العدد 4674 - الأربعاء 24 يونيو 2015م الموافق 07 رمضان 1436هـ

الوتيد: شركات الاتصالات قدمت مرئياتها بشأن مراجعة رسوم التراخيص

أكد استمرار استثمارات «فيفا» في الشبكة

عليان الوتيد متحدثاً إلى الصحافيين - تصوير أحمد آل حيدر
عليان الوتيد متحدثاً إلى الصحافيين - تصوير أحمد آل حيدر

ذكر الرئيس التنفيذي لشركة فيفا البحرين عليان الوتيد أن شركات الاتصالات البحرينية قدمت مرئياتها إلى هيئة تنظيم الاتصالات التي طرحت ورقة استشارية تتعلق بهيكلة رسوم تراخيص خدمات الاتصالات.

وأجاب الوتيد عن استفسارات الصحافيين بشأن ورقة الاستشارية التي طرحتها الهيئة وأثرها على الشركات «الاستشارة عرضت على جميع المشغلين ومازالت لحد الآن (...) جميع المشغلين قدموا آراءهم وتفاصيل نتائج الاستشارة لدى الهيئة، ولا أستطيع التحدث عن الآثار؛ لأن الاستشارة مازالت قائمة لحد الآن وبإذن الله ما يكون في مصلحة السوق سيكون هو نتيجة للاستشارة القائمة».

وعبر في تصريحات أدلى بها على هامش احتفال أقامته الشركة بمناسبة شهر رمضان المبارك الوتيد عن تفاؤله بأن تخرج الاستشارة بنتائج ترضي القطاع، لكنه تحفظ عن ذكر تأثير تخفيض الرسوم إذا ما حصل على عوائد شركات الاتصالات.

ويتوقع أن تقوم هيئة تنظيم الاتصالات خلال العام الجاري 2015 بطرح جدول جديد لأسعار الرسوم المفروضة على شركات، والذي سيحتوي على تخفيضات من شأنها مساعدة شركات الاتصالات وخصوصاً الصغيرة.

وفي أبريل/ نيسان الماضي طرحت الهيئة وثيقة الاستشارة العامة بشأن مراجعة جدول الرسوم المحتسبة على حاملي تراخيص الاتصالات، إذ أعلنت الهيئة عن عزمها القيام بمراجعة إستراتيجية شاملة لجدول الرسوم الحالي الصادر في سنة 2010 بهدف تمكين المرخص لهم من تقديم خدمات الاتصالات العامة والخاصة بكفاءة.

وتشمل المراجعة التي تجريها الهيئة رسوم الحصول على تراخيص الاتصالات وحصيلة الرسوم السنوية المفروضة على التراخيص بالإضافة إلى رسوم تراخيص الترددات السنوية ورسوم الأرقام ورسوم الاعتماد النوعي لأجهزة الاتصالات. كما يهدف جدول الرسوم المقترح إلى وضع هيكل جديد لرسوم أسماء النطاق ورسوم طلب النظر في حالات تداخل الترددات الضارة، بالإضافة إلى رسوم أبراج الاتصالات الراديوية.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة فيفا البحرين أن الشركة مستمرة في أعمال تطوير الشبكة، في الوقت الذي اعتبر أن الشركة استطاعت تقديم خدمات وصفها بـ «المتميزة» للجمهور.

وقال الوتيد: «كما ترون فإن التميز في الخدمة يعطي انطباعا واضحا بأن الاستثمارات مستمرة، استثمارات نوعية تضمن لزبائن فيفا البحرين أنهم سيحصلون على أفضل الخدمات بأفضل الأسعار».

وسئل الوتيد عن حصة الشركة في السوق المحلية إلا أنه أحجم عن الإجابة مع الإشارة إلى التقارير التي تصدرها هيئة تنظيم الاتصالات والتي توضح أعداد المشتركين «نحن راضون بالحصة السوقية لفيفا البحرين وبأداء الشركة، والمهم كذلك هو رضا عملائنا عن الخدمات المقدمة».

ورأى الوتيد أن البحرين تعتبر من أكثر الأسواق تنافسية في المنطقة من ناحية نوعية الخدمات وجودتها والأسعار «اليوم فيفا البحرين استطاعت من خلال عمل السنوات المتواصلة أن تحوز على أفضل شبكة، ومستمرون في هذا التوجه وهذا موضوع أساسي بالنسبة للشركة».

وأثنى الوتيد على دور هيئة تنظيم الاتصالات في السوق المحلية «الدعم المستمر للمشغلين وتنظيم للقوانين والأطر لصناعة الاتصالات الحمد لله الهيئة متقدمة جداً وتعتبر من أفضل الهيئات على مستوى العالم العربي، وهذا يحسب للبحرين ولهيئة الاتصالات وهي مستمرة في هذا التوجه».

واعتبر الرئيس التنفيذي لشركة فيفا البحرين أن مشغلي الاتصالات مشاركين في تنفيذ وتحقيق إستراتيجية هيئة تنظيم الاتصالات وخططها.

وأثنى الوتيد على توجه تنظيم عملية الترخيص لأبراج الاتصالات في البحرين مع تولي هيئة تنظيم الاتصالات على تراخيص الأبراج «نتطلع أن يكون للهيئة دور في حل الإشكاليات التي كانت موجودة، وبدون شك تعاون المشغلين له دور أساسي وأرى أن جميع المشغلين متعاونين في هذا المجال».

وعن عملية زيادة الأبراج المشتركة بين شركات الاتصالات ذكر الوتيد «هذا جزء أساسي للخطة الإستراتيجية للاتصالات في مملكة البحرين، والشركات بينها تعاون مستمر في موضوع المشاركة في الأبراج، ويعتبر توجها له عائد على الشركات وعلى البيئة في البحرين».

وسئل الوتيد عن مستقبل الاتصالات لما بعد الجيل الرابع فأفاد بالقول «تطور التكنولوجيا في البحرين يواكب التطور في العالم، واليوم هناك اختبارات على الجيل الخامس تقوم بها الشركات المصنعة».

العدد 4674 - الأربعاء 24 يونيو 2015م الموافق 07 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً