العدد 4693 - الإثنين 13 يوليو 2015م الموافق 26 رمضان 1436هـ

«تنظيم الاتصالات» تنبه الشركات من استخدام مصطلح «الشبكة الأفضل»

تقرير «التدقيق» لشبكة النقال ليست وثيقة ملزمة

ذكرت هيئة تنظيم الاتصالات في وثيقة نشرت أمس أن تقريرا عن خدمات الاتصالات TRA 2014 Mobile Audit Report والذي أجرته الهيئة في 2014 لا يشكل وثيقة ملزمة أو موقفا رسميا من الهيئة أو له أثر قانوني، بل هو دراسة للخدمات المقدمة لتحفيز النقاش.

ودعت الهيئة شركات الاتصالات إلى التنبه من استخدام «الشبكة الأفضل» في البحرين لعدة أسباب والتي قد ينظر عليها أنها غير دقيقة أو غير مؤكدة، وعبرت عن أملها في تعديل بعض الإرشادات لتلافي مثل هذه الحالات وتوضيح كيفية المطالبات التي تنشأ عن ذلك.

ونشرت الهيئة في 12 يوليو/تموز الجاري رأيها بشأن شكوى تقدمت بها شركة «فيفا» في 14/فبراير 2015 بشأن إعلان تجاري نشرته شركة «بتلكو» بشكل الأفضلية في مجال الجيل الرابع ( The best 4G LTE is now even better)، واستندت الشركة في شكاوها إلى أن ذلك لا يتوافق مع تقرير التدقيق في الاتصالات المتنقلة TRA 2014 Mobile Audit Report، إذ رأت فيفا أن الإعلان يقود إلى فهم «مظلل» ودعت فيفا الهيئة إلى وقف الإعلان واتخاذ إجراء وفق قانون الاتصالات. وردت «بتلكو» على رسالة للهيئة بشأن الموضوع في 11 مارس/آذار 2015 وأشارت فيه إلى أن الإعلان منشور قبل نحو عام واحد وفي الوقت الذي كانت لدى «فيفا» إعلانات في نفس المكان في منطقة المطار، لافتة إلى وجود مؤشرات أخرى لقياس الشبكة مثل تقرير عن مؤشرات السوق الذي أصدرته الهيئة TRA Market Indicators report وتقرير جودة الخدمات Quality Of services report، لافتاً إلى أن تقرير الجودة والتي أشارت له فيفا يضع كذلك بتلكو بأنها الأفضل في عدد من الأمور من بينها streaming Quality 4G.

ولفتت الشركة في ردها إلى أنها قامت بالاستثمار في توسيع الشبكة ورفع مستوى الخدمات المقدمة من بينها إطلاق الجيل الرابع وتقديم سرعات عاليه تصل إلى 150 ميغابايت في الثانية. واشارت بتلكو إلى أن إعلانات نشرتها شركات اتصالات أخرى من بينها «فيفا» «تستخدم لغة مشابهة جداً».

كما أشارت «بتلكو» إلى حصولها على أسرع شبكة اتصالات وطنية بحسب اختبارات NetIndex كما حصلت الشركة على جوائز فيما يتعلق بالشبكة والتشغيل. وقالت الهيئة التي دعت في تحليلها القانوني للشكوى التي تم تقديمها وفق المادة 72 من قانون الاتصالات، أنها لا ترى أن الإشارة إلى تقرير «الهيئة» في موضوع الشكوى يعتبر «غير دقيق». كما أشارت إلى أن التقرير لا يعتبر توجيهاً بالنسبة لأداء المشغلين أو الاعتماد عليها للجزم. واشارت الهيئة إلى أن الاختبارات على الشبكة في 2014، جرت في فترة زمنية قصيرة ما بين 29 يونيو/حزيران و7 يوليو/تموز في محافظات مملكة البحرين الخمس، ونتيجة لذلك لا يمكن تعميم النتائج على جميع الفترات، ودعت الهيئة «بتلكو» إلى إزالة الإعلانات التي أشارت إليها الشكوى.

العدد 4693 - الإثنين 13 يوليو 2015م الموافق 26 رمضان 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً