العدد 4690 - الجمعة 10 يوليو 2015م الموافق 23 رمضان 1436هـ

السعودية تصدر سندات بقيمة 15 مليار ريال لتمويل عجز الموازنة

النفقات العامة للسعودية يتوقع أن تبلغ 860 مليار ريال في 2015
النفقات العامة للسعودية يتوقع أن تبلغ 860 مليار ريال في 2015

نقلت صحيفة «الاقتصادية» السعودية أمس الجمعة عن محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) قوله إن المملكة أصدرت سندات بقيمة 15 مليار ريال (أربعة مليارات دولار) هذا العام لتمويل عجز الموازنة وإنها تتوقع زيادة الاقتراض عبر السندات في الأشهر المقبلة.

وأضاف فهد المبارك أن السندات تهدف لسد العجز المتوقع أن يتجاوز التقديرات الأولية التي تبلغ 145 مليار ريال في ظل تزايد الإنفاق الحكومي واستمرار هبوط أسعار النفط.

وجاءت تعليقات المبارك أثناء مؤتمر صحفي عقده أمس الأول مع مراسلي الصحف المحلية في الرياض.

ونقلت الصحيفة عن المبارك قوله «وزارة المالية اقترضت حتى الآن 15 مليار ريال عبر إصدار سندات لتمويل عجز الميزانية... سوف نرى زيادة في الاقتراض خلال الأشهر المقبلة».

ومنذ يونيو حزيران 2014 هبط سعر خام القياس العالمي مزيج برنت من حوالي 115 دولاراً للبرميل - وهو مستوى ساعد المملكة على تسجيل فوائض متتالية في الميزانية - ليصل إلى أقل من النصف.

وفي ديسمبر كانون الأول أقرت الحكومة السعودية ميزانية توسعية لعام 2015 ورفعت الإنفاق إلى مستوى قياسي وقالت إنها ستمول عجزاً متوقعاً من الاحتياطيات المالية الضخمة وهو ما بدد المخاوف بشأن تأثر اقتصاد أكبر مصدر للنفط في العالم بهبوط أسعار الخام.

ووفقاً للموازنة من المتوقع أن تبلغ النفقات العامة 860 مليار ريال في 2015 وأن تبلغ الإيرادات 715 مليار ريال وهو ما يجعل أكبر مصدر للنفط في العالم يسجل عجزاً في الموازنة - للمرة الأولى منذ الأزمة المالية العالمية في 2009 - قدرته عند 145 مليار ريال.

وقال المبارك «مواجهة عجز الموازنة سيكون من خلال السحب من الاحتياطيات المالية ومن خلال الاقتراض عبر إصدار السندات». وأضاف أنه تم سحب 244 مليار ريال من الاحتياطي العام للدولة منذ بداية العام من أجل سد احتياجات الإنفاق الحكومي.

وتصنف احتياطيات المملكة - التي تديرها مؤسسة النقد - دولياً على أنها صندوق سيادي وتتولى المؤسسة إدارة استثمارات المملكة من إيرادات النفط في الأسواق الخارجية وتركز على الأصول المنخفضة المخاطر.

وفي مايو/ أيار تراجع صافي الأصول الأجنبية للمؤسسة إلى 2.521 تريليون ريال منخفضاً 6.6 مليار دولار أو واحداً في المئة عن الشهر السابق مع استمرار المملكة في السحب من احتياطاتها لتغطية عجز الموازنة الناتج عن هبوط أسعار النفط.

كان المبارك قال في فبراير/ شباط إن الحكومة تدرس تمويل عجز الموازنة إما عن طريق الاحتياطيات أو الاقتراض من السوق المحلية أو كليهما.

لكنه قال خلال المؤتمر الصحفي إن كل المؤشرات المالية والاقتصادية المتاحة تشير إلى استمرار الأداء الجيد للاقتصاد. ولفت إلى أنه لا يوجد انكشاف للبنوك السعودية على الأزمة اليونانية وإنها لن يكون لها تأثير سلبي على الاقتصاد.

وفي وقت سابق من هذا الشهر أظهرت بيانات من مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للسعودية والمعدل وفقاً لبيانات التضخم سجل نمواً بنسبة 2.4 في المئة على أساس سنوي في الربع الأول في علامة على أن اقتصاد المملكة لايزال صامداً أمام هبوط أسعار النفط.

وقال المبارك إن أسعار الفائدة الحالية ملائمة للوضع الاقتصادي العام ولوضع السيولة في القطاع المصرفي.

وقالت مؤسسة النقد في تقرير صدر أوائل يوليو/ تموز إن من المتوقع أن يظل اقتصاد السعودية متيناً رغم احتمالات تباطؤ النمو، وإنه في وضع قوي يمكنه من مواجهة تبعات التطورات الخارجية السلبية بدعم من رأس المال القوي ووضع السيولة في النظام المالي السعودي.

العدد 4690 - الجمعة 10 يوليو 2015م الموافق 23 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً