العدد 4689 - الخميس 09 يوليو 2015م الموافق 22 رمضان 1436هـ

تعيين استشاري لتشييد خزانات وقود جديدة للمطار بـ 50 مليون دولار

إرساء 6 مناقصات لتوسعة مطار البحرين قبل نهاية العام

الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين الدولي يتحدث للصحافيين - تصوير أحمد آل حيدر
الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين الدولي يتحدث للصحافيين - تصوير أحمد آل حيدر

كشف الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين الدولي محمد البنفلاح عن تعيين استشاري لتصميم 3 إلى 4 خزانات وقود جديدة لمطار البحرين الدولي ستكلف 50 مليون دولار في الوقت الذي يتوقع أن تستغرق الإنشاءات نحو 30 شهراً.

وفي شأن توسعة المطار، قال البنفلاح تم إرساء مناقصتين لتوسعة أعمال مطار البحرين الدولي للأعمال التحضيرية في الوقت الذي يجري الإعداد لترسية 6 مناقصات خلال العام الجاري.

وبخصوص التمويل لمشروعات المطار أشار البنفلاح إلى أن جزءاً من التمويل يتم ذاتياً عبر شركة مطار البحرين أو البرنامج المعتمد في عام 2014 كما يوجد مبلغ محدود في موازنة 2015 - 2016، لكنه عاد ليؤكد أن الجزء الأكبر من توسعة المطار يتم عبر برنامج الدعم الخليجي وبالتحديد الجزء المقدم من صندوق أبوظبي للتنمية.

وذكر البنفلاح على هامش احتفال أقامته الشركة بمناسبة بشهر رمضان المبارك، أن الشركة طرحت ثلاث مناقصات تتعلق بتوسعة المطار خلال هذا العام وهي أنظمة صرف الأمتعة والجسور الهوائية والدعامات الأساسية، والمناقصة الأخيرة تم تعيين المقاول و(اليوم) كان أول اجتماع تحضيري والذي من المتوقع أن يبدأ في العمل خلال شهر واحد.

وسيتم تعيين مناولة الأمتعة والجسور خلال الشهر المقبل في أغسطس/ آب والمناقصات المتبقية سيتم فتحها للتقديم في سبتمبر/ أيلول وسيتم ترسية المناقصات بما فيها العقد الأساسي لبناء مبنى المسافرين الجديد قبل نهاية العام الجاري 2015، بحسب ما أفاد به الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين.

وأجاب البنفلاح على استفسارات للصحافيين بشأن أعمال الشحن وتسهيل الإجراءات، فأفاد بأن مشروع توسعة المطار ستشمل إقامة بوابة رئيسية بمحاذاة منطقة قلالي ستخصص لفحص الموظفين والمركبات وفحص البضائع التي تدخل وتخرج من المطار «سيتكون البوابة مختلفة عن الحجم السابق ونتوقع أن تجهز في النصف الأول من العام المقبل، والمقاول الذي تم تعيينه وهو زخريادس جزء من أعماله إقامة محطة إطفاء والبوابة الرئيسية ومنشآت مؤقتة لشركة البحرين لتزويد الوقود».

تطوير المبنى الحالي للمطار

وأشار البنفلاح «نحن نعمل على توسعة المبنى الحالي وتطوير مبنى جديد للمسافرين».

وبخصوص المبنى الحالي أشار البنفلاح إلى أنه يتم تطوير المبنى من خلال توسعة قاعة الجوازات وفحص الأمتعة في المغادرة وتجديد أنظمة التكييف، لافتاً إلى أن عملية التجديد يتم على مراحل بدون التأثير على سير العمل في المطار.

وتحدث الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين عن خطة لتحسين تواجد أمن المطار لافتاً إلى أنه تم استبدال جميع أجهزة الأشعة في العام الماضي وأجهزة فحص حقائب اليد «نحن بصدد تركيب أقواس فحص المعادن».

كما أشار البنفلاح إلى أن الشركات المساندة لعمليات المطار تقوم بدورها بعملية تطوير وتوسعة ومن بينها شركة خدمات مطار البحرين (باس) لتطوير المنشآت داخل منطقة الشحن كما تقوم الشركة بمشروع لتطوير إجراءات الأمن لمنشآت التموين الجوي.

خزانات الوقود

وأشار البنفلاح إلى أنه يجري العمل على نقل خزانات الوقود من منطقة عراد إلى داخل محيط مطار البحرين الدولي، لافتاً «نحتاج لتعيين استشاري لتصميم خزانات الوقود وتم إرساء العقد على المقاول و(غداً) لدينا اجتماع تحضيري معه لتوقيع العقد معه رسمياً ومع شركة النفط والغاز القابضة (نوغا).

الخزانات الجديدة ستكون في جهة الشمالية الشرقية ويستغرق بناؤها من 24 إلى 30 شهراً وهناك تقدم ملموس (...) التكفلة التقديرية للمشروع 50 مليون دولار لعدد 3 إلى 4 خزانات ستكون طاقتها الاستيعابية 32 ألف متر مكعب وتستطيع خدمة عمليات المطار لمدة 21 يوماً بدون الحاجة إلى إعادة تزويد الخزانات بالوقود».

وأوضح أن شركة طيران الخليج تستهلك نحو 55 في المئة من كمية الوقود المقدمة في المطار في حين تتوسع النسبة المتبقية على الشركات الأخرى، وأجاب عن سؤال بشأن حصول شركة طيران الخليج على دعم في الوقود «لا، هم لا يحصلون على دعم الوقود».

وأوضح أن شركة طيران الخليج بصدد تطوير حظيرة صيانة الطائرات لشركة طيران الخليج إذ إن المشروع في مرحلة تعيين الاستشاري.

مواقف السيارات

وبيّن الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين أنه ضمن مشروع توسعة المطار الجديد إقامة مبنى مواقف سيارات متعدد الطوابق «سنقوم بتعيين استشاري لدراسة أفضل خطة لتطوير المواقف هل هي شراكة أو تقوم بتطويرها شركة المطار أو من خلال عقد انتفاع. الاستشاري سيقوم بتقييم هذا الخيارات من حيث المردود المالي لشركة المطار».

30 سيارة منسية في المواقف

وتحدث البنفلاح إلى وجود نحو 30 سيارة من بينها سيارات بحرينية تركها أصحابها في مواقف السيارات «أعلنا عن ذلك في الصحف ولم يتقدم أحد لهذه السيارات (...) توصلنا لتفاهم مع إدارة المرور لنقوم بنقلها لإحدى المناطق التابعة لها ومن لديه سيارة قد نسيها يستطيع التواصل مع إدارة المرور».

العدد 4689 - الخميس 09 يوليو 2015م الموافق 22 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 9:19 م

      زولية المطار

      اللا بنقول: شصار عن سالفة زولية المطار .. تم التبديل أم للآن :)

    • زائر 1 | 9:06 ص

      ايه

      خيرها لغيرها والله عجب ياديره

اقرأ ايضاً