العدد 4684 - السبت 04 يوليو 2015م الموافق 17 رمضان 1436هـ

أسعار الحج تصل إلى 2500 دينار... ومقاولون يختارون الدمج لتقليص المصروفات

جاسم أبل - محمود الكاظم
جاسم أبل - محمود الكاظم

قفزت أسعار الحج لهذا العام ووصلت إلى نحو 2500 دينار، بعد أن كانت العام الماضي (2014) لا تتجاوز 1800 دينار، فيما وجّه أصحاب حملات اللوم إلى قرار تقليص عدد الحجاج بنسبة تصل إلى نحو 60 في المئة. وتباينت أسعار الحملات بين 1600 و2500 دينار.

وبدأت غالبية حملات الحج بالإعلان عن بدء تسجيل الحجّاج الراغبين في أداء مناسك الحج هذا العام، وسط تنويه مباشر بأنّ «المقاعد محدودة جداً». واتخذت حملات قراراً بالدمج فيما بينها بهدف تقليص المصروفات، وهو الأمر الذي شجّعت عليه بعثة مملكة البحرين للحج، ووعدت بتسهيل إجراءات الحملات المندمجة.

واتفق رئيس حملة المواسم، جاسم أبل، ونائب الرئيس التنفيذي لحملة الكاظم، محمود الكاظم، أن تقليص عدد الحجاج المخصص لكل حملة، هو السبب الرئيسي لزيادة أسعار الحج هذا العام، مؤكدَين أن المدة المحددة لتسجيل بيانات السكن في مكة المكرمة غير كافية.


مقاولون يختارون الدمج لتقليص المصروفات... ويعلنون فتح التسجيل بـ «مقاعد محدودة»

أسعار الحج تصل إلى 2500 دينار... والحملات تلوم قرار تقليص الأعداد

الوسط - علي الموسوي

قفزت أسعار الحج لهذا العام ووصلت إلى نحو 2500 دينار، بعد أن كانت العام الماضي (2014) لا تتجاوز 1800 دينار، فيما وجه أصحاب حملات اللوم إلى قرار تقليص عدد الحجاج بنسبة تصل إلى نحو 60 في المئة. وتباينت أسعار الحملات بين 1600 و2500 دينار.

وبدأت غالبية حملات الحج بالإعلان عن بدء تسجيل الحجاج الراغبين في أداء مناسك الحج هذا العام، وسط تنويه مباشر بأن «المقاعد محدودة جداً». واتخذت حملات قراراً بالدمج فيما بينها بهدف تقليص المصروفات، وهو الأمر الذي شجّعت عليه بعثة مملكة البحرين للحج، ووعدت بتسهيل إجراءات الحملات المندمجة.

واتفق رئيس حملة المواسم، جاسم أبل، ونائب الرئيس التنفيذي لحملة الكاظم، محمود الكاظم، في أن تقليص عدد الحجاج المخصص لكل حملة، هو السبب الرئيسي لزيادة أسعار الحج هذا العام، مؤكدَين أن المدة المحددة لتسجيل بيانات السكن في مكة المكرمة غير كافية، وخصوصاً لتزامنها مع شهر رمضان المبارك.

واتخذت حملات حج قرارات جديدة، منها تسيير رحلة واحدة فقط، خلافاً لما كان معمول به في الأعوام الماضية، إذ كانت تسيّر أكثر من رحلة، إلى جانب قرار تسيير رحلات إلى مكة المكرمة فقط، دون الذهاب إلى المدينة المنورة.

هذا، وقال رئيس حملة المواسم إن هناك الكثير من الأمور التي تغيرت هذا العام، وفرضت ارتفاع أسعار الحج، وأبرزها تقليص عدد الحاج في كل حملة، مبيناً أن «الأعوام الماضية كانت أقل الأعداد تصل إلى 220 حاجاً، إلا أن هذا العام لن تتجاوز بالنسبة لهذه الحملات 69 حاجاً، وهو ما سيشكل عبئاً إضافياً على الحملات».

وبيّن أن «أسعار السكن في مكة المكرمة مازالت في مستوياتها التي كانت عليها الأعوام الماضية، غير أن تقليص العدد يعني أن صاحب الحملة سيدفع مبلغاً لاستئجار مبنى يستوعب أكثر من 200 حاج، إلا أن لديه 69 حاجاً فقط».

وذكر أن «البعثة كانت تمنح زيادة بنسبة 50 في المئة في عدد الحجاج لكل حملة، إلا أن هذه الزيادة لن تكون موجودة هذا العام، ولن تكون هناك مرونة لزيادة أي حاج، وخصوصاً مع اعتماد نظام المسار الإلكتروني السعودي، الذي يتم من خلاله تسجيل أسماء جميع الحجاج وبيانات السكن وغيرها».

وتساءل أبل: «كيف يمكن لصاحب الحملة أن يسدد المصروفات المطلوبة عليه في السكن والخدمات والمواصلات، في ظل تقليص العدد وبقاء الأسعار كما كانت في الأعوام الماضية؟، مشيراً إلى أن الحملات تريد المحافظة على مستواها الذي وصلت إليه، وهو المستوى الذي أصبحت له سمعة في دول الخليج، كما أن الحاج يطلب الحصول على الخدمة المميزة.

وبسؤاله عن نظام المسار الإلكتروني، الذي أبلغت البعثات حملات الحج أنه سيكون تطبيقه إلزامياً على الحملات البحرينية، اعتبر أبل أن «العملية ستكون صعبة هذا العام، وخصوصاً مع عدم وجود مرونة في التعامل مع النظام، وهي المرونة التي كانت توفرها البعثة للحملات».

وأكد أن «جميع الحملات غير راغبة في هذا النظام، لأنه سيحدد عدد الحجاج، ولن تكون هناك مرونة في زيادة عددهم، وبالتالي رفع الأسعار».

ورأى أبل أن «دول الخليج يجب أن تكون لنا علاقات وخدمات خاصة نتميز بها عن دول العالم، بحكم العلاقات والقرب، ومن ضمن منظومة مجلس التعاون. ويجب أن يكون هناك تعامل خاص لحجاج دول الخليج».

وأضاف «ليس من المعقول أن نحوّل على مطوفي دول شرق آسيا، أو دول عربية، بل يجب أن تكون لنا آلية خاصة لتقديم خدمات الحج، ولا يكون تحت مظلة من يخدمون الدول الآسيوية والإفريقية».

وقال: «في حالة توفر هذا الأمر سيكون له انعكاس إيجابي على آلية الحصول على التصاريح، وعلى الخدمات التي تقدمها الحملات للحجاج»، لافتاً إلى أن «دول الخليج تربطها علاقات قوية، وهناك اجتماعات مستمرة للتنسيق والمتابعة في كافة الأمور، ولذلك يجب أن يكون للحج خصوصية للحجاج الخليجيين، وأن تُنشأ لهم مؤسسة طواف خاصة بهم».

ونوّه إلى أن «المدة المحددة حالياً لتسجيل بيانات السكن في مكة المكرمة غير كافية، وهي 25 رمضان، إذ إن القرار جاء مفاجئاً للحملات، بعد أن كان الموعد المقرر 22 أغسطس/ آب، إذ إن أسعار السكن في هذا الوقت تكون مرتفعة، فضلاً عن أن التحرك والتنقل في شهر رمضان يعتبر صعباً».

وأفاد بأن أسعار السكن تقل في شهر شوال، وذلك بعد أن تتضح الصورة بالنسبة لحجاج الدول العربية والآسيوية.

كما ذكر أبل أن هناك اجتماعات مع أصحاب الحملات للخروج بصيغة توافقية حول آلية التعامل مع نظام المسار الإلكتروني.

وأكد أن «أكثر من 50 في المئة لا يوجد لديهم سكن، ولم يحسموا أمر السكن، فضلاً عن أن بعض الحملات لم يكتمل عدد الحجاج لديها.

ووفقاً لقرارات صادرة عن بعثة مملكة البحرين للحج، فإن عدد الحجاج البحرينيين في موسم الحج المقبل لن تتجاوز 3700 حاج، وتوعدت أصحاب الحملات باتخاذ الإجراءات القانونية وإبلاغ الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية عن أي حملة تخالف العدد المسموح لها به.

الكاظم: الحملات ستواجه مشكلات مع المسار الإلكتروني

وبدوره، أيّد نائب الرئيس التنفيذي لحملة الكاظم، محمود الكاظم، ما قاله رئيس حملة المواسم، في أن تقليص عدد الحجاج يعتبر السبب الرئيسي في أسعار الحج.

وأوضح أن أصحاب الحملات كانوا يستأجرون مبانٍ بأسعار معينة، وتتسع للعدد المحدد من الحجاج لكل حملة وفق سجلها التجاري، ومع تقليص عدد الحجاج بقيت أسعار السكن ولم تتغير، وهو ما ينعكس على أسعار الحج هذا العام.

وأوضح أن عددا من الحملات اتجهت إلى الدمج، إلا أن هذه الخطوة لن تتغلب على مشكلة ارتفاع الأسعار.

ولفت إلى أن أسعار السكن في المدينة المنورة ارتفعت هذا العام بنسبة تصل إلى 20 في المئة، فضلاً عن أن أسعار المخيمات في المشاعر المقدسة تغيرت، وخصوصاً في عرفة، إذ أصبحت الحملات ملزمة بالتعاقد مع متعهدين محددين لتجهيز مخيمات عرفة، بعد أن كانت البعثة توفر الأراضي للحملات، وتقوم الأخيرة بتجهيزها من خلال الكوادر العاملة لديها.

وفي حديثه عن موعد تسجيل بيانات السكن عبر نظام المسار الإلكتروني، ذكر أن المدة المحددة غير كافية، وفوجئ بها أصحاب الحملات، فبعد أن حددت البعثة 22 أغسطس/ آب 2015 موعداً لتسجيل بيانات السكن، تقدم الموعد إلى 12 يوليو/ تموز 2015، وهو الأمر الذي سبب إرباكاً للكثير من الحملات، مؤكداً أن أكثر الحملات البحرينية تبحث عن السكن بعد شهر رمضان.

وأضاف أن «طبيعة شهر رمضان وأجوائه تجعل من الصعوبة التحرك والسفر والبحث عن السكن، وفي الأعوام الماضية كان أصحاب الحملات يبدأون البحث عن السكن في شهر شوال، إذ تنخفض أسعار السكن بنسبة تصل إلى 30 في المئة عن أسعاره في شهر رمضان».

وتوقع الكاظم أن تواجه الحملات البحرينية الكثير من المشكلات في تطبيق نظام المسار الإلكتروني، بسبب وجود تعقيدات كثيرة، منها عدم المقدرة على إضافة أسماء حجاج جدد بعد حذف من تم تسجيلهم مسبقاً.

العدد 4684 - السبت 04 يوليو 2015م الموافق 17 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 75 | 6:24 م

      خبرتي عن الحج

      لا أبالغ إذا قلت لكم أن أقل ربح يربحه المقاول عشرون ألف دينار ، عملت مع أغلبهم وأنا على دراية ، وأن سنة الإنفلونزا ونظرا للتسهيلات التي حصلوا عليها المقاولين ربحت حملة بارزة أكثر من نصف مليون دينار
      .
      أتفق مع الجميع بأن هناك جشع واستغلال ، حتى وصل بهم لبناء العمارات من أرباح الحج والعمرة

    • زائر 74 | 6:22 م

      Mahmood Abbas

      هذا يعني أن حج بيت الله الحرام أصبح يٌساوم بالمال ..
      ستُسألون عن هذا يوم القيامة ..
      وإن أردكتم صاحب الزمان، فلا توبة حينها .. لا توبة في الظهور

    • زائر 72 | 4:14 م

      حجج واهيه

      كل سنه يطلعون بعذر جديد أقبح من الذي سبقه لزيادة الاسعار ،، فهل من المعقول ان تقليص عدد الحجاج يؤدي الى زيادة الاسعار !!! قانون السوق المعروف ان قلة الطلب تؤدي الى خفض الاسعار وليس العكس لكن في عالبلد التجار يلعبون بالناس لا حسيب ولا رقيب حتى الحج صار تجارة وفيها لعب بأقدار الناس

    • زائر 70 | 12:16 م

      الله كريم

      تجار مو حج

    • زائر 68 | 11:53 ص

      لا بد من تدخل لوقف هذه الا سعار

      دائما تتسائل لماذا الحاج المصري أو الباكستاني أو حجاج الدول الفقيرة يحجون بتكلفة لا تتجاوز 400 دينار بينما شعوب الخليج رغم قربها لمكة بأسعار خيالية ولهذا لا بد من الدولة أن تتدخل ووضع تسعيرة مناسبة لا تتجاوز 800 دينار بالطائرة او 400 بالباص

    • زائر 64 | 10:48 ص

      حجي

      قالو لكم من استطاع له سبيلا
      ماتقدر تروح مو غصب الحج

    • زائر 78 زائر 64 | 7:17 م

      اقول

      قال الله ((من استطاع له سبيلا)) لو سمحت لا تجمع الله مع السارقين

    • زائر 63 | 8:34 ص

      انا بروح على بعير وبسكن

      عجل لو زين ننروح على بعير ونسكن فى خيمة وناكل تمر مع خبر بس نحج من بيقوم بالمهمة

    • زائر 59 | 7:39 ص

      اذا بتودون الحج. جدي !!!!!!!!

      حرام عليكم يا اوادم ، ... ، لو الواحد يروح حملة سعودية ب 400 دينار تودي للحج افضل منكم ايها المقاولين .... المشكلة في المقاولين و في. الي خبري خبركم

    • زائر 58 | 7:02 ص

      الحل بسيط

      لا أقول لكم قاطعوا الحج ولكن الكل يعرف أن زيارة الحسين ع في يوم عرفات تعادل ألف حجه
      يعني عليكم فقط تغير المسار إلى العراق و لا تروحون ويه مقاول هناك مجموعات شبابيه تخرج مع بعضها البعض في سيارات جمس تقريباً كل خمسه مع بعض وكان الله غفوراً رحيما

    • زائر 57 | 7:01 ص

      تماددوا هالمقاولين

      لان الحكومه ساكته عنهم وانا ادعوها اتأدبهم واتوقف هالمهزله

    • زائر 56 | 6:53 ص

      الحج تغير

      رحت الحج من سنتين دفعت 1200 .. وكل مصروفات الحاج ماتوصل 400 .. الحمدلله حجيت واديت فرضي بس اللي ماعنده شيسوي يعني مايحج مو حرام عليكم يكفي حالة الضيم اللي عايشها المواطن

    • زائر 55 | 6:29 ص

      حرامية معظم المقاولين وجشعين

      رحت الحج السنة الماضية ب 320 بالهدو

    • زائر 54 | 6:28 ص

      محرقي بحريني

      اسعار الحج جدا اصبحت مبالغه وفي ناس تتمنى اتادي وهل الفريضة بس اعتقد ان حلمها تبخر
      ياريت يرجع الحج مثل قبل على البركه ويتركون المقاولين هل البوفيهات والرفاهية اللي مالها داعي واللي اصبح بسببها الاسعار خياليه

    • زائر 52 | 5:50 ص

      من وين انحج اذا كانت التكلفة نار

      توجد لدينا والحمدلله الكثير من الجمعيات الخيرية المرخصة لماذا لا يعهد لهم بتسير رحلات الحج وبأسعار تشرف عليها وزارة العدل وتكون في مقدور الناس دفعها بدل ترك الأمور في ايدى أناس لا تخاف الله ومتحكمة منذ سنين في مصائر العباد . لدى صديق يقول لي والله قلبي متشفق علي الحج بس ما اقدر في رقبتي بناتى كبار ما الله كتب لهم النصيب وانت تشوف الأسعار ماعندى ادفع حق اربع بنات وانا وأمهم من وين ، جشع المقاولين فاق المعقول ، حرمتوا العباد من اداء فريضتهم حسبنا الله ونعم الوكيل .

    • زائر 51 | 5:31 ص

      انا لله

      بنحج من البحرين وإنما الاعمال بالنيات والبالغ ممكن تنصرف كمساعدات انسانية للمحتاجين والايتام

    • زائر 50 | 5:29 ص

      نحتاج قرض

      عشان احج احتاج قرض ؟؟؟

    • زائر 48 | 5:05 ص

      ليش مو الدولة تتكفل

      أدعوا لإلغاء الحملات لفشلها وذلك بسبب الجشع الغير طبيعي والغير مبرر
      وأن تقوم الدوله بالتصدي المباشر للحج بإنشاء هيئة عليا بجناحين للطائفتين الكريمتين

    • زائر 44 | 4:59 ص

      الدين

      الدين الاسلامي اصبح دين الاغنياء فقط.

    • زائر 43 | 4:55 ص

      خمسين الف دينار

      المقاول اذا مايدخل في جيسه اقل من خمسين الف دينار يعتبر نفسه خسران ...مساكين فقاره

    • زائر 41 | 4:45 ص

      نصيحه قاطعو

      قاطعو المقاولين .. اتجهو الى مكاتب السفر وسياحه احجز شخصي لمدة سنتين خلو المقاولين ينكسرون .. كل ما ليهم يتمادون وكل ما الناس تعطيهم وجه

    • زائر 40 | 4:44 ص

      ههههههه مضحك

      بيت الله الحرام صار بزنز

    • زائر 39 | 4:29 ص

      شكرا يا زائر رقم 10 كفيت و وفيت

      ونخلى هالمقاوليين يدفعون أيجار الفندق من جيسهم

    • زائر 38 | 4:27 ص

      الله لا يوفقكم يا مقاولين

      الله لا يوفقكم بحق هذا الشهر الفضيل بسكم جشع يا مقاولين الأسباب معروفه صدقت يا رسول الله صل الله عليك وعلى اهل بيتك المعصومين حجوا قبل ان تمنعوا .

    • زائر 37 | 4:18 ص

      علي الحكومه

      علي الحكومه تفتح الي المواطن باب اخذ السجل مو احتكار علي أشخاص فقط ليش بل الوراثه

    • زائر 36 | 4:08 ص

      انا اقول

      خل الحكومه تفتح الي الموطنين سجلات الحج اذا ارادو سجل عقب ايصير الحج رخيص مو حتكار السجل او بلالوراته

    • زائر 35 | 4:02 ص

      سافرت الحج بسعر 250 دينار عام 2006 شامل

      الحمد لله سافرت الحج في عام 2006 بسعر 250 دينار شاملة الطعام والمواصلات ماعدا الهدو، اليوم السعر قفز الى 10 أضعاف في أقل من 10 سنوات!!
      المسألة تدور حولها الشكوك، حيث كانت حساباتنا البسيطة جدا قبل عامين، أن المقاول المتوسط الخدمات يربح مالا يقل عن 120 ألف. هل الربح الفاحش فيه بركة!!؟

    • زائر 34 | 3:59 ص

      وَيْل للمطففين .. صدق الله العظيم

      يقول تعالي .. وَيْل للمطففين . لتكن هذة الآية الكريمة عبرة لاصاب حملات الحج الذين لا هم لهم سوى الربح والجشع ، لقد ترك الناس الأهل والدنيا خلفهم وجاءوا لقضاء فريضتهم لا يريدون بوفيه ولا غيره وإنما يريدون الخلوة مع خالقهم يناجونه ويستغفروه ويتركوا ما سواه من مال وأهل ومتاع الدنيا . اتقوا الله واعلموا أنكم ستقفون امام اللة وستسألون فهل اعددتم الإجابة والله ذنوب الناس معلقة في رقابكم ورقاب كل مسؤل يكفي استخفاف بعقول البشر واستقلال مواسم الحج فهوالطريق السهل لجمع المال .

    • زائر 33 | 3:50 ص

      هناك طرق كثيرة لتخفيض التكلفة، إن أردتم..

      وقال رئيس حملة المواسم: «أسعار السكن في مكة المكرمة مازالت في مستوياتها التي كانت عليها الأعوام الماضية، غير أن تقليص العدد يعني أن صاحب الحملة سيدفع مبلغاً لاستئجار مبنى يستوعب أكثر من 200 حاج، إلا أن لديه 69 حاجاً فقط» ...
      وأنا أقول: يقدر أكثر من مقاول بحريني أو حتى مع خليجي التشارك في البناية وبالتالي تنخفض التكلفة عن الجميع..

    • زائر 49 زائر 33 | 5:05 ص

      العقرب

      تنخفض التكلفة لما يشاركون وهذا اللي صار ويانا السنة اللي طافت بس هل قلل من سعر اللي يدفعه الحاج؟؟!
      لااااا و بالطبع لا

    • زائر 32 | 3:42 ص

      فكر في حل للمشكلة اولا

      افهموا يقولون ليكم اسعار السكن الخدمات ما تغطي الاسعار فوق والعدد محدود
      فكروا في حل للمشكلة قبل اتهاب الاخرين بالجشع شي طبيعي يأخذ اتعابة عجل
      للاش لازم ارباح بس العدد المحدود ما يغطي تكلفة اجار السكن وكل حملة لها مميزاتها
      ما عجبتك روح ابحث عن الانسب بعيدا عن السباب ..

    • زائر 42 زائر 32 | 4:46 ص

      ياريت نقدر نحج بدون المقاولين

      للأسف لازم التسجيل يكون عن طريق إحدى الحملات بس هم مستغلين الوضع ومحتكرين
      ويعرفون ان المقاعد راح تحجز من الميسورين ذوي المداخيل الجيدة

    • زائر 47 زائر 32 | 5:03 ص

      العقرب

      خل يخلون الختم عند الحاج ولا اتكون هناك حملات مخصصة للحج و شوف شلون تنزل الاسعار
      السالفة سالفة احتكار

    • زائر 31 | 3:38 ص

      جشع المقاولين

      رغبة في الربحية العالية وهدا جشع وين لشيوخ عنهم ما يقولون كلمتين حق في هدا الجشع والمبالغة في الاسعار

    • زائر 26 | 3:35 ص

      حجو قبل أن تمنعو

      صدق رسول الله حيث قال حجو قبل أن تمنعو ، السنوات القادمة ربما يكون تشديد في المنع من خلال تقليص عدد الحجاج ليس فقط بسبب الحملات ، حتى من النظام الالكتروني للدخول للسعودية ..
      و لغير المستطيع ارجو ان لا يترك هذا الدعاء في هذه الايام "اللهم ارزقنا حج بيتك الحرام في عامنا هذا و في كل عام"

    • زائر 25 | 3:33 ص

      الخبره

      بحكم خبرتي في امور الحج فأن المقاولين جميعا بلا استثناء عندهم امور الربحيه تأتي في المقام الاول وامر تقليص عدد الحجاج هاذي الشغله القاولين امسوينها شماعة علشان يرفعون الاسعار لان الاعداد نفسها اهي ماتغيرت نفس العام والبعثه سمحت للمقاولين بدمج حتى 3 حملات مع بعض لتقليص مصاريف السكن والاكل ولاكن الجماعة يدعون ان المصاريف زايده عندهم وهذا الكلام غير صحيح لان المباني في مكه في السنوات الثلاث الماضية اسعارها صارت اقل وذلك بسبب زيادة العرض وقلة الأعداد وآنه آقول اتقوا الله في الناس ياطماعين

    • زائر 76 زائر 25 | 6:29 م

      كلام صحيح

      اصبت الحقيقة اصلا كل هالزوبعة مجرد لرفع الاسعار، تكاايف السكن في مكة انخفضت اصلا لقلة الحجاج وزيادة العرض على الطلب. والمواد الغذائية متوفرة في كلا البلدين ربما تكون هناكرفي بعض السلع وهذا امر نسبي والرخيص القوي موجود.
      كفاية لعب بالناس

    • زائر 24 | 3:30 ص

      صل على النبي

      الكل يدور لفلوس حتى لو كان على حساب الفقير لمنتف
      نجحنا مع هالحملات

    • زائر 23 | 3:26 ص

      حرام

      ماذا يقولون اصحاب الراتب المتوسطة والمنخفضة الا يحجون في اجواء الأسعار المرتفعة؟؟؟

    • زائر 22 | 3:11 ص

      انا لله وانا اليه راجعون

      حسبي الله ونعم الوكيل فيكم والدي ووالدتي في الستين من العمر
      وحتى الان لم يستطيعوا ان يحجوا بسبب ارتفاع اسعار الحملات
      ليش حرمتوا الفقارة من الحج.... خافوا ربكم

    • زائر 21 | 3:11 ص

      يقول مقاطعة الحج

      هههههههه هيييي شبلاك يا ولد هذا دين مو بضاعة الا تقاطعها ثانيا الحج (ومن استطاع اليه سبيلا) الآية واضحة .. تقدر روح ماتقدر اعتمر مع الشباب اطلع بعد الموسم واعتمر .. مقاطعه ميييين

    • زائر 45 زائر 21 | 5:01 ص

      العقرب

      كلام مقاوليين

    • زائر 20 | 3:11 ص

      أسعار المقاوليين

      في كل سنة يتذمر الناس من إرتفاع تكاليف إداء فريضة الحج ولكن الله عز وجل قال ومن إستطاع إليه سبيلا فدعوهم يرفعوا الأسعار وستكتب لكم الجحة وأنتم في بيوتكم بإذن الله إنما الأعمال بالنيات

    • زائر 18 | 2:51 ص

      السعوديه

      اليي يبغي يروح.الحج السنه يروح السعوديه بس 750دينار
      عن طريق المطار تذكرة الطياره 40دينار تاكسي ألعربيه 5دينار
      انا اطلب الدعاء
      والسلام عليكم

    • زائر 17 | 2:50 ص

      السعر مبالغ فيه جداً

      يعني سعر الحج للزوج وزوجته 5000 دينار!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
      اتقوا الله يا مقاولين

    • زائر 16 | 2:39 ص

      زائر

      النفط نزل والحج ارتفع جشع المقاول

    • زائر 15 | 2:35 ص

      هؤلاء ......... اللهم اني صائم

      سؤال بسيط ليش الحملات في المنطقة الشرقية لا تتجاوز 8000 ريال بالمتوسط + - الف ريال. هل فارق التذكرة الطيران مثلا أدى الى الارتفاع الجنوني هذا... والله المشاعر وحدة هم عندهم خيام في عرفة ومنى وانتم أيضا، وهم لديهم سكن في وعمارات في العزيزية وانتم وباصات مواصلات وانتم. وهم أيضا يذهبون الى زيارة النبي (ص وأله) وانتم أيضا ويسكنون نفس الفنادق ونفس الاكل تقريبا بس وجه الاختلاف أنهم يراعون الله ,انتم لا هم لكم سوى رفع الاسعار. والله يرحم حملة العبار كم كان رحيم بالفقراء وكان يقض مضجعكم.

    • زائر 14 | 2:10 ص

      مصروفات !!!

      انا رحت الحج 15 يوم ب 375 دينار السكن في منطقة العزيزيه راقي جدا والاكلات ممتازه .. هؤلاء المقاولين يبوقون الناس عيني عينك.. لابد من وقف هالاجرام... انتم يا اصحاب الحملات محاسبون امام الله ورسوله

    • زائر 12 | 1:52 ص

      حرااام

      استغفر الله غصب ما نستطيع إليه سبيلا والا بالله عليكم موظفة صار 3 سنين ابي اروح الحج وما اقدر بسبب هالجنون

    • زائر 11 | 1:37 ص

      مسلم

      الحمد الله سقط الحج عني(من استطاع إليه سبيل)

    • زائر 10 | 1:24 ص

      المشكله في هالناس مو في هالمقاولين

      المقاول يقول حق الواحد ادفع وهذاك يعطيه البيزات وهو عارف انه مقصوص عليه لكن يعطيه والمقاول يشوفهم يدفعون اكيد بيطلب ازيد وازيد وازيد بس لو سنه وحده بس تقاطعون كل الحملات ومحد يروح خير شر شوف هالمقاولين ينكسرون ويتأدبون ويتوبون وما يطلبون اكثر لو لا .. بس المشكله في هالناس يروح السوق قالو ليه ادفع يقوم يدفع بدون ما يتقاصص ولا يتحاسب ولا يفكر بالسعر كانه ولد ملوك

    • زائر 66 زائر 10 | 11:11 ص

      ما يحتاج احد يقاطع

      يالطيب الحج لمن استطاع إليه سبيلا، بعض الناس اتعودت سنويا تروح الحج لأن الأسعار في المتناول مع أن الكثيرين ما يستطيعون،،، بالنسبة للمقاطعة أولا الحج لمن استطاع، ثانيا مع مثل هذه الاسعار تتوقع كم نسبة الذين يستطيعون دفع هذه المبالغ وبخاصة إذا كان هناك أكثر من فرد بالعائلة،،، يعني ما يحتاج أحد يقاطع الأسعار لوحدها تكفي،، واللي بيحج السنة، السنة القادمة تتوقع راح يستطيع..

    • زائر 67 زائر 10 | 11:12 ص

      ههههههههه

      الناس رايح لربها راح تدفع الغالي والثمين، والحاج يوم انه نوى يروح الحج وكل أمره لرب العالمين. مايصير تقول نقاطع بيت لله لاكن ربك كريم وراح تيسر.

    • زائر 9 | 1:19 ص

      لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم إن لله وإن إليه راجعون

      يحسبون أنهم يجمعون أموالاً بل إنهم يجمعون في بطونهم نار هذا جشع وبوق حسبي الله عليكم يا مقاولين ما فيكم واحد أستغفر الله العظيم اللهم إني صائم

    • زائر 8 | 1:00 ص

      أفتحوا الباب للجمعيات الخيرية

      لو يفتح الباب للجمعيات الخيرية لتسيير رحلات للحج لإنخفضت الأسعار لأقل من النصف
      هؤلاء المقاولين جشعين جداً ويمكن تفنيد تبريراتهم لرفع الأسعار وفي النهاية شأنهم شأن التجار الآخرين
      أفتحوا الباب للمؤسسات الخيرية اللاربحية بضوابط وشروط وستجدون انهم الأكفأ والاخلص للحجاج

    • زائر 7 | 12:41 ص

      أبو عبدلله

      بل بل بل ،،، 2500 دينار مال ويش !!

    • زائر 65 زائر 7 | 11:08 ص

      استجنو

      شيلو صفر من السعر وبروح الحج وياكم كل سنه هادا كل اللي عندي

    • زائر 6 | 12:40 ص

      خافو الله

      المقاولين أتعودو على نسبة فائدة عاليه.ولا يستطيع ان يتصور أن فائدته في أحد المواسم ستتغير، كلما قل العدد زادة سعر الحجة ، على سبيل المثال لو كان مسموح لكل مقاول شخص واحد فسيكون يجب على هذا الشخص دفع مبلغ 300 شخص ...طبعا الكلام موجه ألى الحملات الكبيرة (الهوامير)..وكلام بأن السكن في مكة وتكاليف الحج أرتفعة ماهي ألا قصة أبتدعوها ليصلخو هذا المواطن .فهنا تأتي هذه المقولة (حجو قبل أن تمنعو)

    • زائر 5 | 12:07 ص

      اللهم ارزقنا حج بيتك الحرام

      على هالاسعار يعني الفقير ما يروح الحج؟ لازم حج vip
      الحج ما يبي كل هالمصاريف!
      بنروح ويا حملة من افريقيا اصرف

    • زائر 4 | 11:52 م

      بوعلي

      انا لله وانا الية راجعون...الجماعة سوهة تجارة يعني الفقير أمحرم حتي أنة يحج...الله كريم!!!

    • زائر 13 زائر 4 | 1:55 ص

      تجارة

      الحج من صار هو تجارة وتعارف بين الناس.

    • زائر 3 | 11:39 م

      يالله صباح خير

      موزين الطمع يا اصحاب الحملات ، هذه امور دين وناس ما تقدر تدفع وعايشه على قد حالها ، انتو لو تحكمون بلد شيصير في اهلها

    • زائر 2 | 10:22 م

      مقاطعة ااحج

      لا بد من مقاطعة الحج ليرتدع المقاولين عن جشعهم و يعرفو ان اااه حق….

    • زائر 19 زائر 2 | 3:03 ص

      لمن استطاع اليه سبيلا

      الله يهديك يا الطيب، الحج لمن أستطاع إليه سبيلا. أما مقاطعة زيارة بيت الله الحرام وأداء مناسك الحج فهو قرار غير صائب. راجع نفسك بارك الله فيك.

    • زائر 61 زائر 2 | 7:55 ص

      مع المقاطعة

      الحج صار تجارة بالنسبة للمقاولين
      صاروا جشعين
      يطلبون فوق العقل
      المستوى المعيشي للبحريني ما يمكنه يدفع هل المبلغ الخيالي
      الحج لم يعد نفس اول عبادة بالنسبة للمقاولين
      بل تجارة
      على حساب الناس

    • زائر 77 زائر 2 | 7:11 م

      حتى الحج لم يسلم

      لك الله يا شعبي كل شى زاد 50% والحياة المعيشية مكانك سر

    • زائر 1 | 9:57 م

      جشع المقاولين..

      حجوا قبل أن تمنعوا .. جشع المقاولين و أصحاب الحملات أحد أسباب المنع اليوم.

    • زائر 60 زائر 1 | 7:55 ص

      معاك بشدة

      جشع المقاولين . وتشوفهم كل بنايات واجارات ومايشبعون

    • زائر 62 زائر 1 | 8:23 ص

      قالو لج ان الفندق يأجرونه غالي ل200 شخص وهالحملة 69 شخص

      اصحاب الفنادق يأجرون الفندق كامل للحملة وحدة

    • زائر 71 زائر 1 | 2:45 م

      والله مسخرة الأسعار

      ........ حتى الواحد يفكر يحج وش يسوى الفقير و الله حاله ............

اقرأ ايضاً