العدد 4676 - الجمعة 26 يونيو 2015م الموافق 09 رمضان 1436هـ

27 قتيلاً في هجوم إرهابي تبناه «داعش» على مسجد في الكويت

reuters
reuters

استهدف هجوم انتحاري مسجداً في العاصمة الكويتية أثناء صلاة الجمعة أمس (26 يونيو/ حزيران 2015)، ما أسفر عن سقوط 27 قتيلاً و202 جريح في أول اعتداء يتبناه تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) في الكويت.

وأعلنت وزارة الداخلية الكويتية ارتفاع حصيلة ضحايا الهجوم، الذي استهدف مسجد الإمام الصادق في منطقة الصوابر وسط مدينة الكويت، إلى 27 قتيلا. وأضافت، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، أن الهجوم أسفر أيضاً عن سقوط 202 جريح.

وكانت مصادر طبية تحدثت في وقت سابق عن 13 قتيلاً. وانتشرت صور على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر رجالاً على الأرض وأجسادهم مغطاة بالدماء بين الحطام داخل المسجد.

وقال مسئول أمني لوكالة «فرانس برس» أمس «انه تفجير انتحاري». وأشار شهود عيان إلى أن انتحارياً دخل المسجد أثناء صلاة الجمعة. وقال شاهد لوكالة «فرانس برس» إن «العشرات قتلوا وأصيبوا».

وهذا الهجوم، الذي تبناه «داعش»، هو الأول الذي يستهدف مسجداً في الكويت، فضلاً عن كونه الاعتداء الإرهابي الأول فيها منذ يناير/ كانون الثاني 2006.

وأفاد بيان باسم «ولاية نجد»، فرع تنظيم «الدولة الإسلامية» في السعودية، أنه «في عملية نوعية... انطلق أحد فرسان أهل السنة الغيارى وهو الأخ أبوسليمان الموحد ملتحفاً حزام العز الناسف مستهدفاً وكراً خبيثاً ومعبداً للرافضة المشركين في حي الصابري بمنطقة الكويت». وأشار البيان إلى إصابة «العشرات». ونقل مراسل لوكالة «فرانس برس» في المكان أن الشرطة طوقت المسجد.

وتوجه أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح فوراً إلى موقع الهجوم وفق ما نقلت وكالة الأنباء الكويتية فضلاً عن صور بثها التلفزيون الحكومي. وأظهرت الصور التي بثها التلفزيون الحكومي دماراً هائلاً في المسجد.

كذلك قام ولي العهد الكويتي الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح بتفقد موقع الانفجار في مسجد الامام الصادق. كما قام بتفقد المصابين في الهجوم الإرهابي في المستشفى الأميري.

وأعرب ولي العهد في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية عن إدانته الشديدة لهذا العمل الإرهابي داعيا الكويتيين إلى أخذ الحيطة والحذر ويكونوا لحمة واحدة وقلباً واحداً. وأضاف أن هذا العمل الإرهابي متوقع وخاصة في ضوء التهديدات التي تعيشها المنطقة والكويت «ونعد بأننا سنلقي القبض على الجناة بأسرع وقت ممكن... وسيتم تشديد الإجراءات الأمنية في كل مكان».

وعقدت الحكومة الكويتية اجتماعاً طارئاً لبحث الحادث، فيما رفعت وزارة الداخلية من مستوى التأهب وحركت أجهزتها الأمنية كافة. وأعلنت مستشفيات عدة حال الطوارئ لمعالجة الجرحى، ودعت بنوك الدم المواطنين إلى التبرع.

وأعلنت وزارة الداخلية أن «الأجهزة الأمنية التابعة لها تتابع مجريات الحادث لكشف الملابسات المحيطة به». وكانت الوزارة صرحت منذ ثلاثة أسابيع بأنها شددت الإجراءات الأمنية حول المساجد على إثر تفجيرات في اليمن والسعودية.

وتوالت الإدانات لهجوم أمس على المسجد من قبل الأحزاب والمنظمات والنواب في الكويت. ووصفت الحركة الدستورية الإسلامية الهجوم بـ «العمل الإجرامي الدنيء».

من جهته وصف الداعية السني الكويتي الشيخ عجيل النشمي على موقع «تويتر» التفجير بـ «العمل الإجرامي ومقصده إثارة الفتنة»، مضيفاً أن «الشيعة والسنة سيفشلون مخطط الإرهابيين بتوحدهم وتعاضدهم». وبدوره دعا النائب المستقل سلطان الشمري الحكومة إلى «الضرب بيد من حديد».

جثامين شهداء تفجير مسجد الإمام الصادق في منطقة الصوابر بعد صلاة الجمعة في الكويت
جثامين شهداء تفجير مسجد الإمام الصادق في منطقة الصوابر بعد صلاة الجمعة في الكويت

العدد 4676 - الجمعة 26 يونيو 2015م الموافق 09 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 5:46 م

      إنا لله وإنا إليه راجعون

      إنا لله وإنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
      ربنا اصرف عن كيد الدواعش وكل من يتربص بالمسلمين شيعة وسنة، اللهم العن الدواعش وفكرهم التكفيري المضل ومن يسير الدواعش على نهجه من تكفير ونعت للشيعة بالمجوس والرافضة و اذناب ايران و و و و
      الخليج و البحرين على وجه الخصوص عرفتوا التشييع قبل معرفة ايران بالتشييع بقرابة 12 قرن من الزمان، فقرأ التاريخ و أعرف اصلك قبل التشكيك في نسب الاشراف

    • زائر 14 | 11:53 ص

      زائر

      على المسلمين ان يتخذو حذرهم كما امر للقران الكريم في حياة رسول الله لما كان يقاتل الكفار بان فئة تصلي وفئه اخرى تحرسهم .واقتراحي بان توضع ممرات من الحواجز خارج المساجد على مسافات بعيده تصل بهم الى المسجد وان توضع نقاط تفتيش لكل ممر.

