العدد 4681 - الأربعاء 01 يوليو 2015م الموافق 14 رمضان 1436هـ

«التنمية الاقتصادية» يؤكد سعي البحرين لتطوير قطاع المعلومات والاتصالات واستقطاب استثمارات فيه

قال كبير الاقتصاديين بمجلس التنمية الاقتصادية يارمو كوتيلين إن قطاع المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا هو أحد قطاعات الاستثمار الرئيسية في مملكة البحرين، لافتاً إلى سعي البحرين الدائم إلى تطوير هذا القطاع الحيوي ذي القيمة العالية واستقطاب استثمارات خارجية فيه، وذلك من خلال العديد من المبادرات سواء تلك التي يتبناها القطاع الحكومي أو الخاص.

جاء ذلك في ندوة «مستقبل صناعة المعلومات والاتصالات» التي نظمتها جمعية البحرين لشركات التقنية حاضر فيها كل من كبير الاقتصاديين بمجلس التنمية الاقتصادية يارمو كوتيلين، والمدير الإقليمي بالمملكة العربية السعودية والكويت والبحرين لشركة IDC للأبحاث عبدالعزيز الهليل، وحضرها أعضاء الجمعية من الشركات البحرينية والمديرين التنفيذيين لإدارات تقنية المعلومات في شركات حكومية ومهتمين.

وأوضح كوتيلين أن صناعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تمثل أهمية متزايدة في اقتصاد البحرين، وذلك لما يشهده هذا القطاع من تنامٍ مستمر وصل انتشاره إلى كل القطاعات الأخرى، ولايزال يخلق العديد من الفرص في الوقت الراهن وفي المستقبل، ويمكن للبحرين أن تكون لاعباً رئيسياً فيه على مستوى المنطقة لما تملكه من مؤهلات منها امتلاكها سوق اتصالات هو الأكثر تحرراً في المنطقة، بالإضافة إلى بنيتها التحتية الممتازة في هذا المجال، والطاقات البشرية المؤهلة والمتدربة.

من جانبه، تطرق الهليل إلى تقرير أصدرته IDC عن أحدث توقعاتها بارتفاع الإنفاق على منتجات وخدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بنسبة 9 في المئة في العام 2015 مقارنة بالعام السابق، ليتجاوز 270 مليار دولار، ما يجعل من منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا ثاني أسرع أسواق العالم نمواً، حيث تشكل شريحة البرمجيات كخدمة (SaaS) نمواً قوياً بشكل خاص، لتحقق توسعاً سنوياً بنسبة 29 في المئة.

وخاطب المهندس الهليل الحضور بالقول إن ظروف السوق النشطة في الوقت الحالي تثير عدداً من التحديات التي تواجه الشركات في المنطقة. ومن بين التحديات التي تم ذكرها بشكل متكرر ضرورة تحقيق الأهداف، والاستحواذ على حصة في السوق والمحافظة على النمو وإطلاق منتجات وخدمات جديدة، والحفاظ على رضا العملاء، والالتزام بالأنظمة السارية.

وكان رئيس جمعية البحرين لشركات التقنية عبيدلي العبيدلي استهل الندوة بتأكيد نهوض الجمعية بمسئوليتها إزاء استكشاف أفق تطور قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في البحرين، وزيادة التشبيك بين أعضاء الجمعية من الشركات العاملة في هذا القطاع بهدف الوصول إلى التكامل في تقديم الخدمات والمنتجات التقنية، ورفع حجم مساهمة صناعة المعلومات والاتصالات في الاقتصاد الوطني، وأكد عبيدلي أهمية وجود شركات تقنية المعلومات والاتصالات ضمن الجناح البحريني في معرض «جيتكس» الذي يقام في دبي خلال الفترة من 18 وحتى 22 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل تحقيقاً لهذا الغرض.

فيما تحدث مستشار الجمعية، رئيس مجلس إدارة مجموعة الخليج لمستقبل الأعمال، أحمد الحجيري عن أهمية مثل هذا اللقاءات في حفز القطاع الخاص البحريني للاستثمار في صناعة تقنية المعلومات والاتصالات، وتعزيزمعارف ومهارات قيادات هذا القطاع من الكوادر البشرية التي تتميز بها البحرين على مستوى المنطقة ككل، ووضع هذه الصناعة على أولوية متخذي القرار الاقتصادي في البحرين.

العدد 4681 - الأربعاء 01 يوليو 2015م الموافق 14 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً