العدد 4679 - الإثنين 29 يونيو 2015م الموافق 12 رمضان 1436هـ

«الإسكان» لـ «الوسط»: 340 مستفيداً من «السكن الاجتماعي» منذ أكتوبر 2013

2569 شهادة أصدرتها الوزارة للاستفادة من البرنامج... وتوجُّه لجعله خدمة إسكانية أساسية

كشفت وزارة الإسكان عن أن عدد المستفيدين من برنامج السكن الاجتماعي بلغ حتى نهاية شهر مايو/ أيار الماضي (2015) نحو 340 مستفيداً، مؤكدة في ردها على أسئلة «الوسط» بشأن البرنامج، عدم وجود أي حالات انتظار للحصول على شهادة التأهيل للاستفادة من البرنامج.

وأوضحت الوزارة أنها تلقت أكثر من 2569 طلباً للاستفادة من البرنامج، وصدرت لأصحابها شهادات التأهيل، مشيرة إلى أن عدد المطورين العقاريين الذين يقدمون وحدات سكنية بلغ 6 مطورين.

وقالت الوزارة إن أغلبية من أصدرت لهم شهادات «في طور إنهاء الإجراءات التمويلية والبحث عن العقار الذي يلائمهم».

وتوقعت تزايد عدد المستفيدين من البرنامج تدريجياً من خلال إقبال المطورين العقاريين على الانضمام للبرنامج، حيث سيؤدي ذلك إلى زيادة المعروض من الوحدات السكنية، وبالتالي سيضفي ذلك المزيد من الخيارات أمام المواطنين.

وأكدت أنه «لا يوجد قائمة انتظار للحصول على شهادة التأهيل لبرنامج تمويل السكن الاجتماعي، فقد صدرت حتى مايو 2015 ما يقارب 2569 شهادة تأهيل لجميع المتقدمين، ومن مميزات هذا البرنامج أنه لا يوجد به قوائم انتظار، فبمجرد توافر الوحدة السكنية التي يختارها المواطن وإنهاء الأمور المالية عبر البنوك المشاركة في البرنامج، يحصل المواطن على وحدته السكنية».

ورداً على سؤال عن إجمالي المبالغ التي قدمتها الوزارة للمستفيدين من البرنامج، أوضحت أنه «يتم تمويل المستفيدين من خلال التمويل الذي يتحصل عليه المستفيد من قبل البنوك المشاركة في البرنامج، ويقتصر الدعم المالي للوزارة على تسديد المتبقي من أقساطه الشهرية بعد استقطاع 25 في المئة من قيمة راتبه فقط».

وعن إمكانية زيادة مبلغ الدعم الذي تقدمه الوزارة حالياً، وهو 81 ألف دينار، ذكرت أن «هذا الأمر لا يخضع لمعايير الوزارة وحدها، فهناك حسابات تم التوصل إليها من خلال فترة الإعداد للبرنامج مع المؤسسات المالية التي تمول المواطنين، علماً بأن البرنامج يتم تقييمه من فترة إلى أخرى بحيث يخدم أكبر شريحة من المواطنين المدرجين على قائمة الانتظار».

وعن عدد المطورين العقاريين الذين وقعت معهم الوزارة عقوداً لتوفير وحدات سكنية ضمن برنامج السكن الاجتماعي، أفادت بأن عدد المطورين الذين انضموا للبرنامج هو 6 مطورين، وهم: منارة للتطوير من خلال (مشروع واحات المحرق 180 وحدة، حدائق توبلي 8 وحدات)، بنك الإسكان (دانات المدينة 324 وحدة)، سرايا للتطوير (مشروع الفريدة 46 وحدة)، مجموعة النمل (مشروع واحات صدد 125 وحدة)، نسيج (المدينة الشمالية 367 وحدة)، ومجموعة برومو 7 (حدائق الدير 57 وحدة).

ولفتت الوزارة إلى أنها تلقت العديد من الطلبات من المطورين العقاريين لإدراجها ضمن مشروع تمويل السكن الاجتماعي. وهناك فرص متزايدة لإدراج عدد كبير من الوحدات من المطورين العقاريين خلال هذا العام، مؤكدة أنها تسعى باستمرار إلى زيادة المعروض من الوحدات السكنية حتى تتمكن من مواكبة الطلب المتزايد من قبل المواطنين على هذا البرنامج، بل تشجع أصحاب الأراضي على تنفيذ مشاريع السكن الاقتصادي وتوفير المقومات والتسهيلات المطلوبة من أجل ذلك.

ورداً على سؤال عن الشروط التي وضعتها الوزارة لمن يريد الاستفادة من وحدات سكنية غير المدرجة ضمن مشاريع المطورين العقاريين، بيّنت أنه «يجب أن تكون الوحدة السكنية حديثة التشييد أو التي لا يقل عمرها الافتراضي عن 25 عاما كحد أدنى من تاريخ شرائها بحسب تقدير المختصين بالوزارة».

وأضافت «يجب ألا يزيد متوسط سعر الوحدة السكنية المراد شراؤها من القطاع الخاص عن 90 ألف دينار بحريني، وبالإمكان أن يتم السماح بشراء الوحدات السكنية التي تبلغ قيمتها 120 ألف دينار بحريني كحد أقصى، وفي هذه الحالة يقوم المستفيد بتحمل نفقات تسديد المبلغ الفارق ما بين الحد الأقصى المسموح به للقرض والمقدر بـ 81 ألف دينار بحريني وبين سعر المنزل المطلوب شراؤه».

وعن نسبة الزيادة في الإقبال على البرنامج بعد تقليل سقف الراتب للاستفادة منه إلى 600 دينار، أشار إلى أن الطلبات تزايدت بشكل ملحوظ على المشروع بعد الإعلان عن المرحلة الثالثة، والتي جاءت في إطار التطوير المستمر لهذا البرنامج، حيث زاد عدد الطلبات حتى نهاية العام 2014 بمقدار 350 في المئة بعد تعديل المعايير وشروط الاستفادة من هذا البرنامج.

كما توقعت وزارة الإسكان تزايد الإقبال على البرنامج خلال الفترة المقبلة، وخصوصاً مع البدء في بيع الوحدات في مشروع ديار المحرق، وإدراج مشاريع أخرى من القطاع الخاص خلال الفترة المقبلة، لافتة إلى أن المؤشر العام للبرنامج يشير إلى تزايد الطلب على الاستفادة من هذا البرنامج الطموح منذ تدشينه العام 2013، ونظراً لأن مؤشرات النجاح في البرنامج في تزايد كبير، فإن الوزارة ستعتمد البرنامج كخدمة إسكانية أساسية خلال الفترة القليلة المقبلة.

العدد 4679 - الإثنين 29 يونيو 2015م الموافق 12 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 4:48 م

      شلون محد ينتظر !!!

      2569-340= 2220 تقريبا هؤلاء ينتظرون يحصلون بيوت حسب المعايير المجحفه الى وزارة الأسكان يعني لا يملكون سكن هم قدموا على السكن الاجتماعي حق يسكنون في بيوت جاهزه و لكن حاليا هم في دوامة البحث و جشع المستثمريين . البعبع الكبير على وزارة الأسكان قاءمة الانتظار المهووله فخلق برامج من اجل تقليص قائمة الانتظار هو القصد من السكن الأجتماعي و لكن الوزارة ما زالت تضع العوائق التى لا تستند على رؤية واضح مثل ان سعر البيت لا يتجاوز 120 الف ....اي ليش ؟

    • زائر 10 زائر 8 | 8:03 م

      السبب

      عشان لا ترتفع أسعار البيوت

    • زائر 7 | 3:44 م

      انا رفضتون من البرنامج ليش لن راتبي 400

      ساعدوني اجوكم م ح م د

    • زائر 6 | 6:01 ص

      توضيح

      البنك لايقتطع ربع الراتب فقط بل يقتطع ثلثي الراتب والاسكان تنزل علاوة سكن مقدارها 230 دينار في حساب المواطن . هذا هو السكن الاجتماعي

    • زائر 5 | 5:33 ص

      و فرحانين أوي على ال 340 مستفيدا

      اسعار الأراضي ارتفعت بنسبة 50%
      اسعار البيوت ارتفعت 100% في بعض الحالات
      يعني هال 340 شخص اللي تسمونهم مستفيدين احتاجوا اغلبهم لسداد باقي سعر العقار عن طريق تمويل شخصي
      اضف لذلك ان الآلاف غيرهم ما يقدرون يشترون عقار بسبب الطفرة في الاسعار اللي السبب الأول فيها هو مشروع السكن الاجتماعي لأنه رفع القدرة الشرائية للمستهلك بشكل وهمي

    • زائر 4 | 2:23 ص

      مشروع يحتاج لإعادة نظر

      يكفي ان خلال عامين لم يستفد من هذا المشروع الا 340 لنعرف انه مشروع فاشل ولم يتم التخطيط له بشكل جيد .. كان الوحدات بين 90-110 وبعد هذا المشروع إرتفعت الى 130-140 ولو كان راتب المواطن 600 فإنه سيدفع 200 قسط السكن الإجتماعي و 350 للقرض اللإضافي اي 550 وسيبقى من راتبه 50 فقط !!! مشروع لا اعرف كيف طرحته الوزارة أصلا

    • زائر 3 | 1:58 ص

      انا رفضتون من البرنامج اسكن الشتمعي ليش لن راتبي 400

      انا رفضتون من البرنامج اسكن الشتمعي ليش لن راتبي 400 انا مال اسكان عالي م ح م د

    • زائر 9 زائر 3 | 8:01 م

      ؟؟

      راتبك 400 ومن وين بتدفع الأقساط يعني؟ ترا ذي بيت مب سيارة

    • زائر 2 | 11:28 م

      مشروع لم يدرس

      السكن الأجتماعي 80 الف لاتوجد وجد اسكانية بهذا المبلغ تقترض لتكمل المبلغ ،تلغي عنك علاوة السكن يصل قسطك أكثر من 500 دينار في بيت اصلا هوة بيت اسكان لااكثر ولا اقل .تم تسليمة للقطاع الخاص ليقوم ببيعة علي المواطنين قيمتة لو كان عند وزارة الإسكان 70 الف عند المستثمر 140 والنماذج والتصميم والمساحة اسكانية لااكثر ولا أقل.

    • زائر 1 | 11:15 م

      لايوجد مشروع في ستره

      ارجو من الاسكان والعقاريين ان
      يتم بناء في ستره مثل هذا المشروع

اقرأ ايضاً