء لم تكن جزءاً أصيلاً لا من التاريخ الإسلامي ولا العربي.

مشكلتي ليست مع لون العباءة، بل مع المشكلة نفسها، أي مع الحوار الذي طغى على العقل العام، حتى ليَشعُر أحدنا بأن لون العباءة أهم من مشكلات الفقر والجهل والإرهاب والتطرف وضياع العراق واليمن وسورية ولبنان وليبيا، وأخطر من المشكلات الاقتصادية، والأمراض المزمنة، وأزمة نقص المياه التي ستقبل عليها البشرية، ومنطقتنا على وجه الخصوص، وغيرها من القضايا الإنسانية المُلحّة.

إن الغوص في نقاشاتٍ سطحيةٍ كهذه والابتعاد عن مناقشة أو حتى إدراك القضايا الكُبرى هو بالضبط ما وصفه روا بـ «الجهل المُقدّس»، والذي زاد عليه محمد أركون بمصطلح آخر سماه «الجهل المؤسَّس»، أي الذي تأسس في مدارسنا وكتبنا ومفاهيمنا طوال فترة دراستنا ونشوئنا، حتى إذا ما كبرنا عليه صار مُقدّساً لا يمكن المساس به أو حتى مناقشته. ورغم اختلافي مع أركون في أطروحاته حول النصّ القرآني، إلا أننا يمكن أن نستخدم مصطلحه لوصف أزماتنا الفكرية اليوم.

من أسباب ترسّخ الجهل المقدّس في العقل الإسلامي والعربي، هو استغناؤنا بالإعلام عن التعلّم، حيث صارت الأخبار هي المصدر الرئيس الذي نستقي منه معلوماتنا، فصرنا نستهلك المعرفة ولا نمارسها، فضلاً عن استيعابها وفهمها. ولقد ساهمت فكرة «الخلاص» التي قدّمها رجال الدين منذ زمن الصحوة في الثمانينيات، في جعل العقل الإسلامي حبيساً للأفكار السطحية والسوداوية، فالخلاص لا يتطلب معرفةً بل إيماناً، هكذا قُدّم إلينا؛ فأخذ العقل الإسلامي يغوص ويتعمقّ في قضايا كمحاربة السحر، وتفاصيل عذاب القبر، وشكل وهوية المسيح الدجال، وغيرها، على حساب قضايا المعرفة والفكر والفلسفة، التي لو أتقنها العقل لوجد خلاصاً قائماً على الإدراك وليس على الماورائيات التي تثبّطه عن التساؤل والبحث، وتصيبه في أحيانٍ كثيرة بالبلادة والسطحية والقلق.

في هذا العام يُنهي أحمد الشقيري برنامجه الشهير «خواطر» حيث قضى أحد عشر عاماً وهو يحدّثنا عن أهمية التفكير والانفتاح وإعمال العقل في كل شيء. لكنني عندما أتابع القضايا التي تقضّ مضاجع مجتمعاتنا، وأعود لمشاهدة «خواطر»، أشعر بالأسى مرّتين، مرةً على استفحال الجهل في عقولنا، ومرةً أخرى لأنه رغم كل التعب والجهد والمال والتضحيات التي قدّمها الشقيري، وكثيرون غيره، مازلنا لا نعرف هل لبس العباءة الملوّنة جائز أم لا!

إقرأ أيضا لـ "ياسر حارب"

العدد 4669 - الجمعة 19 يونيو 2015م الموافق 02 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 9:42 ص

      رد على زائر 7

      الناس مو فاضيين هل تعرفون انه زينة العبائه والفات الناس اليها هى تبرج ويغري الناس يعنى هاده لايرضى الله فعليكم فى العبائه السوداء بدون نقوش وزينه يعنى الدفه وتركوا عنكم التبرج هاده يغضب الله ولايحبه وانصحكم ان تتثقفوا فى دينكم وتتركون الموظات والعادات السيئه والله يهدى الجميع

    • زائر 7 | 7:00 ص

      أين المشكلة!

      لا أفهم أين المشكلة أساسا .. البسوا ما تريدون و ليلبس غيركم ما يريد .. والله فاضين اللي يتناقشون في هالسوالف

    • زائر 6 | 4:25 ص

      للعلم

      للعلم فأن العباءة السوداء و خصوصا في الدول الغربية تعتبر لباس الحزن و الكآبة و يتسآءلون لماذا اللون الأسود و ليس غيره من الألوان الفاتحة و الإيجابية

    • زائر 5 | 2:40 ص

      انتصار رضي

      مقال جميل يا ياسر

    • زائر 4 | 12:52 ص

      مقال رائع

      الأخ ياسر
      مقال جدا رائع وهو يعكس الماساء التي نعيشها
      شعب لا يقرا وهمه الشكليات
      أتمنى ان تكتب في فهم معنى التعلم وأثره على سلوكيات المسلم
      تحياتي

    • زائر 3 | 12:02 ص

      احمد الشقيري هذا الرجل التبيل توقف عن الأستمرار في خواطر بعد الاحباط العظيم

      عندما اشاهد حلقات خواطر لابد ان تفكر في المجهود الاصلاحي العظيم الذي يحاول المصلح احمد لبذلة في سبيل امته..لن ينساه الطيبون وسيقوم طلاب الاعلام في تقديم الايحاث فيما انجزه..لله دره..!!

    • زائر 2 | 11:27 م

      أحسنت

      واقع مؤلم في فهم الدين واستخدام العقول، دوما ستجد مشاكل يعاني منها العقل العربي في التفكير، لأنه وضع كل شيء أمامه مسلما به وعليه ان لا يتغير، وما دون ذلك فهو كله باطل.

    • زائر 1 | 10:29 م

      احسنت

      هكذا حال العرب والمسلمين تربو على الفطرة واسلمو بالفطرة لم يؤمنو بالقلب بل بالتقليد والموروث المتتابع مع بعض التغيرات كل ماتقدم الزمن
      اما موضوع العباءة فلو سالت المعترضين على اللون او المؤيدين لتغير اللون عن معنى العباءة والهدف منها والعلة للبسخا لما وجدت جواب شافي من الجميع
      لاننا لا نتفكر ولا نتدبر ولانبحث ونقراء عن حقيقة الدين
      نحن نقلد ونتقمص الدور جيلاً من بعد جيل بنفس الجهل وسنواصل المنوال
      انصح نفسي اولاً ثم الباقي تفكرو وتدبرو وابحثو عن حقيق الدين وعلل الاحكام ومفهوم القرءان

اقرأ ايضاً