العدد 4681 - الأربعاء 01 يوليو 2015م الموافق 14 رمضان 1436هـ

«ستاندرد أند بورز» تصنف شركة بتلكو «BB /B»... وتؤكد: المخاطر المالية لها قليلة

التوقعات المستقبلية للشركة مستقرة رغم الوضع المالي «الضعيف» للبحرين

الوكالة خفضت تصنيف البحرين مؤخراً بدرجة واحدة إلى «BBB-»
الوكالة خفضت تصنيف البحرين مؤخراً بدرجة واحدة إلى «BBB-»

صنفت وكالة التصنيف الائتمانية ستاندرد أند بورز لخدمات التصنيف شركة البحرين الاتصالات السلكية واللاسلكية «بتلكو» ، عند «BB /B»، مشيرة إلى أن التوقعات المستقبلية للشركة «لاتزال مستقرة».

وأضافت الوكالة أن شركة البحرين للاتصالات (بتلكو) لديها في الوقت الحالي استراتيجية استحواذ أوضح، وأكدت الوكالة أن بتلكو ستحتفظ بالأداء في المستويات الحالية وذلك يعكس النظرة المستقبلية المستقرة، وأن الربحية ستستقر في المستويات الحالية أيضاً، وأشارت الوكالة إلى أنه استناداً إلى الوضع المالي للبحرين عند (BBB- / سلبي / A- 3)، ستتمكن «بتلكو» من السيطرة على المساهمين.

وتعتبر ستاندرد أند بورز وكالة للتصنيف الائتماني، فهي تصدر تصنيفها لتقيس مدى قدرة حكومة أو شركة أو مؤسسة ما مقترضة على الوفاء بالتزاماتها المالية لدى الجهة المقرضة، أي أن هذا التصنيف هو شهادة بشأن الوضع المالي للجهة المعنية.

وأضاف التقرير الصادرعن الوكالة أنه في الوقت الراهن، الوضع المالي للبحرين ضعيف من وجهة نظر الوكالة، وخفض درجة واحدة التصنيف السيادي يؤدي إلى وضع حد أقصى لتقيمات بتلكو عند «BB»، نظراً للارتباط القوي بين الشركة وصاحب السيادة، ونتيجة لذلك قامت الوكالة بمراجعة التقييم من محايد إلى سلبي.

وقامت مؤسسة التصنيف الائتماني «ستاندرد أند بورز» بإعادة النظر في تقييم اقتصادات الدول المصدرة للنفط في الشرق الاوسط، وعلى رأسها البحرين، حيث قامت الوكالة بخفض تصنيف البحرين مؤخراً بدرجة واحدة إلى «BBB-» وكذلك عمان بدرجة واحدة إلى «A-». وبعد ذلك بوقت قصير، قامت بتغيير تقييم الصناعة المصرفية في البحرين إلى مستقر من إيجابي.

وأضافت الوكالة أن المشهد التنافسي والتنظيمي للاتصالات في البحرين متطور، وأن تقييد مخاطر «بتلكو» في نطاق ضيق إلى حد ما على أساس عالمي، ويشهد قطاع الاتصالات المتنقلة تنافساً كبيراً في السوق وتسيطر «بتلكو» على الخطوط الثابتة والمتنقلة في البحرين.

وأكدت الوكالة أن المخاطر المالية لشركة «بتلكو» قليلة بسبب اعتبار ديونها حالياً منخفضة جداً ولديها رصيد نقدي كبير، وذلك يعكس وجهة نظر الوكالة حيث منحت النظرة المستقبلية المستقرة لبتلكو وأنها ستحافظ على التشغيل، والأداء والربحية التي ستستقر عند المستويات الحالية.

العدد 4681 - الأربعاء 01 يوليو 2015م الموافق 14 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً