العدد 4680 - الثلثاء 30 يونيو 2015م الموافق 13 رمضان 1436هـ

الأمم المتحدة تعلن الدرجة الثالثة من حالة الطوارئ الإنسانية في اليمن

أعلنت الأمم المتحدة اليوم الأربعاء (1 يوليو/ تموز 2015) الدرجة الثالثة من حالة الطوارئ الإنسانية ،وهي الأعلى، في اليمن الذي يشهد حربا بين المتمردين الحوثيين والحكومة المدعومة من تحالف عربي عسكري.

وفي ختام اجتماع بين المسئول عن العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة ستيفن اوبراين ومديري الوكالات الإنسانية "اتفقت كافة الوكالات لإعلان الدرجة الثالثة من حالة الطوارئ الإنسانية لفترة من ستة أشهر" حسب ما أعلن مساعد المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق.

ووحدها ثلاث دول أخرى هي بهذه الدرجة القصوى من حالة الطوارئ الإنسانية : العراق وجنوب السودان وسوريا. وكانت جمهورية أفريقيا الوسطى مدرجة على هذه القائمة لكنها سحبت منها قبل اشهر.

ووفقا للأمم المتحدة بات أكثر من 21,1 مليون يمني بحاجة إلى مساعدة إنسانية إي 80% من السكان، يعاني 13 مليونا منهم من نقص غذائي و9,4 مليونا من شح المياه.

وحذر اوبراين قبل أيام من أن البلاد على شفير المجاعة.

وتنص خطة الأمم المتحدة الطارئة أولا على إغاثة 11,7 مليون يمني يعتبرون الأكثر عوزا بحسب ما قال المتحدث. وأوضح "ان اليوم الأربعاء (1 يوليو/ تموز 2015)

النظام الصحي مهدد بالانهيار مع إغلاق أكثر من 160 مركز علاج بسبب انعدام الأمن وقلة المحروقات والمعدات".

وطلب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مرارا هدنة إنسانية في المعارك الدائرة منذ نهاية آذار/مارس بين ائتلاف عربي تقوده السعودية والمتمردين الحوثيين.

وطلبت الأمم المتحدة أيضا من السعودية تخفيف الحصار البحري المفروض على موانئ اليمن للسماح لمزيد من السفن التجارية من تموين البلاد. ويعتمد اليمن بنسبة 90% على الواردات لتأمين حاجاته من المحروقات والأغذية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 6:02 م

      الله يعينهم

      الله يعينهم ...هذه حالة المسلمين والاسلام
      وفي شهر الخير شهر رمضان ...لارحمه

    • زائر 1 | 3:44 م

      2947

      الأمم المتحدة قالت وفعلت وسوت مثل نوابنا كلامهم فقط في الرواتب

اقرأ ايضاً