العدد 4672 - الإثنين 22 يونيو 2015م الموافق 05 رمضان 1436هـ

قتيلان في هجوم لـ «طالبان» على البرلمان الأفغاني ومقتل المهاجمين السبعة

رجال الاطفاء يخمدون حريقاً في موقع هجوم انتحاري على مبنى البرلمان الأفغاني - afp
رجال الاطفاء يخمدون حريقاً في موقع هجوم انتحاري على مبنى البرلمان الأفغاني - afp

هاجم مقاتلون من حركة «طالبان» البرلمان الأفغاني في كابول أمس الإثنين (22 يونيو/ حزيران 2015)، وأوقعوا قتيلين، هما امرأة وطفل، كما قتل المهاجمون السبعة، وذلك في مؤشر على تكثيف «هجمات الربيع» في العاصمة وولايات.

وبدأ الهجوم عند العاشرة والنصف صباحاً (06,00 تغ) وهو مشابه لعمليات «طالبان» التي عادة ما ترسل انتحاريين لاستهداف مراكز حكومية أو أجنبية في كابول.

وانتهى الهجوم بعد ساعتين بمقتل المعتدين السبعة، وفق تأكيد المتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية نجيب دانش لوكالة «فرانس برس». وأوضح أن الهجوم بدأ حين فجر انتحاري سيارة مفخخة كان يقودها أمام البرلمان.

من جهته صرح رئيس شرطة كابول عبدالرحمن رحيمي بأن جميع النواب الذين كان بعضهم داخل المجلس، بخير.

وتبنت حركة «طالبان» على الفور الهجوم الذي وقع بالتزامن مع كلمة لمرشح الرئاسة الأفغانية لمنصب وزير الدفاع إلى البرلمان محمد معصوم ستانكزاي.

ومن المفترض أن يستمع البرلمان للمرشح الرئاسي لوزارة الدفاع محمد معصوم ستانكزاي، وهو منصب لم يشغله أحد منذ انتخابات الرئاسة الأفغانية في 2014 والتي فاز بها أشرف غني.

ودانت الأمم المتحدة والسفارة الأميركية في كابول الهجوم. كما أكد بيان لرئيس الحكومة الباكستاني نواز شريف أن «الإرهاب هو العدو المشترك بين أفغانستان وباكستان».

وسيطر مقاتلو «طالبان» الأحد على منطقة قريبة من قندز، كبرى مدن الولاية، وصدهم الجيش الأفغاني على بعد ثلاثة كيلومترات من المدينة.

ورفضت الحركة دعوات من رجال دين أفغان لوقف المعارك خلال شهر رمضان على رغم ارتفاع عدد الضحايا المدنيين جراء هجماتها.

ويبدو أن محاولات الرئيس الأفغاني إقناع حركة «طالبان» بالجلوس على طاولة المفاوضات، في إطار التقارب الدبلوماسي مع باكستان، باءت بالفشل.

العدد 4672 - الإثنين 22 يونيو 2015م الموافق 05 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً