العدد 4684 - السبت 04 يوليو 2015م الموافق 17 رمضان 1436هـ

مقتل 12 عنصراً من القوات العراقية وانسحاب من مواقع في بيجي

تعرضت القوات الامنية العراقية اليوم الأحد (5 يوليو / تموز 2015) إلى انتكاسة كبيرة ادت إلى فقدانها مساحات واسعة، ومقتل 12 عنصراً منها واصابة 20 اخرين بجروح في قضاء بيجي/ 200 كلم شمال بغداد ./

وقال ضابط كبير في قيادة عمليات صلاح الدين طلب عدم ذكر اسمه " إن تنظيم (داعش) شن منذ مساء امس السبت هجمات مركزة بعدد من السيارات المفخخة المتزامنة مع اطلاق عشرات القذائف المدفعية على اماكن تواجد القوات العراقية في عدد من احياء بيجي مما ادى الى انسحابها الى مواقع جديدة تاركة خلفها مواقع كانت قد سيطرت عليها خلال الايام الماضية".

وأضاف المصدر أن "عناصر تنظيم داعش تمكنوا من العودة الى حي التأميم وجديدة والحريجية و الشط و أسالة ماء بيجي و سيطروا على معظم الطريق الشرقي الموازي لنهر دجلة فيما انسحبت القوات العراقية الى مناطق المزرعة والمالحة الى الجنوب من مدينة بيجي".

و أوضح المصدر ان "عناصر داعش تمكنوا من الانتشار في الاحياء الغربية للمدينة وبأعداد كبيرة من القناصين الذين شلوا الى درجة كبيرة حركة القوات العراقية التي تحاول الان الانسحاب من الاحياء الغربية باقل قدر من الخسائر بالرغم من الغطاء الجوي الذي توفره المروحيات العراقية على المدينة ومهاجمتها لطرق امداد عناصر داعش والقادمة من ناحية الصينية والمناطق المحيطة بالفتحة بين جبلي حمرين ومكحول".

وتابع المصدر بالرغم من الحجم الكبير للقوات العراقية المتواجدة في بيجي والتسليح الجيد إلا أن هذه القوات مازالت تفتقد الى وحدة القيادة والسيطرة و أنها تعمل في شكل مجاميع دون تخطيط عسكري وتهاجم اهدافها بعشوائية ثم ما تلبث ان تتعرض لانتكاسات كبيرة.

وكان مسئولون عراقيون في الحشد الشعبي والشرطة الاتحادية قد أعلنوا مراراً خلال الايام القليلة الماضية عن سيطرتهم على مدينة بيجي بالكامل الا ان المعلومات المؤكدة على الارض كانت تشير الى سيطرتهم على معظم اجزائها، لكن الهجوم الاخير الذي بدأ منذ الامس قلص الى حد كبير المساحات التي تسيطر عليها قوات الجيش والحشد الشعبي.

وأعرب المصدر عن مخاوفه من أن يواصل تنظيم داعش زخم الهجوم خلال هذه الليلة وغداً مما قد يؤدي الى فقدان مدينة بيجي بالكامل وهو ما سيعرض القطاعات الموجودة في مصافي بيجي شمالي المدينة الى خطر فرض الحصار عليها ومنع وصول المؤن والامدادات التي تساعدها على الصمود في المساحة التي مازالت تسيطر عليها في مصافي بيجي والبالغة نصف مساحتها .

ولم تتوفر احصائية عن عدد القتلى في صفوف الجانبين الا ان المصدر اشار إلى سقوط 12 قتيلاً بين صفوف القوات العراقية وإصابة 20 اخرين بجروح فيما لم يتم معرفة عدد قتلى "داعش" بسبب عدم عثور القوات العراقية على اية جثة.

وتشهد مدينة بيجي التي تضم مجمعات صناعية ضخمة معارك كر وفر بين عناصر "داعش" والقوات الحكومية العراقية التي تساندها قوات الحشد الشعبي وكانت منذ 6 اشهر مسرحاً لتبادل المراكز بين الطرفين. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:04 م

      الحشد الشعبي

      الحل الوحيد اعطاء الحشد الشعبي فرصه وعندها سوف ترون قدراتهم الهائله

اقرأ ايضاً