العدد 4682 - الخميس 02 يوليو 2015م الموافق 15 رمضان 1436هـ

أول مبنى مكتبي في العالم مطبوع بتكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد بالكامل في دبي

تم في يوم الثلثاء الماضي الإعلان عن مشروع أول مبنى مكتبي على مستوى العالم والذي ستتم طباعته بالكامل بتكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد في خطوة طموحة تقرّب دولة الإمارات من ترسيخ مكانتها كمركز عالمي لهذا النوع من التكنولوجيا في مجالات لهندسة المعمارية والبناء والتصميم، حسبما أفادت صحيفة البيان الاماراتية.

وأكد رئيس اللجنة الوطنية للابتكار محمد عبدالله القرقاوي، بأن دولة الإمارات وبتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب، رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" ماضية في أخذ موقعها على واجهة المستقبل معتمدة على توظيف الثورات التكنولوجية في كل ما له أثر على الارتقاء بحياة الإنسان وتطوير القطاعات المختلفة بما يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للابتكار.

وقال: "سيشكل هذا المشروع بداية لتحولات جذرية خلال السنوات المقبلة في عالم التصميم والبناء، حيث ستساهم تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد في تقليل عنصري التكلفة والوقت، العنصرين الأهم بالنسبة للمشاريع الإنشائية. وعلى الرغم من أن هذه التكنولوجيا كانت مجرد فكرة تراود خيال البعض إلا أنها تتحول اليوم إلى واقع حقيقي وملموس، كما سيشكل هذا المبنى المكتبي المتكامل تجربة واقعية لمدى جدوى تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد مما له الدور الكبير في إعادة ابتكار قطاع البناء والتصميم من خلال نقل هذه التكنولوجيا إلى نطاق التطبيق".

وأضاف القرقاوي: "نريد أن نبني على التجربة التي تتماشى مع استراتيجية الوطنية للابتكار لنستفيد من التكنولوجيا في ما يخدم الناس ويسهل حياتهم... نريد أن نستفيد منها في التعليم والصحة وكل المجالات بما يحقق الفائدة والسعادة للإنسان والإنسانية".

ويشير الخبراء إلى أن الأثر الحقيقي لتكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد يكمن في قدرتها على توفير تكلفة البناء بنسبة تتراوح بين 50% إلى 70%، وتكلفة العمالة بنسبة تتراوح بين 50% إلى 80%، إضافة إلى تقليل نسبة النفايات الناجمة عن عمليات الإنشاء بنسبة تصل إلى 60%، مما ينعكس إيجاباً على المردود الاقتصادي للقطاع ويساهم في تحقيق استدامة البيئة والموارد.

ويعتبر المبنى المكتبي الذي تبلغ مساحته ما يقارب ال 2000 قدم مربع والذي سيقع بالقرب من المساحة المخصصة لمشروع "متحف المستقبل" الأول من نوعه في العالم على الإطلاق من ناحية استخدام تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد لإنشاء مبنى بهذا الحجم وبهذا المستوى من التقاصيل الفنية للاستخدام الفعلي، حيث ستتم طباعة المكتب بالكامل باستخدام طابعة يبلغ ارتفاعها 20 قدماً خلال فترة لا تتجاوز الثلاثة أشهر فقط. كما ستتم طباعة كافة مكونات الأثاث الداخلي والهيكل الخارجي بتكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد، مما يجعل من هذا المكتب الأكثر تطوراً في هذا المجال.

ويمثل هذا المشروع أحد مبادرات "متحف المستقبل" الذي كان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قد أطلقه مؤخراً، حيث سيتم تصميم المبنى بالشراكة مع أحد أهم شركات تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في العالم، مما يعزز دور المتحف في بناء الشراكات العالمية الهادفة لاختبار أحدث الابتكارات والتقنيات ضمن القطاعات المخلتفة.

ويستند تصميم المبنى المكتبي أيضاً على أبحاث معمقة حول مستقبل أداء فرق العمل، ويجسد أحدث ما توصل إليه الخبراء والباحثين في مجال تصميم بيئة العمل ومستقبل العمل. حيث تشير الدراسات إلى أن فرق العمل الأكثر فعالية اليوم ترتكز على اتباع نهج عمل مفتوح ومتصل من أجل تعزيز التعاون. وسيصبح لهذا الأمر أهمية أكبر في المستقبل، حيث سيتم التركيز على إحداث تغيير جذري في آلية أداء العمل من خلال تمكين فرق العمل من التنقل والتعاون في أداء المهام الموكلة إليهم.

وفي هذا الإطار تم تصميم بيئة عمل المبنى المكتبي لتضم مزيجاً من أصحاب الخلفيات المهنية والخبرات المختلفة إضافة إلى إمكانية الاستفادة من أفكار واقتراحات أفراد المجتمع والمجتعات الأكاديمية والبحثية وذلك بهدف الارتقاء بثقافة التعاون والابتكار.

وعلاوة على كونه مركزاً عالمياً لتقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد، سيصبح المبنى مقراً مؤقتاً للعاملين في "متحف المستقبل" إلى أن يتم الانتهاء من بناء المقر الدائم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً