العدد 4685 - الأحد 05 يوليو 2015م الموافق 18 رمضان 1436هـ

247 مليار ريال حجم استثمارات الشركات العائلية في السعودية

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

كشفت مستشارة التخطيط الاستراتيجي والشركات العائلية نوف الغامدي أن أكثر من 80% من قطاعات الأعمال في مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط، عبارة عن شركات عائلية، تزيد مساهمتها في الناتج المحلي على 90%، في المقابل تشكل الشركات العائلية 75% في دول الاتحاد الأوروبي وتساهم بـ 70% من الناتج المحلي، وفق ما نقلت صحيفة الشرق السعودية اليوم الإثنين (6 يوليو/ تموز2015 ).

مشيرة إلى أن الشركات العائلية ستواجه أزمة كبيرة خلال العقدين القادمين عندما يستلم الجيل الثالث زمام الأمور، وقالت إن نسبة الشركات العائلية التي تدار من قبل الجيل الثالث لا تتجاوز 15% في الوقت الحالي.

وأضافت الغامدي أن الشركات العائلية تشكل رافداً اقتصاديا أساسياً من روافد الاقتصاد السعودي، خاصةً فيما يتعلق بخلق الوظائف الجديدة، وتوطين الوظائف القائمة، كما أنها تسهم في توفير احتياجات أفراد المجتمع من السلع والخدمات، وفي دعم العلاقات التجارية والاقتصادية التي تربط بين المملكة ودول العالم الأخرى. وقالت إن استثمارات الشركات العائلية في السوق المحلي تبلغ 247.5 مليار ريال، أي ما يعادل 10% من الناتج المحلي الإجمالي في السعودية في حين بلغ متوسط ثروة تلك الشركات 22.5 مليار ريال وهو أعلى المعدلات في المنطقة العربية.

وقالت الغامدي أن 55 % من الشركات العائلية لديها أعضاء في مجلس إدارتها من خارج العائلة، وأن 42 % من هذه الشركات لديها عضو غير تنفيذي واحد على الأقل من غير أفراد العائلة في مجلس الإدارة. ويزداد الوعي بقيمة أعضاء مجلس الإدارة المستقلين، لا سيما عندما يشاركون في تطوير الإستراتيجية، وممارسات حوكمة الشركات، والمهارات القانونية والمالية. ويظهر بوضوح أن الشركات العائلية التي تعين أعضاء مجلس إدارة مستقلين في مجالس إدارتها تنظر إلى وجودهم كمصدر للفائدة، حيث يمكنها ذلك من التمتع بمستويات أعلى من التخطيط والانضباط ووضوح الرؤية الإستراتيجية خلال اجتماعات مجلس الإدارة. وتسيطر ثقافة الخصوصية في عديد من الشركات العائلية، ويظهر ذلك بوضوح من خلال حقيقة أنه وبالرغم من أن 76 % من الشركات العائلية تنتج شكلاً من أشكال التقارير السنوية، إلا أن هذه التقارير لا يطلع عليها إلا جهات داخلية فقط. كما أن 63% من الشركات تفصح عن المعلومات المالية أو غير المالية للبنوك وشركاء الأعمال، فيما أن 12 % فقط من الشركات العائلية تكشف عن أية معلومات مالية للعموم.

الشركات العائلية في إحصاءات

تشكل 80% من قطاع الأعمال

90 % نسبة مساهمتها في الناتج المحلي

247.5 مليار ريال حجم استثماراتها

55 % منها لديها أعضاء مجلس من خارج العائلة

76 % منها تصدر تقارير لا يطلع عليها إلا أفراد العائلة

15 % منها يديرها أفراد الجيل الثالث

32 % منها لديها أعضاء إناث

56 % منها ليس لديها مدة محددة لبقاء الأعضاء

تشكل 75 % من قطاع الأعمال في الاتحاد الأوروبي

70 % نسبة مساهمتها في النتاج الأوروبي

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً