العدد 4688 - الأربعاء 08 يوليو 2015م الموافق 21 رمضان 1436هـ

رياك مشار: لا سلام طالما سلفا كير يرأس البلاد

رياك مشار
رياك مشار

أعلن زعيم المتمردين في جنوب السودان أمس الأربعاء (8 يوليو/ تموز 2015) أن الحرب الأهلية في البلاد ستستمر طالما بقي سلفا كير رئيساً للبلاد.

وقال مشار، نائب الرئيس السابق، للصحافيين خلال تواجده في فندق فخم في العاصمة الكينية نيروبي، «لا نشعر أن لدينا شريك سلام مع سلفا كير»، مشيراً إلى اتفاقات وقف إطلاق النار التي وقعها مع الحكومة خلال 18 شهراً من النزاع جميعها «ولدت ميتة».

وتابع أن «شعب جنوب السودان لم يستحق أن يعود إلى الحرب، والسبب خلف ذلك هو تصرفات الرئيس سلفا كير الذي نطلب منه اليوم التنحي». وأضاف «إذا تعنت سلفا كير ورفض تسليم السلطة إلى الشعب، فمن حق المواطنين الانتفاض عليه والإطاحة بنظامه».

وتأتي تلك التصريحات قبل يوم على إحياء جنوب السودان الذكرى الرابعة للانفصال عن الخرطوم وإنهاء سنوات طويلة من الحرب.

واندلعت الحرب الأهلية في جنوب السودان بعدما اتهم كير نائبه السابق رياك مشار بمحاولة الانقلاب على الحكم، ما أثار موجة من المعارك امتدت من العاصمة جوبا إلى كافة أنحاء البلاد واتخذت في العديد من الأحيان طابعاً إثنيا.

واتهم تقرير للأمم المتحدة الشهر الماضي أطراف النزاع بارتكاب أعمال وحشية حيث تحدث عن اغتصاب فتيات وإحراقهن أحياء فضلاً عن تجنيد مئات الأطفال.

ونفى مشار الاتهامات الموجهة لقواته مصراً على أنه أيضاً «ضحية».

وصوت برلمان جنوب السودان في مارس/ آذار على تمديد ولاية كير ثلاث سنوات، ما يعني عدم إجراء انتخابات كان من المفترض تنظيمها العام الجاري.

واعتبر مشار أن تمديد ولاية كير ليس له أهمية، وعلى اعتبار أن ولايته الأصلية انتهت الخميس فإن المتمردين يعتبرون الحكومة «غير دستورية وغير شرعية».

وفرض مجلس الأمن الدولي الأسبوع الماضي عقوبات للمرة الأولى على ستة قادة عسكريين في جنوب السودان، ثلاثة من القوات الحكومية وثلاثة من المتمردين، إلا أن مشار دافع عن القادة الثلاثة في صفوفه، مشدداً على أنهم «أبرياء».

العدد 4688 - الأربعاء 08 يوليو 2015م الموافق 21 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:00 ص

      محرقي بحريني


      سلفاكير مصاب بهوس السلطه مثله مثل بشار الاسد هؤلاء تدمرت بلادهم واسيلت انهار من الدماء واكوام من الاشلاء وهم متمسكين بسلطتهم وهم غير مستعدين ينقلون السلطه مقابل ان يحل السلام في بلدانهم
      دائما مثل هؤلاء الطغاة نهايتهم ماساوية وأغلبها تكون سحلهم في الشوارع مثل الكلاب

اقرأ ايضاً