العدد 4684 - السبت 04 يوليو 2015م الموافق 17 رمضان 1436هـ

2000 مواطن كويتي يملكون مدافع رشاشة عليهم تسليمها فوراً

وضعت الإدارة العامة لمباحث السلاح الكويتية في «مرمى أهدافها» نحو 34 ألف مواطن يحوزون أسلحة خفيفة ومدافع رشاشة منذ العام 1990، لم يتقدم عدد كبير منهم لتجديد تراخيصها.

مدير الإدارة العامة لمباحث السلاح الكويتي اللواء فراج الزعبي كشف لـ «الراي» الكويتية ان «الذين حصلوا على تراخيص لأسلحتهم منذ العام 1990 بلغ 34 ألف مواطن، لكن عددا كبيرا منهم لم يتقدم منذ وقت طويل لتجديد تلك التراخيص».

وقال إنه «على الرغم من أن التجديد السنوي للترخيص بقيمة دينار واحد، إلا أنهم تلكأوا في ذلك، واحتفظوا بأسلحتهم، وذلك يعتبر أمراً مخالفاً للقانون».

وعن نوعية الأسلحة التي سبق أن مُنح أصحابها التراخيص لاقتنائها أجاب «أن غالبية مَنْ حصل على ترخيص فكان لمسدسات وبنادق الصيد من أنواع مختلفة، إلا أنه وبعد الغزو مباشرة تم منح الرخص لأكثر من 2000 مواطن يقتنون مدافع رشاشة (كلاشنيكوف وغيره)، ولم تتقدم الغالبية منهم منذ وقت طويل لتجديد رخصة حيازتهم لمدفعهم الرشاش».

وأوضح: «ان القانون الجديد الذي صدر وطبق أخيراً يحظر اقتناء الأشخاص لهذه الأنواع من المدافع الرشاشة».

وشدد اللواء الزعبي على أن «مَنْ يمتلك تلك المدافع الرشاشة فعليه الإسراع في تسليمها، وذلك لأن قاعدة البيانات التي تحوي أسماءهم وعناوينهم جارٍ تجهيزها تمهيداً لمخاطبتهم، ومَنْ يتردد في القيام بما يقتضيه القانون، فإن الإجراءات التي نص عليها قانون جمع السلاح ستطبق عليهم».

ومضى قائلاً «إنه حتى ولو سبق للمواطنين الـ 2000 الحصول على تراخيص لمدافعهم الرشاشة، إلا أن الضرورة تحتم عليهم تسليمها فوراً، كون اقتناء هذا النوع من الأسلحة من اختصاص رجال المؤسسات العسكرية وتستخدم في الحروب، وليس من حق المدنيين امتلاكها».

وأما عن بقية الأسلحة والتي سبق أن تم إصدار تصاريح بحيازتها، فأجاب «إنه يجب على أصحابها تجديدها سنوياً وعلى الذين لم يقوموا بذلك التقدم إلى الإدارة العامة لمباحث السلاح لإبداء سبب عدم قيامهم بتجديد التراخيص، وذلك تمهيداً للنظر في أهلية مالكيها بأحقية الحصول على التراخيص من عدمه، استناداً إلى الشروط وهي الكشف الطبي، ولا حكم عليه».

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 6:10 ص

      هناك المستعد للتهور حفظ الله الكويت

      هناك الكثير من قطع السلاح في يد اشخاص مزدوجي الجنسية خيرا عملت الكويت بضرورة الايعاز بتسليم السلاح

    • زائر 1 | 3:57 ص

      ابشرو ياأهل لكويت

      عندهم اسلحه وثقيله بعد !غلط غلط غلط. سلحوهم بالمواطنه الحقه تحفظو بلدانكم اما السلاح الداخلي لا يخدم الا زعزعة الامن.

اقرأ ايضاً