العدد 4681 - الأربعاء 01 يوليو 2015م الموافق 14 رمضان 1436هـ

محافظ الشمالية: 10 مشروعات لتطوير القرى... وبرنامج يجمع الطائفتين لاحتواء بعض «الأحداث»

محافظ الشمالية
محافظ الشمالية

كشف محافظ المحافظة الشمالية علي العصفور لـ «الوسط» عن إقبال قرى المحافظة الشمالية على تطوير حضري نوعي، ووجود استملاكات لأراضٍ لتشييد شوارع عامة خصوصاً في منطقتي كرانة وإدارة الزراعة بمنطقة البديع لربط تلك القرى بالواجهة البحرية والمشروع السكني، مشيراً إلى تخصيص 196 مليون دولار من الصندوق الكويتي لتلك المشاريع، موضحاً أن مشروع الاستملاكات يعتبر أحد عشرة مشروعات مقدمة للمحافظة لتطوير قرى الشمالية.

وفي سياقٍ آخر، أفصح العصفور لـ «الوسط» عن وجود برنامج اجتماعي يجمع بين قرى الشمالية خصوصاً قريتي البديع وبني جمرة، وذلك لتعزيز الروابط الاجتماعية واحتواء بعض المواقف التي تصدر بين الحين والآخر من صغار السن، إذ سيعقد الاجتماع يوم الجمعة المقبل بمبنى المحافظة.

وعن هذا البرنامج الاجتماعي قال محافظ الشمالية: «في الحقيقة نحن لا نجمع طائفتين بل نؤكد على نسيج اجتماعي واحد، لأن هناك ما بين الطائفتين انسجام وتصاهر وانصهار اجتماعي وسياسي وفكري، وهذا الأمر لا غبار عليه. ولكن نحن نحاول أن نؤكد على تقوية النسيج الاجتماعي عبر البرامج والصلاة والتواصل».

وأوضح «توجد لدينا خطوة لجمع أهالي المناطق القريبة من المحافظة الشمالية بما فيها قرية البديع وبني جمرة. والغرض من هذا الجمع التأكيد على النسيج الاجتماعي الواحد والتلاحم الموجود في المنطقة».

مضيفاً «نحن نرمي من خلال هذا الاجتماع إلى لمّ الشمل واحتواء أبنائنا الصغار، لأنه هناك في بعض الأحيان تصدر بعض الأحداث البسيطة التي تحتاج إلى رعاية ودعم واحتضان للأبناء الصغار. وعلاوة على تقوية النسيج الاجتماعي نهدف من خلال الاجتماع بالقرى إلى التعرف على كيفية احتضان شبابنا، لأنهم في رقابنا وهم محتاجون إلى الرعاية والدعم والاحتضان والاحتواء، ونحن أكبر من بعض الأحداث التي تصدر بين الحين والآخر من قبل بعض صغار السن، لذلك نحن نقول إن هؤلاء أبناؤنا ونحن مسئولون عنهم وعن رعايتهم».

وعبّر المحافظ عن اعتزازه بـ «التواجد يوم الجمعة المقبل، فما هو موجود من وشائج القربى واللحمة والأصول والجذور ما هو أقوى من بعض الأحداث. ونحن نقصد من هذا الاجتماع تبيان الدور المرتقب من الأهالي في المستقبل من تعزيز التواصل والتقارب واحتواء بعض الأطفال وصغار السن، لأننا وحدة واحدة ووطن واحد ونتمتع بجبهة وطنية قوية وتلاحم قوي».

وأردف في هذا السياق: «نحن نود استثمار هذا الشهر الكريم في أعمال التواصل وأن نفتح صفحة جديدة من أجل تغيير واقعنا وتحسين أوضاعنا، ونحن في المحافظة الشمالية نسعى وراء كل ما يتعلق في لمّ الشمل والجمع الطيب».

وبخصوص البرامج المقدمة إلى فئة الشباب، أوضح المحافظ «يوجد برنامج صيفي عبارة عن معسكر طلابي يضم مئتي طالب وطالبة تتراوح أعمارهم ما بين (12 - 16 عاماً) وسيبدأ هذا البرنامج - الذي يجمع ما بين التعلم والتثقيف والترفيه والرياضة - بعد عيد الفطر المبارك ويستمر لمدة شهر كامل».

وفي سياقٍ آخر، تحدث محافظ الشمالية علي العصفور عن مشروع تطوير القرى، قائلاً: «نحن الآن بصدد طرح مشروعات تنمية القرى في المجلس التنسيقي بحكم أن هذه المشروعات أحيلت من مجلس التنمية الاقتصادية إلى المحافظات، ونحن بصدد إعطاء مرئيات المجالس التنسيقية التي تضم جميع الوزرات المعنية وتتمتع بالخبرات».

مضيفاً «سيتم طرح مشروعات تنمية القرى للعرض وإبداء الرأي من خلال المجالس التنسيقية، ومن ثم سترفع إلى مجلس التنمية الاقتصادية قبل التنفيذ».

معبراً عن «الترحيب بهذه المبادرة، كما أن هناك توجيهات من صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء لتنفيذ بعض المشروعات، وقبل التنفيذ ستعرض هذه المشروعات على المجالس التنسيقية وهي مشروعات تتعلق بتنمية القرى أيضاً».

ورأى العصفور أن هذه المشروعات تعتبر «بداية تفاؤلية والحكومة راغبةٌ في تطوير القرى، ولكن هذه المشروعات كفيلة بأخذ وقت لأننا نتحدث عن تطوير البنى التحتية، وإعادة التخطيط والتطوير، ولكنها بداية طيبة بأن تحال هذه المشروعات إلى المجالس التنسيقية في المحافظات من أجل إثرائها وإشباعها مرئيات لتطويرها من جميع الجوانب، وذلك لتفادي القصور في العمل مستقبلاً، وعليه نريد البحث عن بداية سليمة، ونحن نتشرف بوجود هذه المشروعات في المحافظات الأمر الذي يعطيها دفعة».

وكشف محافظ الشمالية عن أحد المشروعات المتمثل في تطوير قرية كرانة إذ «سيكون هناك طرق ستمتد من شارع البديع إلى شارع النخيل، ومن ثم إلى الواجهة البحرية، وستكون هناك استملاكات داخل هذه المناطق من أجل تخصيص الأراضي وتحديد استخداماتها سواء كانت تجارية أو سكنية أو خدمية».

وأوضح «وجه لنا خطاب لإبداء الرأي في هذا المشروع، وهو مشروع من ضمن عشرة مشروعات حيوية مرتقبة لتطوير قرى المحافظة الشمالية المقبلة على تطوير فعلي حضري ينقلها نقلة كبيرة مع وجود المشروع السكني».

واختتم محافظ الشمالية علي العصفور حديثه مبيناً أن «هناك مشروعات مقدمة من الصندوق الكويتي بقيمة 196 مليون دولار لربط شارع الجنبيه بالمشروع الإسكاني بالمحافظة الشمالية بالإضافة إلى استملاكات في منطقة إدارة الزراعة».

العدد 4681 - الأربعاء 01 يوليو 2015م الموافق 14 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 9:10 م

      انا موطن ابي ومحتاج وضروفي لتسر البعيد ول القريب بيت م ح م د رونا شطرتكم لتعم المحبه

      اقدر اخد قرض شراء منزل انا موضف ورتبي الصفي 450

    • زائر 6 | 7:16 ص

      شكرا لسعيكم سعادة المحافظ

      شكرا لسعيكم الي اللحمة الوطنية وإن شاء الله تكون هذه بداية خير للجميع وللوطن

    • زائر 5 | 3:03 ص

      ياطويل العمر

      منطقة البسيتين المحاذية لمستشفى الملك حمد لا يوجد بها مسجد للشيعة علما بأن هناك أرضين خصصت لبناء مسجدين أحدهما لأخوتنا السنة والآخر للشيعة .. اذا تقدر تتصرف تصرّف .

    • زائر 7 زائر 5 | 12:55 م

      سلطنة عمان والنعم

      مافي داعي مساجد للشيعة ومساجد للسنة، خلونا مثل عمان مساجد موحدة للسنة والشيعة

    • زائر 4 | 2:20 ص

      صباح الخير ياوطن

      انا من اهالي بني جمرة واتكلم عن نفسي مابينا وبين اهل البديع الاصليين اي شي عشان نزيد الروابط ، بس المشكلة كانت في نائب سابق الله لايسامحه اجج الوضع واستغل الفرصة ايام السلامة الوطنية وبعدها حتى اخر يوم له في البرلمان حتى يجني غنائم دنيوية رخيصة ، حتى مركز البديع الصحي كان يجمع الطائفتين لكن الاخ النائب ... قال ان اهالي البديع يتعرضون لضرب واهانات وتم افتتاح مركز صغير لهم في البديع ، ومرة قال اهالي البديع محاصرين من الارهابيين وكان يبغي يسوي هاي وي لجسر الملك فهد عشان مايمرون على شارع الجنبية

    • زائر 3 | 2:06 ص

      استفسار من سعادة المحافظ

      انا بحراني يصير اشتغل ضابط في .....عشان نقوي النسيج والروبط الاجتماعية

اقرأ ايضاً