العدد 4676 - الجمعة 26 يونيو 2015م الموافق 09 رمضان 1436هـ

سيارات الخردة تنتشر بـ «سلماباد الصناعية»... والبلدية لا ترى ولا تسمع ولا تتكلم

الدوسري: الحل في استحداث إدارة للرقابة والمتابعة

تعتبر منطقة سلماباد الصناعية من أكثر المناطق حركة وحيوية. فهي مقصد مثالي لكل من يبحث عن قطع غيار السيارات أو كراج لتصليحها، إضافة لوجود المنشآت والمصانع والورش والخدمات المتعددة التي لا يمكن لأي كان الاستغناء عنها. وعلى رغم أهمية هذه المنطقة لما توفرة من خدمات للمواطنين فإن اللامبالاة من أصحاب المنشآت إضافة للإهمال الرسمي وضعف الرقابة جعلها مركزاً لتجمع سيارات الخردة بشكل فوضوي. فجميع مرتادي هذه المنطقة إضافة لأصحاب المحلات يشتكون من وجود هذه السيارات لما تسببه من ازدحام وتعكس صورة غير حضارية للمنطقة، مطالبين الجهات المعنية أخذ الأمر بجدية أكبر.

يقول أحمد خليل وهو صاحب كراج هناك عن هذه المشكلة: «الازدحامات بسلماباد الصناعية أصبحت في جميع الأوقات والفضل يعود لثلاثة أمور أولها وأكثرها تأثيراً سيارات الخردة المنتشرة وبدرجة جداً أقل تأتي الحاويات الموضوعة بمواقع تعوق الحركة، وثالثاً لوازم الكراجات والورش التي توضع خارجها فتأخذ مساحة من الشارع. كل هذه العوامل جعلت من شوارع سلماباد مساراً واحداً بدلاً من المسارين، ما يتسبب في إعاقة الحركة وينتج عنه ازدحامات وخلافات بسببها تمتد أحياناً للشجار بالأيدي».

مضيفا «هذه العوامل الثلاثة أيضاً جعلت من بعض المناطق في سلماباد الصناعية بلا مواقف لسيارات الزبائن، ما يجعلهم يضطرون للوقوف وسط الشارع والنزول لشراء احتياجاتهم أو تخليص معاملاتهم، وهنا تتضاعف المعاناة».

«الوسط» زارت المنطقة ولامست معاناة أصحاب المنشآت والزوار لسبب كثرة هذه السيارات التي مضى على وجود بعضها سنوات كما أكد ناصر أبوشهاب «بعض السيارات هنا مضى عليها سنوات، والبلدية لا تسمع، لا ترى، لا تتكلم»، محملاً كامل المسئولية وزارة البلديات «هي المسئولة ولو تعاملت مع هذه الأزمة بجدية وصرامة لاستطاعت حلها».

وأشار أبوشهاب إلى أن زبائنه يعانون كثيراً كي يصلوا إلى كراجه. وهنا تدخل أحد زبائنه مؤكداً «استغرقت نصف ساعة اليوم منذ دخولي المنطقة حتى وصولي للكراج. أصبح الوضع لا يطاق ولا أدري متى سيوضع حل لهذه الفوضى».

زبون أبوشهاب كان يقود سيارة صغيرة وعانى ما عاناه. فما بالك وأصحاب شاحنات نقل السيارات. أحمد حسن سائق إحدى هذه الشاحنات التي يطلق عليها اسم «السطحة» يعبر عن معانات أصحاب هذه المهنة بالقول: «نعاني كثيراً أثناء دخول منطقة سلماباد لإنزال أو نقل إحدى السيارات. عن نفسي أرفض حالياً طلبات النقل من وإلى سلماباد». وعن السبب يجيب «ببساطة لأنك قد تدفع أضعاف ما ستتقاضاه لسبب ضيق الشوارع نتيجة انتشار سيارات الخردة والوقوف الخاطئ لسيارات الزوار، ما قد يعرضك لحوادث أثناء النقل أو مشاجرات أثناء إنزال السيارة، لأننا نضطر أن نقف وسط الشارع لإنزالها، ما يعني أن تكون وجهاً لوجه مع غضب سواق السيارات التي ستتعطل وراءك»، مستشهداً «لسبب ضيق الشوارع تعرض صديقي لحادث كلفه مبلغ ستين ديناراً لتصليح السيارة المتضررة. والمشكلة أنه كان ينقل سيارة بمبلغ خمسة دنانير».

النائب البلدي عن المنطقة حمد الدوسري تحدث عن شكاوى وصلته من المواطنين بسبب كثرة انتشار سيارات الخردة في سلماباد الصناعية وبناء على هذه الشكاوى يقول: «أخذت جولة مع أحد المديرين المعنيين ببلدية المنطقة الشمالية قبل أسابيع عدة لمعاينة مشكلة سيارات الخردة وانتشارها بشكل عشوائي. وعليه بدأت الوزارة بوضع ملصقات تنبيه بالمخالفة وبفضلها قلّت نسبياً هذه الظاهرة».

الدوسري يعترف بوجود هذه المشكلة ويعزوها لسبب سوء التخطيط وضعف الرقابة والمتابعة. وتحدث عن مقترح تم طرحه في إحدى اجتماعات مجلس بلدي الشمالية كفيل بالقضاء على مثل هذه المشاكل. ويتحدث الدوسري عن هذا المقترح «هو عبارة عن استحداث إدارة مستقلة تابعة لوزارة البلديات تختص بالتفتيش ومتابعة المخالفين والتشديد عليهم. فهذه الإدارة إذا ما كتب لها رؤية النور ستكون كفيلة بالقضاء على ظاهرة انتشار سيارات الخردة في سلماباد، وكذلك أي ظاهرة أخرى سلبية ترتبط بالمخالفات البلدية».

العدد 4676 - الجمعة 26 يونيو 2015م الموافق 09 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 21 | 9:28 ص

      رسالة مهمة جدا

      السلام عليكم
      اتمنى من الوسط القدوم إلى سوق واقف الهمله خلف مطعم الابراج وترى كيف ان الشوارع مقفله بسبب سيارات الخرده حيث ان الكراجات ياخذون اكثر من النصف ولا تمر إلا سيارة واحد وضيقه جدا؟ الحال يرثى لها ولا احد يمكنه التكلم وهذي مشكلتي يوميا وأنا مستعد ان ارسل لكم الصور إن اردتم ولن تصدقوا ما سترون لانه صورة السيارات الخره موحشه جدااا..
      شكرا لجريدة الوسط.
      احمد المحرقي

    • زائر 19 | 7:12 ص

      ساحل أبو صبح

      عندنا وعندكم خير خل أحد بس يزور منطقة ساحل أبو صبح و يطمش على هال الوزارة .... ما أعتقد أن أحد يبي تحت بيته أوساخ ....

    • زائر 11 | 6:40 ص

      ساحل أبو صبح

      المشكلة أن وزارة البلديات لبسوها ثوب مو قدها ...هي مو كفؤ الى هذا الشغلة ... اللحين أحنا في ساحل أبو صبح ((الدراز)) أسمه ساااحل أبو صبح ....مو ساحل أبو خردة السيارات ....أي مسؤل هذا في البلدية وضع هذا الموقع في الوضع البئيس سيارات خردة وسط ساحل عريق وسط منطقة جديدة ...هذا غلط ويجب محاسبت هذا السئول ....بدل ما يحسن و يرتب هذة المنطقة يدمرها ...أي عقل يحمل ... بدل ما يرصف الشوارع يجيب أوساخ و يرميها على باب البيت هذا عيب كبير ...

    • زائر 10 | 6:23 ص

      الله كريم

      و الناس قاموا سكرون الممرات بين البيوت و يسون لهم طبيلات وين البلدية عنهم نريد حل سريع لهذه المشكلة الكبيرة بين الأحياء السكنية نرجو من المعنيين النظر في هذا الموضوع و شكرآ

    • زائر 9 | 6:07 ص

      وين البلديه عن مجمع 544 - ساحل ابو صبح

      لقد انشئت البلديه سكراب في منطقة سكنيه حديثه بالقرب من ساحل ابو صبح وفي نفس الوقت غضت الطرف عن انشاء الكراجات والورش وزرائب البهايم والخيول
      هل هذه هي رؤية 2030

    • زائر 8 | 3:36 ص

      !!

      المشكلة مو بس سلماباد ، عندك سوق واقف و عراد نفس المشكلة لكن أخف شوي ، كذلك منطقة سند والجنبية
      كل هذه المناطق تشوف سيارات الخردة مرمية لفترات طويلة ولا تدري منو صاحبها !!

    • زائر 7 | 2:37 ص

      صباح الخير..

      ترى ولكنها لا تفيد ارصدتهم .خلونا ساكتين .ديره ريوس

    • زائر 6 | 2:14 ص

      البلدية والمفتشين خبر خير !!!

      البلدية نايمة في العسل وكل ما يفعلونه احيانا لصق اعلان بالمخالفة ثم ينسون الموضوع وهناك موقع ليس ببعيد بالقرب من مجمع شقق دانات المدينة في منطقة الكراجات وتم تطوير الموقع ولكن سرعان ما تراكمت السيارات المعطوبة والسكراب على الارصفة وفي الشارع مما يشكل اعاقة للمرور وتراكمات الأوساخ والمخلفات وإشغال الطريق وشركة عقارات السيف المالكة للمحلات والكراجات لا تتخذ اي اجراء وكل ها يعنيها زيادة الايجارات واستحصالها من اصحاب المحلات

    • زائر 5 | 1:58 ص

      اين وزارة البلديات

      وزارة البلديات لا ترى مصلحة المواطن بل ترى المبالغ الشهرية التي تدخل لها و في سلماباد المواطن يبغي ساعه حق يطلع من سلماباد و السيارات الخردله وصلت الى منازلنا و في حاله اخبار البلديات او المرور و النواب لا احد يستجيب لنا نريد من الحكومه الاطلاع على هذا الموضوع

    • زائر 3 | 1:41 ص

      إلى كراج زهير

      بكم قيمة مازدا 626 سنة 99 ؟ الموتور والقير صاحي بس كمبيوتر خراب.لو سمحت اكتب رقمك للتواصل

    • زائر 2 | 11:19 م

      جدحفص ايضا

      اين البلدية عن جدحفص
      وخصوصا بالقرب من الكراجات والمكانيكية
      يجب تطبيق القانون بسرعة وقوة

    • زائر 1 | 10:21 م

      كراج زهير

      كراج زهير .. نشتري سيارات السكراب بـ السعر الذي يناسبك

اقرأ ايضاً