العدد 4680 - الثلثاء 30 يونيو 2015م الموافق 13 رمضان 1436هـ

البحرين تستعد لإحياء ليلة النصف من رمضان... وفي أم الحصم القرقاعون «غير»

مدينة عيسى، أم الحصم - عبدالله حسن 

30 يونيو 2015

تستعد اليوم الأربعاء (1 يوليو/ تموز 2015) جميع المناطق في البحرين للاحتفال بمناسبة القرقاعون والتي تقام كل عام في ليلة النصف من شهر رمضان المبارك. وبهذه المناسبة شهدت الأسواق أمس (الثلثاء) كسوق المنامة والمحرق والرفاع ومدينة عيسى، إقبالاً كبيراً من قبل المواطنين لشراء لوازم «القرقاعون» استعداداً للاحتفاء به.

ففي سوق مدينة عيسى الشعبي تحدث إلى «الوسط» أحمد أمين، صاحب إحدى المحلات، عن إقبال الزبائن على شراء لوازم ليلة القرقاعون قائلاً: «تبدأ الزبائن في الإقبال على شراء احتياجاتهم لليلة القرقاعون من يوم عاشر رمضان. وتزدحم المحلات في اليومين الأخيرين بحيث لا يفرغ المحل من الزبائن».

وأضاف أن «الإقبال يكون على الخلطات الخاصة بالتوزيع على الأطفال وعلى أكياس المينو والحلويات وكذلك الألعاب الصغيرة» مشيراً إلى أن الزبون «يبحث عن المحلات التي توفر له خيارات أكثر وتشيكلات من الحلويات والمكسرات وغيرها مما اعتاد الناس على توزيعه في هذه المناسبة».

وقال أمين إن الإقبال على شراء مستلزمات القرقاعون في ليلة النصف من شعبان كبير جداً وتشهد الأسواق حركة نشطة تفوق الإقبال عليها في ليلة النصف من شعبان.

أما في أم الحصم فإن الاستعدادات تختلف كلياً. فالمواطن عزيز عبدالله دليم وأصدقاؤه يستعدون لإحياء ليلة القرقاعون بطريقة أم الحصم الخاصة. ففي ليلة القرقاعون يجوب أحياء أم الحصم مئات المواطنين وهم يرددون الأهازيج الشعبية ويضربون الطارات والطبول.

وعن الاستعدادات لهذه الليلة يقول دليم والمعروف بلقب أبوشيخة: «نبدأ قبل أيام من ليلة القرقاعون بتجهيز الطبول والطارات وتسخينها وكذلك نقوم بصناعة «الفريسة» وهي مجسم لرأس حصان يقوم بنحته من الفلين الفنان ياسر سعد ونضعها في إطار من الخشب بحيث يسهل مسكه وتأدية الحركات المطلوبة منه».

في ليلة القرقاعون تشهد أم الحصم إقبالاً كبيراً من المواطنين بحيث تزدحم المنطقة بالسيارات. وهذا ما يؤكده أبوشيخة «لسبب ما تشهده المنطقة ليلة النصف من ازدحام للمشاركة في الاحتفالات ننسق كل عام مع وزارة الداخلية فيرسلون لنا سيارات المرور والنجدة وشرطة المجتمع للمساهمة في ضبط النظام في المنطقة وتجنب الفوضى».

تجهيز الطبول والطارات إلى جانب صناعة «الفريسة» استعداداً للاحتفال بالقرقاعون
تجهيز الطبول والطارات إلى جانب صناعة «الفريسة» استعداداً للاحتفال بالقرقاعون

العدد 4680 - الثلثاء 30 يونيو 2015م الموافق 13 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 1:09 م

      متباركين

      الله يحفظكم ياشعب البحرين وافرحو ولكن حاسبو من الظلام اجعلو اعينكم مفتوحه ، ربي حافظنا

    • زائر 5 | 6:47 ص

      وطااارات

      تقبل الله الطاعات في شهر الصيام والقياام !!!

    • زائر 4 | 5:55 ص

      !!

      لأول مرة منذ سنوات يقام الاحتفال بالقرقاعون في ليلة واحدة لكلا الطائفتين
      إن شاء الله دوم

    • زائر 2 | 2:33 ص

      ربي يعودكم ان شاء الله

      متباركيب بالليلة مولد الامام الحسن والله يعودكم باحسن حال ان شاء الله والله يتقبل صيامكم وقيامكم

اقرأ ايضاً