العدد 4684 - السبت 04 يوليو 2015م الموافق 17 رمضان 1436هـ

"مفوضية حقوق السجناء": "مركز تأهيل النزيلات" غير مكتظ.. و14 نزيلة بحرينية ضمن 115

المنامة - مفوضية حقوق السجناء والمحتجزين 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلنت مفوضية حقوق السجناء والمحتجزين في تصريح لها اليوم الأحد (5 يوليو/ تموز 2015) عن إصدار تقريرها الثامن في هذا العام بشأن الزيارة غير المعلنة (المفاجئة) التي قامت بها إلى مركز إصلاح وتأهيل النزيلات، وذلك خلال الفترة من 18 إلى 20 يناير/ كانون الثاني 2015.

وأشار التقرير إلى أن مركز إصلاح وتأهيل النزيلات لا يعاني من الاكتظاظ حيث أن سعته الإجمالية تبلغ 168 نزيلة في حين أن عدد النزيلات اللاتي كن موجودات وقت الزيارة بلغ 115 نزيلة، بالإضافة إلى أربعة أطفال أعمارهم أقل من سنتين برفقة أمهاتهم النزيلات، وبلغ عدد النزيلات البحرينيات 14 نزيلة، وعدد النزيلات غير البحرينيات بلغ 101 نزيلة، وكذلك فإن المركز لم يحوي أي نزيلة من الفئة العمرية ما فوق 15 إلى 18 سنة وقت الزيارة.

كما أوضحت مفوضية حقوق السجناء والمحتجزين أنه يتم فصل النزيلات الأمهات مع أطفالهن في زنازين خاصة تراعى متطلبات الأطفال، حيث تتوافر فيها أسرة خاصة مع أغطية ووسائد وفرش نظيفة، ضمن بيئة تتناسب مع الفئة العمرية لهؤلاء الأطفال، كما يوجد مكان لانتظار الزوار وتوجد إجراءات مكتوبة تنظم طريقة تفتيش النزيلات، من جهتها تنظم إدارة المركز دخول مرشدي الديانات المختلفة لمقابلة النزيلات وعقد ندوات لهن، وقد شاهد الفريق خلال زيارته ندوة من إحدى الندوات.

كذلك بينت المفوضية في تقريرها أن الزنازين في مركز إصلاح وتأهيل النزيلات نظيفة ودرجة الحرارة فيها ملائمة، كما أن الإضاءة الطبيعية مناسبة في جميع مرافق المركز، والمتطلبات الأساسية للنوم كالمراتب والوسائد والأغطية متوافرة ونظيفة، كما تتوافر أدوات النظافة الشخصية للنزيلات، وأيضا يتم توفير الطعام والشراب في أوقات الوجبات المقررة، وكمية الطعام مناسبة ومتنوعة، وتحتوي على قيمة غذائية كافية، وأيضًا يتم توفير وجبات خاصة للأطفال والرضع الذين بصحبة أمهاتهم النزيلات.

أما فيما يتعلق بالحقوق والضمانات فقد أوضحت مفوضية حقوق السجناء والمحتجزين في تقريرها أنه يوضع لكل نزيلة ملف خاص بها يضم الأوراق القانونية الخاصة بإيداعها كافة، وكذلك فإن المعلومات والإرشادات المتعلقة بحقوق وواجبات النزيلات متوافرة باللغتين العربية والإنجليزية، كما أن الإجراءات المتبعة تضمن حق النزيلة في الحصول على محام واستشارته.

وبالنسبة إلى الرعاية الصحية المقدمة للنزيلات فقد أكدت مفوضية حقوق السجناء والمحتجزين أنه يتسنى للنزيلات الوصول إلى الرعاية الصحية عن طريق العيادة الطبية أو بالتحويل إلى المستشفيات العامة عند الحاجة كذلك فإنه يتم فحص وتطعيم الأطفال المرافقين للنزيلات في المستشفيات والمراكز الحكومية القريبة.

كما أصدرت مفوضية حقوق السجناء والمحتجزين في ختام تقريرها عن زيارة مركز إصلاح وتأهيل النزيلات عدد من التوصيات كان أبرزها:

1- قيام وزارة الصحة بالتنسيق مع إدارة المركز من أجل تقديم الرعاية الصحية للنزيلات.

2- تتولى وزارة التربية والتعليم بالتنسيق مع إدارة المركز القيام بتعليم النزيلات.

3- تكثيف الخطط والبرامج التعليمية والتثقيفية وتوفير الكتب المتنوعة لجميع فئات النزيلات وحفزهن إلى المشاركة، في تلك الأنشطة.

4- تدريب الكادر على إجراءات استخدام القوة القانونية داخل المركز، وكذلك تدريبهم على خطط تقييم وإدارة المخاطر داخل المكان.

5- زيادة عدد كاميرات المراقبة في جميع المباني والممرات ولعنابر بالمكان، تبعًا للمعايير الدولية المعتمدة والمتعارف عليها في هذا الشأن.

6- إنشاء صيدلية في المركز تدار من قبل أخصائي الصيدلة ويتم توزيع الأدوية والتخلص منها عن طريق فريق متخصص لذلك.

وذكرت مفوضية حقوق السجناء والمحتجزين في ختام تصريحها أنها نشرت تقرير زيارة مركز إصلاح وتأهيل النزيلات كاملاً على موقعها الإلكتروني.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 9:38 ص

      فندق استوا

      انا ابغي جناح لا بيت ولا وظيفه ولا صحه . والغلاء دبحنا

    • زائر 4 | 9:13 ص

      كم عدد السجناء السياسيين في سجن جو ؟؟ وكم عدد السجناء السياسيين في الحوض الجاف ؟؟

      اعتقالات بالجملة

    • زائر 3 | 8:38 ص

      يبي له

      على هالحجي الي قريناه الواحد يتمنى يصيف وياهم .. اقول باقي بس اقولون تم توفير رحلات سياحية مسجونات .. خفوا علينا شوي ترى للحين في شهر الله احنا ما خلص

    • زائر 2 | 8:27 ص

      الجعفري

      العكس هو الصحيح

    • زائر 1 | 8:12 ص

      خلو عنكم

      بلا هرار ما منه فايده .. مفوضية ومفتشين روحو شوفوا الاكتظاظ في سجون الرجال !!
      المساجين علي بعضهم البعض

اقرأ ايضاً