العدد 4680 - الثلثاء 30 يونيو 2015م الموافق 13 رمضان 1436هـ

تنظيم داعش يُنسج شبكة تأييد في دول الخليج العربية

حينما وصل رجل سعودي إلى الكويت في الساعات الأولى من يوم الجمعة (26 يونيو/ حزيران 2015) لتنفيذ أخطر هجوم للمتشددين في هذا البلد كانت تنتظره سترة ناسفة وملابس عربية على النمط الكويتي ومكان للتحضير وسيارة وسائق لنقله إلى هدفه.

وقال مصدر أمني إن السترة الناسفة كانت قد أُحضِرت من السعودية قبل ذلك ببضعة أيام في عملية معقدة تنبئ بأن تنظيم داعش أصبح يسيطر الآن على شبكة ذات قدرات واسعة من المتشددين وخبراء الدعاية والمتعاطفين في شبه الجزيرة العربية.

وقال المصدر الأمني ووسائل الإعلام الكويتية إنه كان بين الذين اتصل بهم فهد سليمان عبد المحسن القباع حينما حطت الطائرة التي تقله بعد رحلة ليلية مرت خلالها بالبحرين شخص له صلة عائلية بتنظيم داعش وآخر له صلات بهجمات القاعدة في الكويت قبل ذلك بعشرة أعوام.

وبعد ذلك بساعات سجَّلت كاميرات المراقبة الشاب وهو يدخل مسجد الإمام الصادق وقد انتفخ جسمه بسبب السترة الناسفة المخبأة تحت ملابسه. وتوقف قليلا ليتأمل الرجال الشيعة الألفين وهم سجود في الصلاة ثم فجر عبوته.

وكان توقيت دخوله المسجد علامة أخرى على الاهتمام بالتفاصيل والدقائق من جانب الفريق الداعم للهجوم والذي نسق فيما يبدو الدعاية حول الهجوم.

وكان مقتل 27 شخصا أكثر هجمات المتشددين دموية في الكويت وأشد الهجمات فتكا في أي من الدول الست أعضاء مجلس التعاون الخليج منذ التفجيرات التي وقعت في الرياض وأودت بحياة 35 شخصا في بداية حملة تنظيم القاعدة في السعودية في مايو/ آيار عام 2003.

وأثار الهجوم المخاوف بشأن عدد الشبان السعوديين الراغبين في السفر لمهاجمة الشيعة في الدول الخليجية الصغيرة وتنفيذ تهديد داعش بتصعيد العنف في شهر رمضان.

ويخشى المسئولون أن يكون هذا نموذجا لتفجيرات في المستقبل في الدول الخليجية الغنية بموارد الطاقة. وهو مُفجِّر ينحدر من مجموعة كبيرة من المتشددين في السعودية يسافر جوا أو بالسيارة إلى دولة مجاورة -يتمتع العرب في الخليج بحرية السفر بدون تأشيرات دخول بين بلدانهم- ويعمل مع خلية محلية.

قال العضو السابق في تنظيم القاعدة أيمن دين الذي يدير الآن شركة للاستشارات الأمنية مقرها الخليج إن خلايا داعش تشكل "خطرا أكثر مرونة" سيكون تعقبها أصعب من تعقب الذين نشرهم تنظيم القاعدة في حملة بين عامي 2003 و2006.

ويرجع هذا في جانب منه إلى انتشار نظم الرسائل المشفرة وهو ما يمكن المجموعات المتفرقة للمتشددين من توجيههم من الخارج أما القاعدة في السعودية في الأعوام 2003-2006 فكانت تدار بشكل مركزي ولذلك كان من السهل اختراقها.

وكان تفجير يوم الجمعة واحدا من ثلاث هجمات على المدنيين في ثلاث قارات في ذلك اليوم لاقت إدانة من شتى أنحاء العالم وكان الهجومان الآخران في تونس وفرنسا ووقع بعد مرور عام على اليوم الذي أعلن فيه تنظيم داعش قيام دولة الخلافة.

ومن بين الهجمات الثلاثة يبدو أن هجوم الكويت كان أكثر الهجمات تنسيقا وتوجيها من قبل شبكة المتشددين قياسا بسرعة داعش في تأكيد دورها وربما بصلات الأفراد الذين قيل إن لهم دورا فيه.

وقال مصدر مطلع على التحقيقات الأمريكية في الهجوم إن القباع ينظر إليه على أنها عضو خطير في الفرع السعودي لتنظيم داعش.

ويفحص المسئولون الكويتيون لقطات كاميرات المراقبة في مخفر النويصيب الحدودي الذي أُحضِرت من خلاله السترة الناسفة من المملكة.

وبعد ساعات من الهجوم أعلنت "ولاية نجد" فرع التنظيم المتشدد مسؤوليتها وبعد ذلك بوقت قصير أذيع تسجيل صوتي للقباع بعد مقتله. وأعلنت ولاية نجد أيضا مسؤوليتها عن تفجيرين لاثنين من مساجد الشيعة في السعودية.

وترسم مقالة عن القباع من منطقة القصيم في نجد نشرتها صحيفة الحياة المملوكة لسعوديين صورة لشاب تسرب من الكلية ووحيد يدافع عن قضايا المتشددين.

وقالت الحياة في تقرير لم يمكن التأكد من صحته من مصدر مستقل إن القباع شارك في مظاهرات تطالب بالإفراج عن أشخاص يشتبه بأنهم متشددون يحتجزهم أمن الدولة وهي احتجاجات نادرة في المملكة.

وقالت الحياة إن مشاركاً آخر في مثل هذه التجمعات هو صالح القشعمي وهو شاب عمره 20 عاما مسئول عن تفجير انتحاري أودى بحياة 21 شخصا في الطائف الشهر الماضي. وللرجلين كليهما أقارب في السجون السعودية متهمون بالإرهاب والتحريض.

وأضافت صحيفة الحياة قولها إن القباع قام بمحاولات فاشلة للسفر للانضمام إلى جماعات متشددة في العراق وسوريا وفقا لروايات أقاربه الذين تحدثوا إلى الصحيفة. وقالت انه ليس له أصدقاء كثيرون وكان من عادته قضاء ساعات طوال أمام جهاز الكمبيوتر الخاص به.

وقالت صحيفة القبس الكويتية أمس الثلثاء إن خمسة أشخاص يشتبه بتورطهم في الهجوم أحيلوا إلى المدعي العام. واضافت ان الخمسة اعترفوا بتلقي تمويل من الخارج لشن هجمات على أماكن العبادة.

مخطط تفجير

وقال محام كبير هو محمد الحميضي إنه يفهم انه لم يتم بعد تعيين محام للدفاع عن الذين أحيلوا إلى المدعي العام وهي خطوة تستغرق عدة أيام.

ولم تحدد الصحف هوية الخمسة لكنها قالت إن منهم أشخاصا متهمين بالتورط في المؤامرة. وقالت السلطات إن بينهم سائق السيارة يابانية الصنع. وقالت وسائل الإعلام الرسمية إن اسمه عبد الرحمن صباح عيدان.

وقالت صحف كويتية إن عيدان عثرت عليه الشرطة فيما بعد في منزل كان مالكه محمد الصغير العنزي قضى عقوبة السجن عن دوره في جماعة مرتبطة بالقاعدة هي أسود الجزيرة كانت نشطة في أواسط العقد الأول من القرن الحالي.

وحاول أعضاء تلك الجماعة مهاجمة قواعد عسكرية أمريكية في الكويت وشاركوا في حوادث إطلاق النار في مدينة الكويت في عام 2005 أسفرت عن مقتل تسعة إسلاميين وأربعة من أفراد الأمن.

وذكرت السلطات اسم صاحب السيارة المستخدمة في التفجير وهو جراح نمر مجبل غازي. وقال مصدر أمني ان غازي له أخ في تنظيم داعش في سوريا وان التحقيقات تبحث عن أي صلة قد تكون لهذا الشخص بالتفجير.

وواحد من أبرز أعضاء أسود الجزيرة هو محسن الفضلي الذي أصبح فيما بعد قائد جماعة خراسان التي قال مسئولون أمريكيون إنها تعمل مع جبهة النصرة التابعة للقاعدة في سوريا. وكان مسئولون أمريكيون قالوا إنهم يعتقدون إن الفضلي نجا من الضربات الجوية الأمريكية على أهداف القاعدة في سوريا في سبتمبر/ أيلول عام 2014.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 7:39 ص

      مقال شيق

      المقال شيق .. يسرد بعض الحقائق و الحوادث القريبة المرتبطة بالمتشددين .. أنصحكم بقراءته لإكمال الصورة حول التفجير

    • زائر 1 | 4:51 م

      الحين لازم يسوون قانون كل سعودي بيسافر للخليج او اي دولة ، يدخل بفيزا

      وبس

اقرأ ايضاً