    • زائر 12 | 8:18 ص

      رحيل

      حسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم. . ألف نور ورحمه تنزل على أرواح شهداء ئنا

    • زائر 11 | 6:57 ص

      انه تفريخ مناهج الحقد

      كيف لهذا العالم المنافق والذي يعرف مكامن الخطأ ان يسكت حان وقت مواجهتهم في عقر دارهم وحواضنهم ومعاهدم ومدارسهم كفى كذبا على انفسنا الخلل واضح يحتاج لمواجهة قانونية وحتى وان كانت عسكرية

    • زائر 10 | 6:22 ص

      ا

      اقول ليكم شي يا اخواني ! مجرد التفكير بأنداعش انبثقت من فكر اسلامي فهو خطأ في فهم الاسلام من المسلم نفسه فللمسلم معيار وهو من سلم المسلمون من لسانه ويده يكفي هذا . داعش هي منظمه ارهابيه موظفه من قبل اليهود الصهاينه والامريكان تعمل لتشويه الاسلام لمصلحتهم فهي تقتل السني كما تقتل الشيعي والمسيحي وغيره وتأتمر بأوامرمن يدفع لها نعم هناك من المسلمين من يدعمها من حيث لا يشعر بالدافع المذهبي البغيض نرجو الله ان يعي الجميع بذلك كي نستطيع محاربتها.

    • زائر 9 | 6:19 ص

      إنا لله و إنا إليه راجعون

      شهداء صائمون ساجدون لله تعالى في يوم الجمعة و في شهر مبارك و عظيم عند الله فازوا فوزاً عظيماًو هنيئاً لهم و الله يشافي المصابين
      و يا دواعش ترى ... ما تخاف منكم و افعالكم الاجرامية تقوينا و تثبتنا على الدين و المذهب اكثر و اكثر و جهنم تحرق قلوبكم في الدنيا و تشويكم في الآخرة

    • زائر 8 | 4:13 ص

      ويلي عليكم قلوبنا تقطعت عليكم

      الله يرحمكم ابرحمة رب العالمين ... هنيءا لكم ايها الشبان الاطفال الشيوخ قتلتم وانتم في الصلاه .... عليكم بالعافيه ورحمة الله عليكم الف رحمه ...والله يمسح على اقلوب اهاليكم وايصبرهم يارب وما انقول الا حسبي الله ونعم الوكيل على هذه العقول المتخلفه الكفار .ماعندهم لا دين ولا مذهب .

    • زائر 7 | 2:56 ص

      الدواعش واشعال الفتنة

      الإسلام بريء منهم وهذا عمل جبان هل تفجير مساجد الله شهادة لا والله وإنما انتحار وهلاك ومصيرهم جهنم وبئس المصير يا عقلاء السنة والشيعة نحن اخوان انتبهوا هؤلاء يريدون إشعال الفتنة الطائفية

    • زائر 5 | 1:28 ص

      ...........

      27 شهيدا ارتفعت أرواحهم للرفيق الأعلى في يوم جمعة من شهر رمضان المبارك وفي وضع السجود وهم صائمين

    • زائر 4 | 1:18 ص

      لعنة الله على داعش

      الله يلعن داعش ومن يؤيدها الاسلام بريء من هذه الاعمال الاجراميه الجبانه .. سؤال لماذا لا يفجر داعش في الجنود الاسرائيلين مثل ما عملها جنود ورجال حزب الله

    • زائر 6 زائر 4 | 2:34 ص

      يااااااااااااا أخي الكريم....

      إذا فجروا ودمروا الدواعش في إسرائيل..كيف يتلقى العلاج النوعي والدعم اللوجستي والتسليحي ألا وهم الدواعش....!!؟؟

    • زائر 1 | 10:30 م

      وربك ليس بغافل عما يعمله الظالمون

      يوم نور و وضوح ، يوم معراج إلهي ، يوم التباين بين خطين متناقضين ، خط محمد وآل محمد وخط الجاهلية البعثية الحمقاء . الحمد لله على كل حال . وأيها الجرذان البعثة لا خير فيكم في الحُكم ولا في المعارضة ، ديدنكم القتل وانتهاك الحرمات ، ما أقرب ثقافتكم من ثقافة الصهاينة والصليبيين والأوباش وليس لكم من حالتكم من مناص. مكشوفون وتضنون أنكم مستورون ، الأيام بيننا ، معكم الشيطان ومعنا رب العالمين إن شاء الله.

    • زائر 3 زائر 1 | 12:32 ص

      حسبي الله ونعم الوكيل

      نعزي الشعب الكويتي وال صباح الكرام هذا المصاب الجلل ونسأل الله تعالي للشهداء الرحمه والمغفرة وان يلهم اهلهم وذويهم الصبر والسلوان / الفاتحة

اقرأ ايضاً