العدد 4679 - الإثنين 29 يونيو 2015م الموافق 12 رمضان 1436هـ

كيري: «من المبكر جداً» الجزم بالتوصل إلى اتفاق مع إيران

واشنطن تبعث رسالة لطهران بشأن المفاوضات النووية

وزير الخارجية الأميركي جون كيري في فيينا خلال المحادثات بشأن النووي الإيراني - reuters
وزير الخارجية الأميركي جون كيري في فيينا خلال المحادثات بشأن النووي الإيراني - reuters

قال وزير الخارجية الأميركي، جون كيري أمس الإثنين (29 يونيو/ حزيران 2015) إنه من المبكر القول ما إذا كانت المفاوضات الصعبة مع إيران للتوصل إلى اتفاق بشأن برنامجها النووي ستنجح، فيما ينتظر أن يعود نظيره الإيراني محمد جواد ظريف إلى فيينا بعد مشاورات في طهران.

وصرح كيري للصحافيين رداً على سؤال بشأن ما إذا كانت المحادثات في فيينا تحرز تقدماً «نحن نعمل، ومن المبكر جداً إصدار أية أحكام».

وفي مؤشر محتمل على حدوث تقدم، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الإثنين أنه سيتوجه إلى فيينا اليوم (الثلثاء) تزامناً مع عودة وزير الخارجية الإيراني.

كما أعلن وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس العودة إلى فيينا «هذا الأسبوع» لمتابعة المفاوضات بشأن الملف النووي الإيراني.

وصرح الوزير الفرنسي لصحافيين في نيويورك أنه مستعد للعودة إلى فيينا «في أي لحظة عندما سيكون ذلك ضرورياً» قبل أن يضيف «هذا الأسبوع بالتأكيد».

ولم يتضح ما إذا كان وزراء خارجية بريطانيا وألمانيا والصين سيعودون إلى فيينا.

والإثنين، أعلن مسئول أميركي بارز أنه تم التوصل الى نظام خلال المحادثات بين إيران والدول الكبرى يسمح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بدخول جميع المواقع الإيرانية المشتبه بها.

وقال المسئول الذي لم يشأ كشف هويته «لقد حددنا نظاماً نعتقد أنه سيتيح للوكالة الدولية للطاقة الذرية دخول (المواقع) التي تحتاج إليها»، موضحاً أن إيران لن تكون مجبرة على السماح بدخول كل مواقعها العسكرية.

من جهته، قال كريم سادجابور من مؤسسة «كارنيجي انداومنت»: «أعتقد أن إيران ترغب في التوصل إلى هذا الاتفاق، فهي تنزف مئات المليارات بسبب العقوبات، وعشرات المليارات بسبب انخفاض سعر النفط، والمليارات في محاولة الإبقاء على نظام (الرئيس السوري بشار) الأسد».

وعلى صعيد متصل، ذكرت صحيفة إيرانية أمس (الإثنين) أن الرئيس الأميركي، باراك أوباما بعث مؤخراً رسالة خاصة إلى القيادة الإيرانية بواسطة رئيس الوزراء العراقي عشية المهلة المحددة للتوصل إلى اتفاق نووي. ونقلت صحيفة «همشهري» الأكثر انتشاراً عن نائب قوله إن «أحد المسئولين في دولة مجاورة» نقل رسالة أوباما إلى مسئولين في طهران.

وأضافت أن المسألة التي تم بحثها كانت المفاوضات النووية بين إيران والدول العظمى التي تقودها الولايات المتحدة من دون مزيد من التفاصيل عن فحواها.

وقالت الصحيفة إن حامل الرسالة كان رئيس وزراء العراق حيدر العبادي الذي التقى أوباما في الثامن من يونيو/ حزيران على هامش قمة مجموعة السبع في ألمانيا.

من جهته، قال مسئول كبير في الحكومة الأميركية إن التقارير التي أفادت بأن الرئيس باراك أوباما أرسل في الآونة الأخيرة رسالة إلى القيادة الإيرانية «غير دقيقة».

وقال المسؤول «تركنا الأعمال الشاقة الخاصة بالمفاوضات النووية لفريقنا على الأرض في فيينا».

العدد 4679 - الإثنين 29 يونيو 2015م الموافق 12 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً