العدد 4687 - الثلثاء 07 يوليو 2015م الموافق 20 رمضان 1436هـ

المعارضة التركية تتهم أردوغان بتأخير تكليف الحكومة

اتهم نواب المعارضة التركية الرئيس رجب طيب أردوغان أمس الثلثاء (7 يوليو/ تموز 2015) بعرقلة المساعي لتشكيل حكومة ائتلاف فيما يسعى لإحكام قبضته على السلطة بعد شهر من خسارة حزب العدالة والتنمية الذي أسسه غالبيته في البرلمان.

ولا يمكن بدء محادثات رسمية لتشكيل ائتلاف إلا بعد أن يمنح أردوغان رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو تكليفاً لتشكيل حكومة جديدة ويكون أمام داود أوغلو في هذه الحالة 45 يوماً لتشكيل الحكومة أو مواجهة احتمال إجراء انتخابات جديدة.

ولمح بعض نواب المعارضة إلى أن أردوغان يرجئ منح التكليف لبذر الخلاف بين المعارضة ولضمان أن يكون حزب العدالة والتنمية في السلطة عندما يحين موعد اجتماع المجلس العسكري الأعلى في أغسطس/ آب حيث يتم تعيين كبار قادة الجيش.

وقال أصغر أوزيل وهو نائب من حزب الشعب الجمهوري وهو حزب المعارضة الرئيسي لـ «رويترز»: «يريد أن تطبق التغييرات في المجلس العسكري الأعلى بيده وحده ودون نقاش وفي ظل وجود الحكومة القديمة والأجواء السياسية القديمة».

وتابع قوله «يعتقد أن العملية البطيئة ستفجر نزاعات بين المعارضة وليس داخل حزبه» مشيراً إلى أن الهدف هو تعزيز التأييد لحزب العدالة والتنمية إذا أجريت انتخابات أخرى.

ونفى نائب رئيس الوزراء، نعمان كورتولموش مزاعم التأخير المتعمد وقال لإذاعة هابرتورك أمس (الثلثاء) إن أردوغان سيكلف داود أوغلو هذا الأسبوع «على الأرجح».

وقالت نائبة رئيس حزب الشعوب الديمقراطي، ميرال دانيس بيستاس المؤيد للأكراد لـ «رويترز»: «الرئيس بعث برسالة منذ البداية مفادها هذه العملية ستتقدم تحت سيطرتي».

العدد 4687 - الثلثاء 07 يوليو 2015م الموافق 20 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً