العدد 4688 - الأربعاء 08 يوليو 2015م الموافق 21 رمضان 1436هـ

شبح تعرُّض الصين لأزمة مالية... وأسهمها تنهار

مؤشر هانج سينج الصيني يهوي في تعاملات بنحو حاد بلغ 7.4 % خاسراً 1846 نقطة - reuters
مؤشر هانج سينج الصيني يهوي في تعاملات بنحو حاد بلغ 7.4 % خاسراً 1846 نقطة - reuters

تهاوت الأسهم الصينية أمس (الأربعاء) بعد أن حذرت الهيئة المنظمة لسوق الأوراق المالية من سيطرة «مشاعر الذعر» على المستثمرين بينما أظهرت السوق بوادر تجمُّد في ظل مسارعة الشركات بالهروب من الاضطرابات عن طريق تعليق تداول أسهمها. وهوى مؤشر هانج سينج الصيني في تعاملات، أمس (الأربعاء)، بنحو حاد بلغ 7.4 في المئة خاسراً 1846 نقطة، ليصل إلى مستوى 23129 نقطة، فيما هبط مؤشر شنغهاي بنسبة 6 في المئة خاسراً 220 نقطة، ليبلغ مستوى 3507 نقاط.


الأسهم الصينية تواصل الانهيار وتخسر 2.4 تريليون دولار... وهيئة السوق تحذر من «ذعر»

شنغهاي - رويترز

تهاوت الأسهم الصينية أمس الأربعاء بعد أن حذرت الهيئة المنظمة لسوق الأوراق المالية من سيطرة «مشاعر الذعر» على المستثمرين بينما أظهرت السوق بوادر تجمد في ظل مسارعة الشركات بالهروب من الاضطرابات عن طريق تعليق تداول أسهمها.

وهوى مؤشر هانج سينج الصيني في تعاملات، أمس الأربعاء، بنحو حاد بلغ 7.4 في المئة خاسراً 1846 نقطة، ليصل إلى مستويات 23129 نقطة، فيما هبط مؤشر شنغهاي بنسبة 6 في المئة خاسراً 220 نقطة، ليبلغ مستوى 3507 نقاط.

وعمقت البورصة الصينية من خسائرها على مدار 3 أسابيع الماضية، لتفقد نحو 30 في المئة من قيمتها؛ بسبب شبح تعرض الصين لأزمة مالية، حيث فقدت البوصة الصينية نحو 2.4 تريليون دولار من قيمتها السوقية بسبب التراجعات الأخيرة.

وأرجع مُحللون تراجع أسعار الأسهم الصينية إلى قلق المستثمرين من القيود الجديدة المفروضة على تعاملات «التداول بالهامش».

وكشفت الصين التي تكافح منذ أكثر من أسبوع لإخضاع السوق لإرادتها عن إجراءات جديدة لاحتواء التراجعات وقال بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) إنه سيزيد الدعم المقدم لشركات الوساطة المالية التي قررت الاستعانة بها لدفع الأسهم للارتفاع.

وفي ظل جولة جديدة من طلبات التغطية التي أجبرت المستثمرين بأموال مقترضة على بيع أي أسهم يجدون مشترياً لها تحملت الأسهم القيادية التي كانت مدعومة من صناديق الاستقرار في وقت سابق هذا الأسبوع معظم العبء.

وقال دو تشانغ شون المحلل لدى نورث - إيست للأوراق المالية «لم أشهد تراجعاً كهذا من قبل. أستبعد أن يكون هناك من رأى مثيلاً له من قبل. السيولة مستنزفة تماماً.

«أراد الكثيرون الاحتفاظ بالأسهم القيادية. لكن نظراً لتعليق تداول كثير من الأسهم الصغيرة فإن الطريقة الوحيدة للحد من الإنكشاف على المخاطرة هو بيع الأسهم القيادية».

وتراجع مؤشر سي.إس.آي 300 لكبرى الشركات المدرجة في شنغهاي وشنتشن 7.1 بالمئة في حين هبط مؤشر شنغهاي المجمع 6.3 في المئة.

وفقدت الأسهم الصينية نحو 30 في المئة من قيمتها منذ منتصف يونيو/ حزيران وبالنسبة لبعض المستثمرين العالميين فإن الخوف من أن يتسبب اضطراب السوق الصينية في زعزعة استقرار الاقتصاد الحقيقي ينطوي على مخاطر أكبر من أزمة منطقة اليورو.

وكتب محللو بنك أوف أميركا ميريل لينش في مذكرة «أيضاً فإن مضاعفات تصحيح السوق لم تظهر بعد... نتوقع تباطؤ النمو وتدهور أرباح الشركات وتنامي احتمالات حدوث أزمة مالية».

وأعلنت أكثر من 500 شركة صينية مدرجة تعليق تداول الأسهم في بورصتي شنغهاي وشنتشن اليوم ليصل الإجمالي إلى حوالي 1300 شركة بما نسبته 45 في المئة من السوق مع مسارعة الشركات إلى محاولة وقف النزيف.

ويثير تدخل بكين من أجل احتواء الأزمة تساؤلات بشأن قدرتها على تنفيذ خطط تحرير السوق التي تعد حجر الزاوية لبرنامجها للإصلاح الاقتصادي.

ونسقت الصين قيام شركات للوساطة المالية وإدارة الصناديق بالتعهد بشراء ما قيمته مليارات الدولارات من الأسهم مدعومة بشركة لتمويل الشراء بالهامش تساندها الدولة، وعد البنك المركزي اليوم بتوفير السيولة الكافية لها.

وقالت هيئة السوق إن مؤسسة تمويل الأوراق المالية قدمت 260 مليار يوان (41.8 مليار دولار) إلى 21 شركة سمسرة.

وعلى العكس من أسواق الأسهم الرئيسية الأخرى التي يهيمن عليها مديرو أصول محترفون يسهم المستثمرون الأفراد بنحو 85 في المئة من التداولات الصينية وهو ما يزيد من اضطراب السوق.

وقالت وزارة المالية الصينية أمس الأربعاء إن على الشركات المالية المملوكة للدولة عدم تقليص حيازات الأسهم في خضم تقلبات السوق.

ووفقاً لبيان بموقعها على الانترنت شجعت الوزارة الشركات المالية الحكومية على زيادة حيازاتها في الشركات المدرجة عندما تكون الأسعار «أقل من المستويات المعقولة».

وتعهدت أيضاً بعدم تقليص حيازاتها في الأسهم الصينية.

وهوت أسواق الأسهم الصينية أكثر من 30 في المئة في ثلاثة أسابيع رغم سلسلة من الإجراءات الهادفة إلى جلب الاستقرار للسوق.

العدد 4688 - الأربعاء 08 يوليو 2015م الموافق 21 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً