العدد 4682 - الخميس 02 يوليو 2015م الموافق 15 رمضان 1436هـ

داود أوغلو: لا توجد خطط فورية لتدخل عسكري في سورية

قالت مصادر أمنية أن تركيا نشرت قوات إضافية وعتاداً على امتداد جزء من حدودها مع سورية بعد اشتداد حدة القتال شمالي مدينة حلب، لكن رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو قال إنه لا توجد خطط فورية لأي تدخل عسكري، حسبما أفادت صحيفة الحياة.

وذكرت مصادر أمنية ومسئولون في أنقرة أن الجيش التركي كثف إجراءات الأمن من خلال إرسال عتاد إضافي وجنود، بما في ذلك قوات خاصة، في الأيام القليلة الماضية، وذلك بسبب القتال العنيف في المنطقة الريفية شمالي حلب.

وقال "المرصد السوري لحقوق الإنسان" ومعارضون سوريون إن مسلحين سوريين بقيادة جماعات متطرفة بدأوا هجوماً كبيراً أمس (الخميس) للسيطرة على مدينة حلب المقسمة في شمال البلاد. وسيكون سقوط حلب، المركز التجاري السوري، ضربة كبيرة للرئيس بشار الأسد. وقال داود أوغلو أمس: "صحيح أننا اتخذنا إجراءات لحماية حدودنا، وهناك أوامر بالتحرك إذا استجدت أي ظروف عبر الحدود تهدد الأمن التركي"، مضيفاً: "(لكن) يجب ألا يتصور أحد أن تركيا ستدخل سورية غداً أو في المستقبل القريب".

وكان بعض وسائل الإعلام ذكر ان التخطيط جار لعملية وشيكة عبر الحدود. وقال رئيس الوزراء التركي أنه "إذا حدث أي شيء من شأنه تهديد الأمن التركي، فسوف نتحرك على الفور ولن ننتظر حتى الغد. ولكن من الخطأ التوقع بأن تركيا ستقوم بمثل هذا التدخل الأحادي الجانب في الوقت القريب، ما لم تكن هناك مخاطر".

وأضاف أن الأسد الذي تسيطر قواته والميليشيات المتحالفة معها على الأحياء الغربية من حلب، يتعاون مع متشددي تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في مهاجمة المعارضة المعتدلة. وقال إن السوريين في حلب لن يحصلوا على الإمدادات الأساسية، مثل الطعام والدواء اذا أدى القتال إلى تقسيم المدينة، مشيراً إلى أن ذلك سيؤدي إلى تدفق جماعي جديد للاجئين إلى تركيا التي تستضيف بالفعل أكثر من 1.8 مليون لاجئ سوري.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 8:53 ص

      داوود اوغلو انت ارهابي

      تركيا هي الممول والداعم الرئيسي للارهاب الداعشي التكفيري

اقرأ ايضاً