العدد 4682 - الخميس 02 يوليو 2015م الموافق 15 رمضان 1436هـ

موسكو: الاتفاق النووي الإيراني في غضون أيام

جواد ظريف يقف على شرفة قصر كوبورغ مكان المحادثات النووية في فيينا - reuters
جواد ظريف يقف على شرفة قصر كوبورغ مكان المحادثات النووية في فيينا - reuters

قال كبير المفاوضين الروس، سيرغي ريابكوف مساء أمس الخميس (2 يوليو/ تموز 2015) إن اتفاقاً بشأن النووي الإيراني بات قريباً في حين تتواصل المفاوضات في فيينا بشأن هذا الملف.

ونقلت وكالة «تاس» الروسية عنه قوله: «لا أستطيع التنبوء كم من الساعات يلزم لحل هذه المسألة، لكن كل طرف يقول إنه سيتم حلها في غضون الأيام المقبلة». وأضاف أن وزير الخارجية سيرغي لافروف لن يتوجه إلى فيينا الجمعة أو السبت.

يأتي ذلك فيما قال مبعوث إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية رضا نجفي إن إيران والوكالة توصلتا إلى تفاهم بشأن كيفية استئناف تحقيق متوقف بشأن النووي الإيراني.

وقال نجفي إنه تم التوصل إلى هذا التفاهم خلال محادثات بين رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو وقادة إيرانيين بُعيد وصول أمانو إلى طهران لإجراء محادثات. وأضاف نجفي «اتفقنا على جدول زمني وكذلك على التعاون في المستقبل».


مفاوضات «النووي الإيراني» لم تحقق «اختراقاً» حتى الآن

فيينا - أ ف ب

تواصلت المفاوضات بشأن الملف النووي الإيراني في فيينا أمس الخميس (2 يوليو/ تموز 2015) لكن بدون أن تؤدي إلى «اختراق» يتيح إبرام اتفاق نهائي رغم الجهود الدبلوماسية الكثيفة فيما يجري الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محادثات في طهران.

وقال وزير الخارجية الألماني، فرانك فالتر شتاينمير خلال مؤتمر صحافي في فيينا «من الواضح إننا لم نصل بعد» إلى اتفاق، مضيفاً «هناك عراقيل صغيرة وكبيرة نعمل على إزالتها». وتساءل ما إذا كانت الأطراف جميعها تمتلك «الشجاعة والنية» للتوصل إلى اتفاق تاريخي بعد 20 شهراً من المباحثات المكثفة.

أما نظيره البريطاني، فيليب هاموند فقال لدى وصوله إلى فيينا للصحافيين المجتمعين أمام القصر حيث تجرى المباحثات «لا أعتقد أننا أحرزنا أي نوع من الاختراق حتى الآن»، مؤكداً في الوقت ذاته على أن «العمل مستمر، سترون خلال الأيام القليلة المقبلة وزراء يأتون وآخرين يذهبون للحفاظ على زخم تلك المحادثات».

وقبل ذلك بدقائق خرج وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى شرفة القصر مبتسماً كما هي عادته، وقال للصحافيين حول امكانية التوصل لاتفاق «آمل ذلك».

ولكن لا يبدو أن المباحثات تتقدم فعلياً في اليوم السادس من استئناف هذه الجولة الأخيرة من المفاوضات، التي جرى تمديدها حتى السابع من يوليو الجاري مع إمكانية إنهاء المفاوضات قبل هذه المهلة أو بعدها سواء باتفاق أو من دونه، بحسب مختلف الأطراف.

وتزامناً مع المحادثات في فيينا، وصل رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو ليلاً إلى طهران والتقى ظهر الخميس الرئيس الإيراني حسن روحاني.

وأكد أمين سر المجلس الأعلى للأمن القومي، علي شمخاني رغبة بلاده في التوصل إلى اتفاق نووي «عادل ومتوازن» وذلك خلال لقاء مع أمانو في طهران.

من جهته أعرب أمانو الذي يزور طهران للمرة الرابعة منذ 2012 عن تفهمه «قلق وحساسية» الإيرانيين مؤكداً أنه «قدم اقتراحات لإزالة العراقيل القائمة وتسريع عملية التعاون» بين طهران والوكالة الذرية بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إيرنا).

وستعلب الوكالة الدولية للطاقة الذرية دوراً أساسياً في أي اتفاق نهائي مع إيران إذ ستكون مكلفة تفتيش المنشآت الإيرانية للتأكد من احترام إيران لالتزاماتها.

العدد 4682 - الخميس 02 يوليو 2015م الموافق 15 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً