العدد 4686 - الإثنين 06 يوليو 2015م الموافق 19 رمضان 1436هـ

أميركا والمكسيك لمواصلة احتكار لقب «الكأس الذهبية»

يرفع المنتخبان المكسيكي والأميركي شعار مواصلة احتكار اللقب في بطولة الكأس الذهبية لمنطقة الكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) التي تنطلق اليوم (الثلثاء) في الولايات المتحدة وتستمر حتى 27 يوليو/ تموز الجاري.

يشارك في البطولة 12 منتخبا تم توزيعها على 3 مجموعات، ضمت الأولى الولايات المتحدة وبنما وهاييتي وهندوراس، والثانية كوستاريكا والسلفادور وجامايكا وكندا، والثالثة المكسيك وغواتيمالا وترينيداد وتوباغو وكوبا. ويتأهل إلى ربع النهائي الأول والثاني في كل مجموعة مع أفضل منتخبين في المركز الثالث.

وتقام اليوم (الثلثاء) مباراتان في دالاس فتلتقي الولايات المتحدة مع هندوراس وبنما مع هاييتي.

واحتكرت المكسيك والولايات المتحدة ألقاب البطولة بفوزهما في 11 لقبا من أصل 12، واللقب الوحيد الذي افلت منهما كان لمصلحة كندا في نسخة العام 2000. ويتضمن سجل الولايات المتحدة 5 ألقاب أعوام 1991 2002 و2005 و2007 و2013، في حين تتقدم المكسيك عليها بستة ألقاب أعوام 1993 1996 و1998 و2003 و2009 و2011).

وتأتي بطولة الكأس الذهبية في خضم فضائح فساد تضرب كرة القدم العالمية والاتحاد الدولي (الفيفا)، والتي نال مسئولون في اتحاد الكونكاكاف نصيبا وافرا منها.

وبالعودة إلى منافسات البطولة، فان المنتخب الأميركي يعتبر المرشح الأبرز لإحراز اللقب السادس ومعادلة عدد الألقاب مع نظيره المكسيكي وخصوصا بعد عروضه الجيدة في كأس العالم بالبرازيل الصيف الماضي، إذ وصل إلى الدور ثمن النهائي.

كما حقق المنتخب الأميركي بقيادة المدرب الألماني يورغن كلينسمان فوزين مهمين في مباراتين وديتين على هولندا 4/3 وألمانيا بطلة العالم 2/1، ما يرفع معنويات لاعبيه للاحتفاظ باللقب، وخصوصا انه يلعب على أرضه وبين جمهوره.

وتوجت الولايات المتحدة العام 2013 بفوزها على بنما 1/صفر في المباراة النهائية.

وقال كلينسمان: «إن إحراز اللقب في الكأس الذهبية سيؤهلنا إلى بطولة كأس القارات في روسيا العام 2017». وتابع «التوقعات ترشحنا للفوز باللقب، على رغم علمنا أن منتخبات كهندوراس وكوستاريكا والمكسيك هي جيدة ويمكنها الفوز علينا، ولذلك يجب علينا أن نكون في القمة».

وأضاف «ستكون المباريات مغلقة خلافا لكأس العالم إذ توجد أفضل المنتخبات في العالم والتي تندفع للعب الهجومي، ففي جميع مبارياتنا في الكأس الذهبية سيكون الأمر معاكسا».

ويعول كلينسمان على لاعبين جيدين كمايكل برادلي وكلنت ديمبسي وجوزي التيدور وكلينت ديمبسي، لكنه سيفتقد المدافع غريغ غارزا للإصابة.

وكان كلينسمان جرد ديمبسي (32 عاما) من شارة القائد بعد تشاجره مع احد الحكام في إحدى مباريات كأس الولايات المتحدة. وقال كلينسمان: «أفضل شيء فعله هو إعطاء المسئولية لمايكل برادلي وترك كلينت يركز على ما يحسن عمله أي تسجيل الأهداف».

من ناحيته، يسعى المنتخب المكسيكي إلى لعب دور طليعي في البطولة خلافا لما حصل معه في كوبا أميركا لمنتخبات أميركا الجنوبية التي يشارك فيها ببطاقة دعوة. وخرج منتخب المدرب ميغيل هيريرا من الدور الأول في كوبا أميركا التي شارك فيها بتشكيلة من اللاعبين الشباب لادخار جهود الأساسيين للكأس الذهبية. وقال هيريرا: «يجب أن نتقبل الفشل في كوبا أميركا والذهاب إلى الكأس الذهبية بذهنية الفوز بها».

وتلقى المنتخب المكسيكي قبل 4 أيام ضربة قوية تمثلت بإصابة مهاجم مانشستر يونايتد الانجليزي خافيير هرنانديز «تشيتشاريتو» بعد تعرضه لكسر في ترقوة كتفه الأيمن خلال المباراة الودية التي أقيمت الأربعاء الماضي وانتهت بالتعادل السلبي أمام هندوراس.

العدد 4686 - الإثنين 06 يوليو 2015م الموافق 19 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً