العدد 4686 - الإثنين 06 يوليو 2015م الموافق 19 رمضان 1436هـ

رئيس "التسجيل العقاري" يستقبل الفريق الحائز على جائزة "مشروع البحث عن الرمال"

المنطقة الدبلوماسية - جهاز المساحة والتسجيل العقاري 

تحديث: 12 مايو 2017

استقبل رئيس جهاز المساحة والتسجيل العقاري الشيخ سلمان بن عبدالله آل خليفة الفريق الذي أنجز "مشروع البحث عن الرمال" الذي فاز كأحد أهم الممارسات الحكومية في تعزيز إدارة المعرفة لعام 2014م، وذلك من قبل مركز البحرين للتميز، حيث قدم الفريق الجائزة التي حاز عليها المشروع إلى الرئيس.

ويعتبر مشروع البحث عن الرمال، أحد أهم المشاريع الحكومية الاستراتيجية، التي تسهم في إيجاد الحلول الناجعة لمسألة شح الرمال الصالحة لعمليات البناء والتعمير في المملكة، بدلا من الطريقة التي كانت تتبع سابقاً حيث يجرف البحر بطريقة عشوائية بغرض استخراج الرمال الأمر الذي يفضي إلى الأضرار بالبيئة وقتل الحياة الفطرية البحرية. ناهيك عن الميزانيات الكبيرة التي كانت تتكبدها الدولة من خلال هذه العملية العشوائية.

وتتم عملية تنفيذ هذا المشروع من خلال عملية مسح دقيقة لمعرفة المناطق البحرية التي تتواجد فيها الرمال، ومن ثم قياس حجمها وكثافتها ودرجة حرارة المياه فيها ودرجة ملوحتها وبالتالي تحديد نوعيتها. بالإضافة إلى تطبيق معادلات وقواعد حسابية معينة ينتج عنها معرفة عمق البحر وتحليل كثافة الرمال حتى الوصول إلى الطبقة الصخرية.

ونظراً لما يوفره هذا المشروع من جهد وتكاليف وميزانيات والإسهام في المحافظة على البيئة والحياة الفطرية البحرية، لذا فاز بجائزة أفضل الممارسات الحكومية في إدارة المعرفة لعام 2014 بحسب مركز البحرين للتميز.

وبهذه المناسبة صرح رئيس جهاز المساحة والتسجيل العقاري الشيخ سلمان بن عبدالله آل خليفة ، بأن الجهاز ملتزم بالمشاركة وتقديم الأفضل في برنامج البحرين للتمييز من خلال الفريق المكلف بالمتابعة، مضيفاً بأننا ماضون في علمية التطوير والتحديث، وتنفيذ توجيهات وبرامج الحكومة لتقديم أفضل الممارسات والمشاريع الاستراتيجية الرامية لتحقيق مصلحة الوطن والمواطنين الكرام. مثمناً جهود مركز البحرين للتميز، وشاكراً فريق الجهاز الذي عمل على أنجاح وتميز مشروع " البحث عن الرمال" لينال هذه المرتبة والجائزة القيمة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً