العدد 4669 - الجمعة 19 يونيو 2015م الموافق 02 رمضان 1436هـ

أوروغواي تتحدى عناد باراغواي للبقاء في «كوبا أميركا»

الأرجنتين تسعى لاستعراض قوتها أمام جامايكا

لاعبو باراغواي يستمعون لتوجيهات المدرب خلال التدريب - REUTERS
لاعبو باراغواي يستمعون لتوجيهات المدرب خلال التدريب - REUTERS

يحتاج منتخب أوروغواي لكرة القدم إلى التخلي مؤقتاً عن أبرز نقاط قوته إذا أراد مواصلة رحلة الدفاع عن لقبه في بطولة كأس أمم أميركا الجنوبية (كوبا أميركا) المقامة حالياً في تشيلي فيما يتطلع المنتخب الأرجنتيني إلى فوز كبير يساعده على الإنفراد بصدارة مجموعته في البطولة.

ويلتقي منتخب أوروغواي اليوم مع منتخب باراغواي في الجولة الثالثة الأخيرة من مباريات المجموعة الثالثة بالدور الأول للبطولة فيما تعقبها المباراة الأخرى بالمجموعة بين المنتخبين الأرجنتيني والجامايكي.

وعلى عكس كثير من التوقعات التي سبقت البطولة، يبدو منتخب أوروغواي مهددا بشكل هائل بالخروج المبكر من الدور الأول بعدما تجمد رصيده من المباراتين الأوليين عند 3 نقاط وبات بحاجة ماسة إلى تحقيق الفوز في مباراة اليوم للتأهل مباشرة إلى دور الثمانية لأن أية نتيجة أخرى ستهدد فرص الفريق في التأهل للدور الثاني بالبطولة.

واستهل منتخب أوروغواي مسيرته في البطولة بفوز صعب وهزيل 1/ صفر على نظيره الجامايكي فيما خسر المباراة الثانية بالبطولة صفر/1 أمام نظيره الأرجنتيني ليجد نفسه في لقاء لا بديل فيه عن الفوز أمام منتخب باراغواي في مواجهة مكررة لنهائي النسخة الماضية من البطولة. ويحتل منتخب أوروغواي المركز الثالث في المجموعة برصيد 3 نقاط مقابل 4 نقاط لكل من منتخبي باراغواي والأرجنتين اللذين يقتسمان صدارة المجموعة بعد تعادلهما سويا 2/2 وفوز باراغواي على جامايكا 1/ صفر.

ولهذا، سيكون منتخب أوروغواي بحاجة إلى التخلي عن أبرز نقاط قوته وهو الدفاع إذ يحتاج الفريق إلى خوض مباراة اليوم بأسلوب يعتمد في مجمله على الجانب الهجومي ولكن مع التأمين الدفاعي أيضاً في مواجهة الهجمات المرتدة السريعة المتوقعة من منتخب باراغواي.

ويدرك منتخب أوروغواي أن فوز الأرجنتين على جامايكا يبدو مضموناً بشكل كبير ومنطقي ولهذا لن يكون أمام منتخب أوروغواي سوى الفوز في مباراة اليوم لاحتلال المركز الثاني والابتعاد عن الحسابات المعقدة الخاصة بالتأهل عن طريق المركز الثالث إذ يتأهل لدور الثمانية أيضاً أفضل فريقين يحتلان المركز الثالث في المجموعات الثلاث.

وعلى رغم الفوز الكبير 3/ صفر لمنتخب أوروغواي على نظيره باراغواي في نهائي النسخة الماضية من كوبا أميركا وذلك في العام 2011 بالأرجنتين، لن تكون الاحتمالات واردة بقوة لتحقيق فوز كبير مماثل في مباراة اليوم إذ انتهت آخر مباراتين بين الفريقين بالتعادل 1/1 لكل منهما وذلك في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2014 بالبرازيل.

وفي المقابل، غاب منتخب باراغواي عن المونديال إذ احتل المركز التاسع الأخير في تصفيات أميركا الجنوبية ليكون الغياب الأول له عن المونديال بعد 4 مشاركات متتالية منذ 1998 إلى 2010. وعلى رغم هذا التباين بين النتيجة النهائية للفريقين في التصفيات كان التعادل سيد الموقف في مباراتيهما سوياً بالتصفيات كما تحسن مستوى باراغواي كثيراً في البطولة الحالية عما كان عليه قبل بداية البطولة.

ويخوض منتخب باراغواي مباراة اليوم بأعصاب أكثر هدوءاً من منافسه إذ قدم الفريق حتى الآن أكثر مما كان متوقعاً منه وبات بحاجة إلى نقطة التعادل فقط لضمان التأهل المباشر إلى دور الثمانية. ولكن الهزيمة أيضاً لن تحرمه من فرصة التأهل إذ سيتراجع الفريق للمركز الثالث ولكن فرصته ستكون أفضل من أوروغواي في التأهل كأحد أفضل فريقين يحتلان المركز الثالث في المجموعات الثلاث.

وعلى مدار تاريخ مواجهاتهما السابقة، حقق منتخب أوروغواي الفوز على باراغواي في 30 مباراة مقابل 25 هزيمة و16 تعادلاً.

وعلى عكس الحسابات المعقدة في مباراة منتخبي أوروغواي وباراغواي في مدينة لا سيرينا، ستكون الأوضاع محسومة بشكل كبير في المباراة الأخرى بالمجموعة والتي يلتقي فيها المنتخب الأرجنتيني نظيره الجامايكي.

وعلى رغم عدم ظهوره بالمستوى المنتظر منه حتى الآن، ينتظر ألا يواجه المنتخب الأرجنتيني بخبرته الكبيرة ومهارة نجومه بقيادة ليونيل ميسي صعوبة كبيرة في مواجهة المنتخب الجامايكي الذي يخوض البطولة للمرة الأولى.

واستهل المنتخب الأرجنتيني مسيرته في النسخة الحالية بالتعادل 2/2 مع باراغواي ثم حقق فوزاً ثميناً 1/صفر على أوروغواي فيما ستكون مباراة اليوم فرصة ليستعرض المنتخب الأرجنتيني قوته في مباراة قد تصبح استعداداً جيداً للأدوار الفاصلة. وعلى مدار تاريخهما، التقى منتخبا الأرجنتين وجامايكا في مباراتين فقط إذ فاز المنتخب الأرجنتيني بخماسية نظيفة في مونديال 1998 بفرنسا فيما انتهت مباراتهما الودية في 2010 بفوز التانغو الأرجنتيني 2/ 1 فقط.

العدد 4669 - الجمعة 19 يونيو 2015م الموافق 02 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً