العدد 4674 - الأربعاء 24 يونيو 2015م الموافق 07 رمضان 1436هـ

السعودية تفقد صدارة مورّدي النفط إلى الهند والصين

تفيد بيانات لحركة السفن جمعتها «رويترز» أن السعودية فقدت الشهر الماضي موقعها كأكبر مورد للنفط إلى الهند لصالح نيجيريا وذلك للمرة الأولى في أربع سنوات على الأقل إذ يواجه أكبر بلد مصدر للخام في العالم صعوبات للمحافظة على حصته السوقية في آسيا.

وتراجع ترتيب أكبر عضو بمنظمة «أوبك» ليحتل المرتبة الثالثة بعد روسيا وأنجولا كأكبر مورد للخام إلى الصين الشهر الماضي حسبما أظهرته بيانات رسمية هذا الأسبوع.

ويأتي فشل المملكة في المحافظة على موقعها ببعض الأسواق رغم الاستراتيجية التي تقودها للإبقاء على إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) مرتفعاً بهدف التضييق على المنافسين.

وفي الهند تتحول شركات التكرير عن العقود طويلة الأجل مع موردي الشرق الأوسط مفضلة عليها المشتريات الفورية وبخاصة من النفط الإفريقي.

وتكونت تخمة من الشحنات الإفريقية مع تقلص الطلب الأميركي بفعل طفرة النفط الصخري في الولايات المتحدة وتسارع ذلك مع استمرار إنتاج أوبك مرتفعاً.

وبحسب بيانات وصول الناقلات قفزت حصة النفط الإفريقي وبخاصة القادم من نيجيريا وأنجولا إلى 26 في المئة من إجمالي الواردات الهندية في مايو/ أيار ارتفاعاً من حوالي 15.5 في المئة في أبريل/ نيسان لتسجل أعلى مستوياتها في أكثر من أربع سنوات.

وفي غضون ذلك تراجعت حصة الشرق الأوسط إلى 54 في المئة في مايو من 61 في المئة وبلغت التوريدات السعودية 732 ألفاً و400 برميل يومياً مقارنة مع 745 ألفاً و200 برميل يومياً ورّدتها نيجيريا.

ويأتي التحول مع تقلص فرق السعر بين خام القياس العالمي برنت ومؤشر أسعار خامات الشرق الأوسط. وهوت العلاوة السعرية للخام النيجيري فوق برنت في الأشهر الأخيرة مما زاد من جاذبيته.

وقال إحسان الحق الاستشاري في شركة كيه.بي.سي إنرجي إيكونوميكس البريطانية «يعطي هذا ميزة لشركات التكرير مثل ريلاينس كي تشتري الخامات الأعلى جودة مثل تلك القادمة من نيجيريا بأسعار مخفضة».

واستقدمت ريلاينس أندستريز نحو ربع نفطها في مايو من إفريقيا وهي أعلى نسبة في ثلاث سنوات على الأقل.

العدد 4674 - الأربعاء 24 يونيو 2015م الموافق 07 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً