العدد 4684 - السبت 04 يوليو 2015م الموافق 17 رمضان 1436هـ

من يدلي بصوته وكيف ولماذا في استفتاء اليونان؟

يشارك حوالى عشرة ملايين ناخب يوناني اليوم الأحد (5 يوليو/ تموز 2015)، في استفتاء استثنائي اعد خلال تسعة ايام فقط، لتاييد او رفض تدابير التقشف والاصلاحات التي يقترحها دائنو البلاد، الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي.

وقد اجري آخر استفتاء في اليونان قبل 41 عاما، في 1974. وتقررت بنتيجته نهاية الملكية وبداية الجمهورية.

 

ما هو سؤال الاستفتاء؟

السؤال المطروح على الناخبين هو التالي: "هل يجب القبول بخطة الاتفاق التي طرحتها المفوضية الاوروبية والبنك المركزي الاوروبي وصندوق النقد الدولي، خلال اجتماع منطقة اليورو في 25 حزيران/يونيو". وهي من جزأين: +اصلاحات لانجاز البرنامج الجاري وما بعده، بالانكليزية في النص على بطاقات الاقتراع+ و+تحليل اولي لامكان دعم الدين+، بالانكليزية في النص على بطاقات التصويت)".

انها شروط وضعها دائنو اليونان في مقابل تمديد دعمهم المالي حتى تشرين الثاني/نوفمبر، بمبلغ اجمالي 12 مليار يورو من جانب الاوروبيين، بالاضافة الى دفعة 3,5 مليارات يورو من صندوق النقد الدولي.

لكن هذه المقترحات التي ترفضها الحكومة اليونانية، ليست صالحة الا اذا استفادت اليونان من برنامج مساعدة مالية ودولية. وقد انتهى هذا البرنامج في 30 حزيران/يونيو.

وعلى بطاقة الاقتراع، فان عبارة "غير مقبول/لا" المدعومة من حكومة الائتلاف التي تضم حزب سيريزا اليساري الراديكالي بزعامة رئيس الوزراء اليكسيس تسيبراس وحزب انيل اليميني السيادي، موجودة فوق عبارة "اوافق/نعم".

 

لماذا هذا الاستفتاء؟

بعد خمسة اشهر من المفاوضات غير المجدية مع الدائنين، احدث رئيس الوزراء مفاجأة باعلانه ليل 26-27 حزيران/يونيو عن استفتاء حول التدابير التي اقترحتها الجهات الدائنة.

وهدف الحكومة اذا فازت +لا+ هو تعزيز موقعها من حيث "قوة التفاوض" بين اثينا والدائنين وابرام "اتفاق افضل" معهم في "اطار منطقة اليورو"، كما ذكرت الحكومة.

 

من يدعم ماذا؟

يدعم شريكا الائتلاف الحكومي، حزب سيريزا اليساري الراديكالي بزعامة تسيبراس وحزب انيل السيادي اليميني، "لا" وكذلك نازيي الفجر الذهبي.

وتدعم "نعم" احزاب المعارضة: الديموقراطية الجديدة (يمين) وباسوك (يسار الوسط) وتو بوتامي (يسار الوسط).

اما الحزب الشيوعي فيدعو الى التصويت بورقة بيضاء.

 

ما هو الرهان؟

يؤكد الدائنون الذين كرروا الدعوات الى التصويت ب "نعم"، ان "لا" تعني رفض اليورو، او على الاقل قفزة في المجهول للعلاقات بين اليونان ومنطقة اليورو.

وفوز "نعم" قد يعرض للخطر شرعية الحكومة. وقد نبه وزير المال يانيس فاروفاكس الى انه سيستقيل في حال فازت "نعم".

 

من سيدلي بصوته؟

تضم اللوائح الانتخابية 9,855,029 شخص. ويدلي الناخبون بأصواتهم في 19,159 مركز اقتراع في جميع انحاء البلاد.

وللتشجيع على المشاركة والسماح لليونانيين بالوصول الى الدوائر المسجلين فيها، لن تدفع رسوم مرور السيارات وستخفض اسعار بطاقات القطار والحافلات والرحلات الجوية الداخلية.

ولا يحق لمواطني البلدان الاخرى في الاتحاد الاوروبي المشاركة في هذا الاستفتاء.

وعلى غرار ما يحصل في كل انتخابات، يتعين على المليون يوناني المقيمين في الخارج الانتقال الى اليونان اذا رغبوا في الادلاء باصواتهم.

 

ما هي تكلفة الاستفتاء؟

تقدر وزارة الداخلية بأقل من 25 مليون يورو التكلفة الاجمالية للاستفتاء، اي اقل من نصف تكلفة انتخابات 25 كانون الثاني/يناير الماضي التي اوصلت حزب سيريزا الى الحكم.

 

متى ستصدر النتائج؟

فتحت مراكز الاقتراع الساعة 7,00 (4,00 ت غ)، على ان تقفل الساعة 19,00 (16,00 ت غ). النتائج الاولية متوقعة الساعة 21,00 (18,00 ت غ). وساعة الاعلان عن النتائج رهن بأهمية الفارق بين "نعم" و"لا".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 8:14 م

      احم احم

      اليونان منبع الفلاسفة ؟ عدد سكانه 11مليون وادنى معدل دخل 7000 يورو ؟؟؟لكن اليونانيين امام خطر التقشف وتراجع الناتج القومي لليونان الدي فاق 4 بالمئة بسبب التقشف والقيود وخفض الاجور وتراجع السياحة بسبب ارتفاع قيمة اليور فقط لاجل الحفاظ على القوى الشرائية لليورو؟ هذا غبي اللي يبقى في منطقة اليورو ودولة مثل اليونان ما عنده موارد غير الزراعة والصناعة وتكرير النفظ ؟
      ومعدل دخل 7000 يورو يعدل 9000 دولار امريكي؟؟
      يا ايها المواطنون احنا بموقعنا ومواردنا اقل من الف دولار بالمكارم والعلاوات وانجازات النواب

اقرأ ايضاً